عمى الدماغ !!؟؟




عمى الدماغ !!؟؟




لهم أعين لا يبصرون بها... هذه آية غريبة، فكيف يمكن للإنسان السليم ألا يرى أو يكون أعمى وهو يبصر؟ لنتأمل هذا الاكتشاف المثير....
تبين للعلماء في دراسة حديثة أن المجرمين يعانون من مناطق مظلمة أو عمياء في الدماغ. فالإنسان العادي يتأثر دماغه بأي حدث من حوله فيظهر نشاطاً في مناطق محددة. ولكن عندما تم تصوير دماغ المجرم أو القاتل وجدوا أن هناك منطقة أو مناطق معتمة لا تستجيب ولا تنشط أثناء الأحداث التي يمر بها.
فعندما يشاهد الإنسان العادي منظراً إجرامياً مثل جريمة قتل يتأثر دماغه ويستجيب بسرعة فيخاف أو يقلق أو يتعاطف مع الضحية... ولكن في حالة المجرم وجد العلماء أن هذه المناطق في الدماغ لا تقوم بأي نشاط ولا تتأثر بالمشاهد وتبقى سوداء أثناء التجرية.
سبحان الله، لقد وصف الله أولئك المفسدين بأن أبصارهم قد عميت عن رؤية الحق وبالفعل هذا التشبيه حقيقة تماماً... يقول تعالى: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) [محمد: 22-23].


 

على اليمين دماغ مجرم تظهر فيه مناطق سوداء (مناطق غير نشطة) وعلى اليسار دماغ طبيعي . المصدر جامعة كاليفورنيا. العالم الذي أجرى التجربة هو James Fallon وهو عالم أعصاب أمريكي.
لقد وجد عالم الأعصاب الألماني Gerhard Roth أن هناك ما يسمى مناطق مظلمة في الدماغ “dark patch”




صورة بالمسح المغنطيسي لدماغ مجرم تظهر عليها المناطق السوداء وبخاصة في منطقة الناصية خلف العينين. هذه المنطقة تصاب عند المجرمين بالعمى، مع أنه يرى الأشياء ولكنه لا يتأثر بها ولا يترجمها دماغه وكأنه أعمى. قال تعالى في حق قوم نوح: (وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ) [الأعراف: 64]. 




يقول العلماء إن دماغ الأعمى يعمل بكفاءة ممتازة وأحياناً بشكل أفضل من دماغ المبصر! فالمناطق التي تستجيب للرؤية بالعين عند المبصر، هذه المناطق تعمل أيضاً عند الأعمى، حيث يعالج دماغه اللغة والأصوات في مناطق محددة من الدماغ بشكل أفضل من البصير.

والآن هل يمكن أن نفهم بشكل علمي قوله تعالى: (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) [الأعرف: 179]، فقوله تعالى: (وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا) يتفق تماماً مع البحث الجديد، الذي يؤكد أن الدماغ أحياناً لا يستجيب لمشاهد يراها بالعين أو لأصوات يسمعها بالأذن... سبحان الله.


فالمكذب لكلام الله تعالى لا يبصر ولا يسمع الحق مع العلم أنه يملك عينين وأذنين، ولكن دماغه أعمى لا يستجيب ولا يتأثر بكلام الله تعالى... ولذلك قال تعالى: (أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) [الرعد: 19].
ولذلك مثل هذا الإنسان الذي يعيش في حالة عمى عن الحق سيكون يوم القيامة في حالة عمى حقيقي، قال تعالى: (وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا) [الإسراء: 72]، وقال أيضاً: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) [طه: 124].


لذلك نجد الحق تعالى يؤكد هذه الحقيقة وهي أن العمى الحقيقي هو عمى القلب وليس عمى العين، حيث نجد دماغ الملحد وقلبه في حالة ظلام ولا يتأثر بصوت الحق... قال عز وجل: (فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) [الحج: 46].
إذاً تقول الحقيقة العلمية إن المجرمين الذين اعتادوا على السرقة والقتل، لديهم دماغ فيه مناطق "مظلمة" لا تتأثر ببعض المشاهد أو الكلمات، فيعتبر هذا الدماغ "أعمى" جزئياً من الناحية الطبية والعلمية، والله تعالى لخص لنا أمثال هؤلاء بكلمات رائعة يقول فيها تبارك وتعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) [محمد: 22].
ــــــــــــ


-->

التقليد والتفكير و ما الفرق بين التقليد والتفكير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الذي جعل العرب لا يميلون الى التفكير ولا يبدعون في هذا العصر هو محنة النموذج الغربي الجاهز ، والذي يحتاج فقط إلى التقليد .. ولكن التقليد لا يخلق التفكير ولا الابداع ، و صار الصراع هو على هذا التقليد و ما معوقات التقليد الغربي .. و كيف نقلد باسرع وقت ! الشخص إما أن يكون مقلدا أو مفكرا, والأمة كذلك إما مقلدة أو مفكرة, لأن التقليد ينافي التفكير, والتفكير يبعِد عن التقليد.

تصوروا امة يـُطلب منها التقليد ولا يطلب منها التفكير ! فكيف سينشأ التفكير فيها؟ بل يـُحارَب التفكير بتهمة رفض النموذج الجاهز, سواء كان تراثيا أو ليبراليا مستوردا , بحيث تلتقي التقدمية مع الرجعية في كبت العقل, والأكثر اعتدالا -على حسب قولهم - يقدمون نموذجا توفيقيا -أو تلفيقيا إن شئت- ، فيأخذ من هذا الصندوق ومن ذاك الصندوق ليقدم صندوقا ثالثا للأفكار المعلبة, سواء في الأدب أو في السياسة أو في الاقتصاد او في الفن أو في الدين أو في الاجتماع...إلخ, و كلنا يعرف هذه الصناديق الثلاثة التي لا رابع لها مع الأسف , و هي صناديق العقل العربي المعلب المعاصر .. بضاعة تختلف مصادرها بين المحلي الخالص والمستورد الخالص و المركب من الاثنين, و المدارس الأدبية في الأدب العربي و في العصر الحديث تقدم صورة واضحة لهذه الصناديق الثلاثة - لأن الأدب صورة لواقع أي أمة - فمدرسة الإحياء و مدرسة التغريب و مدرسة توفيقية .. وهكذا في كل مجال , وما سوى هذه الصور الثلاث يعتبر تجديفا وليس تفكيرا , وتتآزر هذه القوى الثلاث على وأده ! كلٌ يقدم نموذجا جاهزا, على اعتبار ان ذلك النموذج كامل وغير قابل للنقاش ولا مراء في جودته.

التقليد التقليد ، و سرعة التقليد .. و كل من اراد ان يناقش او يفكر فهو داعية للتخلف ، فالتفكير تخلف والتقليد ليس بتخلف!!

العلم والتكنولوجيا لا تنطبق عليه كلمة تقليد ، لأن العلم واحد وأي مكتسب علمي هو مكتسب بشري وليس خاص بثقافة دون أخرى ، والحضارة وعلومها بنتها البشرية جميعاً ، والمقصود بالتقليد إذا هو التقليد في غير الأمور العلمية والصناعية التكنولوجيه ، وهي أمور ليست علمية ، فلماذا التقليد فيها؟ ، أقصد العادات والتقاليد والنظرة الى الحياة والإنسان والمجتمع واللباس والأكل وطريقة العادات والعلاقات ونمط الحياة والدين .

وفكرة لكي تحصل على المنتَج (بفتح التاء) لابد أن تقبل المنتِج (بكسر التاء) فكرة خاطئة ، فالغرب أنفسهم أخذوا المنتَج (بفتح التاء) من الشعوب الأخرى ولم يأخذوا المنتِج (بكسر التاء) ،فليست الحضارة الغربية هي نهاية التاريخ حتى نكون ملزمين بها , فالإنسانية في تطور مستمر , وقد تتجاوز النمط الغربي في يوم من الأيام إلى نمط أفضل .

والعالم العربي مليء بمقلدين الغرب في حياتهم وأسلوب تفكيرهم ، لكن لم نجدهم وصلوا السماء بعلومهم وتطورهم التكنولوجي ، بينما نجد الأكثر نجاحا هم الأكثر جدية في عملهم حتى لو كانوا من المحافظين ، فالعلم يعطيك بعضه إذا أعطيته كلك، ولا يسأل عن انتماءاتك الفكرية ، بل إن نسبة التفوق والنجاح نجدها ليست لصالح المتحررين والليبراليين وهذا دليل بين ظهرانينا - ويستطيع كل شخص أن يجمع الشواهد من مجتمعه المحيط - لأن الليبرالية انفلات ، والنجاح يحتاج الى انضباط .

والغرب يروج لثقافته من خلال هذه الفكرة ، فكرة أن من أراد أن يكون مثل الغرب في تقدمه المادي عليه أن يكون مثله في حياته الاجتماعية والمعنوية على مبدأ ( خذني بالكامل أو اتركني بالكامل ) وهو شرط بلا مبرر ، إلا رغبتهم في تسويق أفكارهم الاجتماعية والخلقية والممجوجة من قبل الشعوب الأخرى على متن قطار العلم والتكنولوجيا ، فالكيمياء مثلا لا علاقة لهبأيدلوجية من يجري التجربة هل هو مسلم أم ملحد أو أفريقي أو صيني أو أمريكي ونظرته للمجتمع وهل هو يهتم بالموضة والهوايات الغربية أم لا؟ وهل يؤمن بالمساواة بين الجنسين أو لا حتى تنجح التجربة ، وقوانين الميكانيكا لا تسأل هل أنت متابع لأفلام هوليود أم لا ؟ ، فالعلم له قوانين من احترمها سوف يستفيد من العلم من خلال التكنولوجيا والعلوم التطبيقية ، إذا أخذ العلم لا يسمى تقليدا لأنه إذا كان هذا العلم ولم أقلد من سبقني فيه ، فهل سوف اكتشف علما جديدا مع أنه العلم واحد ، فإذا اكتشف العلم أن الأنسولين تفرزه غدة البنكرياس مثلا ، هل أرفض هذا العلم وأبحث عن غدة أخرى غيره تفرز الأنسولين ، لأنها هي الوحيدة المختصة بإنتاج الأنسولين في الجسم ، والحضارات منذ القدم تتلاقح ويأخذ بعضها من بعض ، فلماذا هذهالحضارة الغربية المغرورة تطالب الحضارات الأخرى بأن تأخذها بالكامل ، وهذا مالم يحدث في تاريخ الحضارات .

وكأن الإعلام الغربي يأخذ مجهود الجادين وينسبه الى اللعابين .بينما رأينا الجادين والصابرين يتميزون ويحصلون على النجاح في كل مكان وليس في الغرب فقط ، وعبر التاريخ .الإبداع العلمي يحتاج الى الثقة بالنفس والتشجيع وليس الى الإنفلات الأخلاقي الذي ينتج الإدمان والأمراض النفسية ولا ينتج الإبداع .إذا فكرة أخذ الحضارة بالكامل أو تركها بالكامل هي فكرة خاطئة بالكامل .

لا زلنا في الموضوع نفسه وهو التقليد ، فالتقليد على مبدأ ليس بالإمكان أفضل مما كان ، أو على مبدأ الحضارة الغربية هي نهاية التاريخ ، والصورة التي تقدم عن العرب والمسلمين في الماضي مع أن فيها صحة جزئية ، إلا أنها صورة قاتمة ، و ليست قاعدة عامه ، وليس كل إبداع يُحارب لأنه إبداع .. نعم كانت السياسة تتدخل أحيانا وتشوه بعض المبدعين ، لكن إذا لم يكن لها علاقة أو استفادة فإنها تشجع المبدعين .. كان الأمراء والخلفاء هم أكبر الحوافز للعلماء والمبدعين و الكتاب ، وبلاطاتهم تعج بالمثقفين والعلماء .. وكان الكثير من الكتاب يهدون كتبهم الى الأمراء والخلفاء . فالأرستقراطية كانت تدعم الإبداع ، و هذا ما حصل في عصر النهضة في اوروبا ، و في الخلافتين العباسية و الأموية ..

من وجهة نظري ليست سبب أزمة الابداع عندنا هو القمع على طول الخط ، فهذه مبالغة لا شك ، في الماضي والحاضر . لا أتوقع أن أحدا سيقف في طريق من سيبدع في مجال علمي أو أدبي أو تكنولوجي ، لأنه سيخدم الجميع ، بمن فيهم القامعين . بل ويسجل له براءة اختراع إذا كان مخترعا .. المشكلة نفسية ، وهي الشعور بالنقص ، وفكرة أن الغرب أبدعوا وانتهى الأمر ، بل وفكرة أنه لا يمكن أن يبدع أحد إلا في تلك البلاد ، إذا تغيرت هذه الأفكار فسوف يكثر الإبداع في كل المجالات .

وهناك قمع أشد من أي قمع ، وهو قمع المجتمع ، الذي يحبط و يثبط ويسخر من الموهوبين ، معتمدا على النموذج الأجنبي .. و هذا الموقف السلبي من الإبداع الذي يقدمه المجتمع ، هو نتيجة لانهزامه النفسي أمام المجتمع الغربي ، الذي لا يكاد أن يرى حتى عيوب ذلك المجتمع .. وغاية آمال مجتمعاتنا ان تكون مثل مجتمعات الغرب ، ومن سار إلى الغرب وصل .. و كل الطرق تؤدي إلى روما .. مع ان المفترض ان المجتمعات تسعى الى المثالية ، لا إلى مجتمع يرفض المثالية علنا ، ويستبدلها بالعلمانية والواقعية ..

إذا كيف يصوّر المجتمع الغربي بأنه مجتمع مثالي ؟ وهو يرفض ان تحكمه الاخلاق ؟ بل يريد ان يحكمها هو ! بل ويرفض القيم كلها ، ولا قيمة عنده الا للسوق والواقع .. هل هذا المجتمع يصلح قدوة ؟ لن يكون قدوة الا لمن يفكر مثله فقط .. وحينها لا يحق له ان يدعي البحث عن الوضع المثالي ..

العلم مكتسب بشري شارك فيه الجميع ، إذا على الغرب على مبدأ أن الإبداع يكون بعد الوصول لمكتسبات الغرب هذا أن يتخلى عن صفرنا وورقنا ويخترعوها من جديد وهذا كلام غير معقول ، التقليد الذي اقصده هو التقليد الاجتماعي والفكري ، أما العلم فلا تقليد فيه وتتناقله الحضارات والأمم كحق للجميع ، والغرب قلدوا فيه غيرهم ويقلدهم غيرهم فيما اكتشفوه من العلم ، والعلم أصلا لا تقليد فيه ، التقليد فيما يكون فيه خيارات ، والعلم خيار واحد ، إذا عرفوا أحد من البشر فهو ملك لبقية البشر وليس ملك له ، لأن الله الذي علم من خلال الطبيعة التي خلقها الله ، الغرب لم يخلق طبيعة جديدة حتى يستقلوا بها وبعلومها .

أما عن التفكير يأتي بعد قبول التقليد فهذا سينتج اضافات على الأصل المقلّد ، وهذا نوع من التفكير وليس كل التفكير ، أحيانا يكون المقلَد ليس صحيحا أو فيه أخطاء ، إذا لابد من النقد وهو من وجهة نظري هو التفكير المفيد وليس التقليد ، حتى التلميذ المتلقي يستطيع أن يفكر ويناقش ويقيّم قبل أن يتبنى ، وهذا هو التلميذ الذي يستحق التعليم.

التقليد بحد ذاته منافي للتفكير ، يجب أن يكون التفكير أولا ، فإذا حتّم التفكير التقليد ، وهذا لن يكون شاملا بكل حال ، حينها يكون التقليد مقبولاً – وإن كان في حقيقته تفكير – وبالتالي التفكير يعني ثقة في النفس والتقليد يعني انهزام واستسلام ، والمنهزم يقبل كل شيء مايضره وماينفعه .

نريد أن تقلّد على بصيره ، ونبتكر على بصيره ، ومن كان هذا شأنه لا يسمى مقلداً ، العلم ليس مشكلتنا في التقليد ، مع أن التفكير يجب أن يكون له دور حتى في نقل العلم وتطويره وربماتغيير جزئي فيه وفي توجهاته ، المشكلة في تقليد الأنماط السلوكية والفكرية الفردية والاجتماعية والتي لا شأن لها بالعلم .

-->

عند الغضب اي نوع انت





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا و سهلا بكم جميعا احبتي :)


عند اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان


الناس في اربعة اصناف, وهي طبيعة الامور,اليك هذة القائمة لكي تعرف اي صنف انت
استخرج نفسك الان من بين الاصناف التالية. . . .


الاول:
سريع سريع الرضى


الثاني:
بطيء سريع الرضى


الثالث:
سريع بطيء الرضى


الرابع:
بطيء بطيء الرضى


رجاءاً اختر قبل ان تجاوب

******************************

1) سريع سريع الرضى:
هذا الصنف من الناس لا يحسن ادارة نفسة , وذاتة ,وكلمة واحدة تؤثر فية ويتفاعل معها جدا
ثم بكلمة اخرى يهدأ ويرضى , وهذا الصنف يؤذي فى التعامل ولا يعرف الطرف الاخر كيف
يتعامل معة بإستمرار, بل مزاجه منقلب فهو حسب حالته النفسيه يغضب ... ويرضى ؟؟! فهل هذا انت؟؟؟؟


2) بطيء بطيء الرضى:
وهذا صنف من الناس لايغضب , ولكنه ان غضب....غضب , , فلعله يقاطع الطرف الاخر اسبوعا او شهرا وربما سنة كاملة؟ الا ان حسنة هذا الصنف الوحيدة انة بطيء الغضب.... فهل هذا انت؟؟


3) سريع بطيء الرضى:
وهذا شر الناس فانة يغضب لأي شي حتى ولو كان تافه ولكنة لايرضى بسرعة ولا يقبل اي اعتذار او اي تأسف على خطأ
بل انه حتى اذا قبل ان يعفو او ان يصفح, يتخذ هو القرار بغض النظر عن الطرف الاخر ...فهل هذا انت؟؟؟


4) بطيء سريع الرضى:
وهذا هو خير الناس ((فالحلم والحكمة صفاتهم)) فلا يغضب الا لشيء منطقي وطبعا لا يمنع ان يغضبوا لان صفة من صفات الانسان ولكنهم اذا غضبوا سريعوا الرضا عندما يعتذر اليهم....فهل هذا انت ؟؟؟


أنت

أين تجد نفسك بين الانواع الاربعة للغضب ؟؟


-->

جمال الصباح ليس في شروق الشمس فحسب بل في شكر الله سبحانه

ما أجمل الصباح حين تستفتحه

بذكر الله وطاعته

فيكون يومك فيه خير كثير

وتثنيه بذكر من تحب

فتهديه وردة من بساتين قلبك

تخطها بكلمة صباح الورد


جمال الصباح

ليس في شروق الشمس فحسب


بل في شكر الله سبحانه

على أن وهبنا يوما آخرا جميلا في هذه الحياة

نقضيه في طاعة الرحمن

ونذكر فيه أحبابنا ونتواصل معهم


أسعد الله صباحكم بالحب والتفاؤل



-->

الشفاء بالاستماع إلى القرآن - رائع جدا

الشفاء بالاستماع إلى القرآن



كيف يؤثر سماع أسماء آيات الله على خلايا الدماغ، وما هو التفسير العلمي لظاهرة الشفاء بالقرآن؟ وهل هنالك طاقة خفية في القرآن؟


قصة حدثت معي

إن سبب كتابة هذه المقالة هي تجربة مررتُ بها أثناء حفظي لكتاب الله تعالى. فقد كنتُ أجلس مع القرآن طيلة الـ 24 ساعة، وحتى أثناء نومي كنتُ أترك الراديو على إذاعة القرآن الكريم فأستمع إليها وأنا نائم، طبعاً وقتها لم أكن أدرك أن هنالك طريقة حديثة للتعلم أثناء النوم!

وبعد عدة أشهر بدأتُ ألاحظ أن هنالك تغيراً كبيراً في داخلي، فكنتُ أحس وكأن كل خلية من خلايا دماغي تهتز وتتجاوب مع صوت القرآن الذي كنتُ أسمعه، فقد كنتُ أحفظ القرآن بطريقة الاستماع إلى مقرئ وتكرار السورة مرات كثيرة لأجد أنها تنطبع في ذاكرتي بسهولة.

لقد كنتُ أقول وقتها لصديق لي إن الاستماع إلى القرآن يعيد برمجة خلايا الدماغ بشكل كامل! حدث هذا معي منذ عشرين عاماً، ولكنني فوجئت عندما كنتُ أقرأ منذ أيام فقط محاولات العلماء في شفاء الكثير من الأمراض المستعصية بواسطة إعادة برمجة خلايا الدماغ، ويستخدمون الذبذبات الصوتية مثل الموسيقى!!

لقد وصل بعض المعالجين بالصوت إلى نتائج مهمة مثل الأمريكية "آني ويليامز" التي تعالج بصوت الموسيقى، ولكن هذه النتائج بقيت محدودة حتى الآن بسبب عدم قدرة الموسيقى على إحداث التأثير المطلوب في الخلايا.

وعلى الرغم من ذلك فإنها تؤكد أنها حصلت على الكثير من النتائج المبهرة في علاج سرطان الكولون وأورام الدماغ الخبيثة وغير ذلك من الأمراض. وتؤكد أيضاً أن كل من استمع إلى صوت الموسيقى الذي تسجله قد ازداد الإبداع لديه!

وأحب أن أذكر لك أخي القارئ أن التغيرات التي حدثت بنتيجة الاستماع الطويل لآيات القرآن، كثيرة جداً، فقد أصبحتُ أحس بالقوة أكثر من أي وقت مضى، أصبحتُ أحس أن مناعة جسمي ازدادت بشكل كبير، حتى شخصيتي تطورت كثيراً في تعاملي مع الآخرين، كذلك أيقظ القرآن بداخلي عنصر الإبداع، وما هذه الأبحاث والمقالات التي أنتجها خلال وقت قصير إلا نتيجة قراءة القرآن!!

ويمكنني أن أخبرك عزيزي القارئ أن الاستماع إلى القرآن بشكل مستمر يؤدي إلى زيادة قدرة الإنسان على الإبداع، وهذا ما حدث معي، فقبل حفظ القرآن أذكر أنني كنتُ لا أُجيد كتابة جملة بشكل صحيح، بينما الآن أقوم بكتابة بحث علمي خلال يوم أو يومين فقط!

إذن فوائد الاستماع إلى القرآن لا تقتصر على الشفاء من الأمراض، إنما تساعد على تطوير الشخصية وتحسين التواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى زيادة القدرة على الإبداع والإتيان بأفكار جديدة. وهذا الكلام عن تجربة حدثت معي، وتستطيع أخي القارئ أن تجرب وستحصل على نتائج مذهلة.

حقائق علمية

في عام 1839 اكتشف العالم "هنريك ويليام دوف" أن الدماغ يتأثر إيجابياً أو سلبياً لدى تعريضه لترددات صوتية محددة. فعندما قام بتعريض الأذن إلى ترددات صوتية متنوعة وجد أن خلايا الدماغ تتجاوب مع هذه الترددات.

ثم تبين للعلماء أن خلايا الدماغ في حالة اهتزاز دائم طيلة فترة حياتها، وتهتز كل خلية بنظام محدد وتتأثر بالخلايا من حولها. إن الأحداث التي يمر بها الإنسان تترك أثرها على خلايا الدماغ، حيث نلاحظ أن أي حدث سيء يؤدي إلى خلل في النظام الاهتزازي للخلايا.




خلية عصبية من الدماغ في حالة اهتزاز دائم، هذه الخلية تحوي برنامجاً معقداً تتفاعل من خلاله مع بلايين الخلايا من حولها بتنسيق مذهل يشهد على عظمة الخالق تبارك وتعالى، وإن أي مشكلة نفسية سوف تسبب خللاً في هذا البرنامج مما ينقص مناعة الخلايا وسهولة هجوم المرض عليها.

لأن آلية عمل الخلايا في معالجة المعلومات هو الاهتزاز وإصدار حقول الكهربائية، والتي من خلالها نستطيع التحدث والحركة والقيادة والتفاعل مع الآخرين.

وعندما تتراكم الأحداث السلبية مثل بعض الصدمات التي يتعرض لها الإنسان في حياته، وبعض المواقف المحرجة وبعض المشاكل التي تسبب لخلايا دماغه نوعاً من الفوضى، إن هذه الفوضى متعبة ومرهقة لأن المخ يقوم بعمل إضافي لا يُستفاد منه.





إن الطفل قبل الولادة تبدأ خلايا دماغه بالاهتزاز! ويكون دماغه متوازناً وخلاياه متناغمة في عملها واهتزازها. ولكن بعد خروجه من بطن أمه فإن كل حدث يتعرض له هذا الطفل سوف يؤثر على خلايا دماغه، والطريقة التي تهتز بها هذه الخلايا تتأثر أيضاً، بل إن بعض الخلايا غير المهيّأة لتحمل الترددات العالية قد يختل نظامها الاهتزازي، وهذا يؤدي إلى كثير من الأمراض النفسية والجسدية أيضاً.

ويؤكد العلماء اليوم أن كل نوع من أنواع السلوك ينتج عن ذبذبة معينة للخلايا، ويؤكدون أيضاً أن تعريض الإنسان إلى ذبذبات صوتية بشكل متكرر يؤدي إلى إحداث تغيير في الطريقة التي تهتز بها الخلايا، وبعبارة أخرى إحداث تغيير في ترددات الذبذبات الخلوية.

فهنالك ترددات تجعل خلايا الدماغ تهتز بشكل حيوي ونشيط وإيجابي، وتزيد من الطاقة الإيجابية للخلايا، وهنالك ترددات أخرى تجعل الخلايا تتأذى وقد تسبب لها الموت! ولذلك فإن الترددات الصحيحة هي التي تشغل بال العلماء اليوم، كيف يمكنهم معرفة ما يناسب الدماغ من ترددات صوتية؟




اكتشف العلماء أن شريط DNA داخل كل خلية يهتز بطريقة محددة أيضاً، وأن هذا الشريط المحمل بالمعلومات الضرورية للحياة، عرضة للتغيرات لدى أي حدث أو مشكلة أو فيروس أو مرض يهاجم الجسم، ويقول العلماء إن هذا الشريط داخل الخلايا يصبح أقل اهتزازاً لدى تعرضه للهجوم من قبل الفيروسات! والطريقة المثلى لجعل هذا الشريط يقوم بأداء عمله هي إعادة برمجة هذا الشريط من خلال التأثير عليه بأمواج صوتية محددة، ويؤكد العلماء أنه سيتفاعل مع هذه الأمواج ويبدأ بالتنشط والاهتزاز، ولكن هنالك أمواج قد تسبب الأذى لهذا الشريط الوراثي.

يقوم كثير من المعالجين اليوم باستخدام الذبذبات الصوتية لعلاج أمراض السرطان والأمراض المزمنة التي عجز عنها الطب، كذلك وجدوا فوائد كثيرة لعلاج الأمراض النفسية مثل الفصام والقلق ومشاكل النوم، وكذلك لعلاج العادات السيئة مثل التدخين والإدمان على المخدرات وغير ذلك.

ما هو العلاج؟

إن أفضل علاج لجميع الأمراض هو القرآن، وهذا الكلام نتج عن تجربة طويلة، ولكن يمكنني أن أستشهد بكثير من الحالات التي شُفيت بسبب العلاج بالقرآن بعد أن استعصت على الطب. لأن الشيء الذي تؤثر به تلاوة القرآن والاستماع إلى الآيات الكريمة هو أنها تعيد التوازن إلى الخلايا، وتزيد من قدرتها على القيام بعملها الأساسي بشكل ممتاز.

ففي داخل كل خلية نظام اهتزازي أودعه الله لتقوم بعملها، فالخلايا لا تفقه لغة الكلام ولكنها تتعامل بالذبذبات والاهتزازات تماماً مثل جهاز الهاتف الجوال الذي يستقبل الموجات الكهرطيسية ويتعامل معها، ثم يقوم بإرسال موجات أخرى، وهكذا الخلايا في داخل كل خلية جهاز جوال شديد التعقيد، وتصور أخي الحبيب آلاف الملايين من خلايا دماغك تهتز معاً بتناسق لا يمكن لبشر أن يفهمه أو يدركه أو يقلده، ولو اختلت خلية واحدة فقط سيؤدي ذلك إلى خلل في الجسم كله! كل ذلك أعطاه الله لك لتحمده سبحانه وتعالى، فهل نحن نقدر هذه النعمة العظيمة؟


 

صورة لخلايا الدماغ وتظهر الأجزاء المتضررة باللون الأحمر، هذه المناطق ذات نشاط قليل وطاقة شبه منعدمة وهي تشرف على الموت، ولكن لدى تعريض هذه الخلايا إلى موجات صوتية محددة فإنها تبدأ بالاهتزاز والنشاط.

الآيات القرآنية تحمل الشفاء!

يقول العلماء اليوم وفق أحدث الاكتشافات إن أي مرض لا بد أنه يحدث تغيراً في برمجة الخلايا، فكل خلية تسير وفق برنامج محدد منذ أن خلقها الله وحتى تموت، فإذا حدث خلل نفسي أو فيزيائي، فإن هذا الخلل يسبب فوضى في النظام الاهتزازي للخلية، وبالتالي ينشأ عن ذلك خلل في البرنامج الخلوي. ولعلاج ذلك المرض لا بد من تصحيح هذا البرنامج بأي طريقة ممكنة.

وقد لاحظتُ أثناء تأملي لآيات القرآن وجود نظام رقمي دقيق تحمله آيات القرآن، ولكن لغة الأرقام ليست هي الوحيدة التي تحملها الآيات إنما تحمل هذه الآيات أشبه ما يمكن أن نسميه "برامج أو بيانات" وهذه البيانات تستطيع التعامل مع الخلايا، أي أن القرآن يحوي لغة الخلايا!!

وقد يظن القارئ أن هذا الكلام غير علمي، ولكنني وجدت الكثير من الآيات التي تؤكد أن آيات القرآن تحمل بيانات كثيرة، تماماً مثل موجة الراديو التي هي عبارة عن موجة عادية ولكنهم يحمّلون عليها معلومات وأصوات وموسيقى وغير ذلك.

يقول تعالى: (وَلَوْ أَنَّ قُرْآَنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا) [الرعد: 31]. لو تأملنا هذه الآية بشيء من التعمق يمكن أن نتساءل: كيف يمكن للقرآن أن يسير الجبال، أو يقطّع الأرض أي يمزقها، أو يكلم الموتى؟ إذن البيانات التي تخاطب الموتى وتفهم لغتهم موجودة في القرآن إلا أن الأمر لله تعالى ولا يطلع عليه إلا من يشاء من عباده.

بالنسبة للجبال نحن نعلم اليوم أن ألواح الأرض تتحرك حركة بطيئة بمعدل عدة سنتمترات كل سنة، وتحرك معها الجبال، وهذه الحركة ناتجة عن أمواج حرارية تولدها المنطقة المنصهرة تحت القشرة الأرضية، إذن يمكننا القول إن القرآن يحوي بيانات يمكن أن تتعامل مع هذه الأمواج الحرارية وتحركها وتهيجها فتسرع حركتها، أو تحدث شقوقاً وزلازل في الأرض أي تقطّع القشرة الأرضية وتجزّئها إلى أجزاء صغيرة، هذه القوى العملاقة يحملها القرآن، ولكن الله تعالى منعنا من الوصول إليها، ولكنه أخبرنا عن قوة القرآن لندرك عظمة هذا الكتاب، والسؤال: الكتاب الذي يتميز بهذه القوى الخارقة، ألا يستطيع شفاء مخلوق ضعيف من المرض؟؟

ولذلك فإن الله تعالى عندما يخبرنا أن القرآن شفاء فهذا يعني أنه يحمل البيانات والبرامج الكافية لعلاج الخلايا المتضررة في الجسم، بل لعلاج ما عجز الأطباء عن شفائه.

أسهل علاج لجميع الأمراض

أخي القارئ! أقول لك وبثقة تامة وعن تجربة، يمكنك بتغيير بسيط في حياتك أن تحصل على نتائج كبيرة جداً وغير متوقعة وقد تغير حياتك بالكامل كما غير حياتي من قبلك. الإجراء المطلوب هو أن تستمع للقرآن قدر المستطاع صباحاً وظهراً ومساءً وأنت نائم، وحين تستيقظ وقبل النوم، وفي كل أوقاتك.

إن سماع القرآن لن يكلفك سوى أن يكون لديك أي وسيلة للاستماع مثل كمبيوتر محمول، أو مسجلة كاسيت، أو فلاش صغير مع سماعات أذن، أو تلفزيون أو راديو، حيث تقوم بالاستماع فقط لأي شيء تصادفه من آيات القرآن.





إن صوت القرآن هو عبارة عن أمواج صوتية لها تردد محدد، وطول موجة محدد، وهذه الأمواج تنشر حقولاً اهتزازية تؤثر على خلايا الدماغ وتحقق إعادة التوازن لها، مما يمنحها مناعة كبيرة في مقاومة الأمراض بما فيها السرطان، إذ أن السرطان ما هو إلا خلل في عمل الخلايا، والتأثير بسماع القرآن على هذه الخلايا يعيد برمجتها من جديد، وكأننا أمام كمبيوتر مليء بالفيروسات ثم قمنا بعملية "فرمتة" وإدخال برامج جديدة فيصبح أداؤه عاليا، هذا يتعلق ببرامجنا بنا نحن البشر فكيف بالبرامج التي يحملها كلام خالق البشر سبحانه وتعالى؟

التأثير المذهل لسماع القرآن

إن السماع المتكرر للآيات يعطي الفوائد التالية والمؤكدة:

- زيادة في مناعة الجسم.

- زيادة في القدرة على الإبداع.

- زيادة القدرة على التركيز.

- علاج أمراض مزمنة ومستعصية.

- تغيير ملموس في السلوك والقدرة على التعامل مع الآخرين وكسب ثقتهم.

- الهدوء النفسي وعلاج التوتر العصبي.

- علاج الانفعالات والغضب وسرعة التهور.

- القدرة على اتخاذ القرارات السليمة.

- سوف تنسى أي شيء له علاقة بالخوف أو التردد أو القلق.

- تطوير الشخصية والحصول على شخصية أقوى.

- علاج لكثير من الأمراض العادية مثل التحسس والرشح والزكام والصداع.

- تحسن القدرة على النطق وسرعة الكلام.

- وقاية من أمراض خبيثة كالسرطان وغيره.

- تغير في العادات السيئة مثل الإفراط في الطعام وترك الدخان.

أخي القارئ: إن هذه الأشياء حدثت معي وقد كنتُ ذات يوم مدخناً ولا أتصور نفسي أني أترك الدخان، ولكنني بعد مداومة سماع القرآن وجدتُ نفسي أترك الدخان دون أي جهد، بل إنني أستغرب كيف تغيرت حياتي كلها ولماذا؟ ولكنني بعدما قرأتُ أساليب حديثة للعلاج ومنها العلاج بالصوت والذبذبات الصوتية عرفتُ سرّ التغير الكبير في حياتي، ألا وهو سماع القرآن، لأنني ببساطة لم أقم بأي شيء آخر سوى الاستماع المستمر للقرآن الكريم.

وأختم هذا البحث الإيماني بحقيقة لمستها وعشتها وهي أنك مهما أعطيت من وقتك للقرآن فلن ينقص هذا الوقت! بل على العكس ستكتشف دائماً أن لديك زيادة في الوقت، وإذا كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: ما نقص مال من صدقة، فإنه يمكننا القول: ما نقص وقت من سماع قرآن، أي أننا لو أنفقنا كل وقتنا على سماع القرآن فسوف نجد أن الله سيبارك لنا في هذا الوقت وسيهيئ لنا أعمال الخير وسيوفر علينا الكثير من ضياع الوقت والمشاكل، بل سوف تجد أن العمل الذي كان يستغرق معك عدة أيام لتحقيقه، سوف تجد بعد مداومة سماع القرآن أن نفس العمل سيتحقق في دقائق معدودة!!

نسأل الله تعالى أن يجعل القرآن شفاء لما في صدورنا ونوراً لنا في الدنيا والآخرة ولنفرح برحمة الله وفضله أن منّ علينا بكتاب كله شفاء ورحمة وخاطبنا فقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) [يونس: 57-58].

-->

لا تسمح لأحد أن يملأ فنجانك

لا تسمح لأحد أن يملأ فنجانك


الدكتور إبراهيم الفقي
الكاتب والمحاضر العالمي ورائد التنمية البشرية
كان هناك شاب عرف أن هناك رجلاً صينياً حكيماً من الممكن أن يدله على معنى الحكمة ومن
الممكن أن يعرّفه كيف يتحكّم في أحاسيسه وأعصابه. قال له الناس: إن هذا الرجل يعيش فوق جبل وإذا قابلك فأنت محظوظ
لم يضيع الشاب وقته فاستقل الطائرة وسافر وذهب إلى المكان وظل منتظراً. أخبروه أن الحكيم سيقابله فذهب إليه وطرق الباب وأخذ ينتظر.
تركوه منتظراً ثلاث ساعات حتى اشتدّ غضبه وعندئذٍ فتحت الباب سيّدة عجوز وأخبرته أن الحكيم سيأتي إليه حالاً.
ولكن ذلك لم يحدث بل جاءه الرجل بعد ساعة وكان الشاب قد وصل إلى قمة الضيق والغضب
جاء الرجل العجوز ورأى الشابُ أنه بسيط جداً يلبس ملابس بسيطة، وعندما جلس بجانبه سأله
هل تحب أن تشرب شاياً؟
اشتد غضب الشاب وقال في نفسه: هذا الرجل المجنون! ت
ركني أنتظر ثلاث ساعات بالخارج ثم تركني هنا ساعةً دون أن يعتذر ثم يسألني
إن كنتُ أريد أن أشرب شاياً؟!
وظل الشاب يتكلّم وهو غاضب، فقال له الحكيم مرةً اخرى،
أتحب أن تشرب شاياً؟
فلمّا رآه الشاب مصرّاً، قال له هات الشاي! فأحضرت له السيدة الشاي في إبريق كبير،
وقال له العجوز: أتحب أن أصب لك الشاي؟ فقال له تفضل أرجوك!
أخذ العجوز يصب الشاي حتى ملأ الفنجان وأخذ يسيل على الطاولة كلّها إلى أن وقف الشاب غاضباً وقال له:
ما هذا الذي تفعله معي؟ هل أنت مجنون؟!..
عندئذٍ نظر إليه الحكيم وقال: قد انتهى هذا الاجتماع.
تعال إليّ عندما يكون فنجانك فارغاً. ثم نهض ليتركه.
راقب فنجانك! لا تدعه يمتلئ بغير إذنك
بدأ الشاب يدرك الأمر ويقول لنفسه: لقد أضعت كل هذا الوقت،
ثم تحمّلتُ كلّ ما فعله معي، والآن أتركه يذهب؟
لا بد من أن أغيّر أسلوبي معه! ثم قال للعجوز: أنا آسف جداً،
لقد جئت إليك من آخر الدنيا فمن فضلك علّمني شيئاً مفيداً، فقال له: لكي تستطيع العيش في الدنيا بطريقة إيجابيّة عليك أن تلاحظ فنجانك
فقال له الشاب: ما معنى ذلك؟

فقال له الحكيم: عندما تركناك تنتظر ثلاث ساعات كيف كان إحساسك؟
في البداية كان إيجابياً ثم بدأت أتعصب وأغضب شيئاً فشيئاً حتى كدت أنفجر، لكننّي كنت مصمّماً على مقابلتك.
فقال له الحكيم: وكيف كان إحساسك عندما تركناك ساعةً في البيت؟
كنت غاضباً أكثر وأكثر!
فقال له الحكيم: وعندما صببتُ الشاي في الفنجان؟ هل من الممكن أن نصبّ في الفنجان قدراً أكبر من حجمه؟!


-
لا، لا يمكن
وماذا حدث عندما استمرّ صبّ الشاي في الفنجان؟
سال الشاي على الطاولة كلّها
فقال له الحكيم: وهذا بالضبط ما حدث لأحاسيسك.
جئت إلينا بفنجان فارغ، فملأناه إلى أن بدأ يطفح،
وهذا يسبب لك أمراضاً! لو أردت ان تعيش سعيداً في حياتك فعليك ان تلاحظ فنجانك، ولا تسمح لاحد أن يملأه لك بغير إذنك
انتهى الاجتماع، وبينما الشاب يهمّ بالمغادرة قال له الحكيم:
مهلاً يا عزيزي، أنسيت أن تدفع ألف دولار أجرة الدرس؟ فامتلأ فنجان الشاب مرةً ثانية!
وأنت، من يملأ فنجانك؟
هل تسمح لكل ما حولك أن يملا فنجانك؟
نفترض أنّك استيقظت من نومك سعيداً جداً وفنجانك فارغ. أليس كذلك؟
دخلت الحمام فلم تجد ماءً، فبدأ الفنجان يمتلئ.
وإذا كان الصابون في عينيك وانقطعت المياه ماذا يحدث للفنجان؟
سيمتليء أكثر. جاءت المياه ولكن فجاةً شدّ أحدهم السيفون فنزل الماء مغليّاً على رأسك..
ماذا سيحدث؟!
أخيراً أنهيت استحمامك وخرجت لتستقل سيارتك فوجدتها لا تعمل... كيف حال الفنجان؟
اشتغلت السيارة، ركبتها وانطلقت فوجدت شرطة في الطريق. تركوا كل الناس وأمسكوا بك أنت! فما حال فنجانك؟
أو كنت سائراً في الطريق والناس من حولك والكل ذاهب إلى عمله، وإذا بكلبٍ يترك كل الناس ليعضّك أنت بالذات... فما حال فنجانك؟
ثم ما إن دخلت باب مكان العمل حتى قالوا لك: الآن أتيت؟ المدير يسأل عنك. اذهب إليه فوراً لقد تأخّرت!
كيف حال الفنجان؟
ثم تذهب إلى المدير: فيقول لك، أعلم أنك قد تأخّرت،
ولكن هذا ليس مهماً. إن الوظيفة والترقية التي طلبتها قد تمّت الموافقة عليها. ألف مبروك! كنت أسأل عنك كي أهنّئك! كيف حال الفنجان الآن!
بدأ فنجانك يفرغ، ولكنّ أحدهم يسرع إليك ليقول: البوليس يتصل بك! إن بيتك قد احترق (لا قدّر الله) فيفيض فنجانك مرةً أخرى.
إن أحاسيسك تشبه سكة قطار الموت الأفعوانية في مدن الملاهي ترتفع ثم تنخفض ثم ترتفع ثم تنخفض بسبب الأحداث، وبسبب الأشياء، وبسبب الأشخاص.


ألم يحن الوقت كي نتحكّم في أحاسيسنا ونعيش أهدافنا ونستخدم قدراتنا لمصلحتنا بدلاً من أن نستخدمها في الإضرار بأنفسنا؟
أحاسيسك وقود حياتك فأي وقود تختار؟
إن الأحاسيس هي وقود الإنسان. والروح التي خلقها الله سبحانه وتعالى تريد بيتاً تعيش فيه هو الجسد. والجسد يريد دينامو يحرّكه، هو العقل. والدينامو يحتاج وقوداً ليعمل، وهذا الوقود هو الأحاسيس
فوقود الإنسان هو الأحاسيس، وبعدها مباشرةً يأتي السلوك.


فعندما تتحكّم بالأحاسيس يكون السلوك إيجابياً، والسلوك يعطينا نتائج، وهذه النتائج تتسبّب في واقع معيّن.
إدراكك للشيء هو بداية لتغيير هذا الشيء السلبيّ. إن لم تدرك فلن تتغيّر، وهذا من ضمن الأمور الأساسيّة في عمليّة التغيير. لذلك ينبغي أن تبقي فنجانك فارغاً، وتملأه بأحاسيس إيجابية وتجعله دائماً في المتوسّط. إن فعلت هذا فسوف تتحسّن صحّتك وستكون أفكارك أفضل وسلوكيّاتك أحسن، وبالتالي ستكون نتائجك أفضل.


بناءً على ذلك نرى الشركات العالمية اليوم تعيّن موظّفيها بناءً على قدرتهم على التحكّم في ذواتهم وليس على السيرة الذاتية فقط كما كانت تفعل من قبل. وكذلك تشترط المرونة والاتصال وأن يكون الموظف إنساناً متفتّحاً ومنجزاً، ويجب أن يعمل في فريق، حتى أصبحت السيرة الذاتية تحتلّ المركز الرابع عشر.


إن 93% من نتائج الإنسان مبنيّة على قدراته الأساسية، وهي أخلاقه وتصرّفاته وسلوكياته وافكاره ومرونته وأحاسيسه
وكلُّ شيء تريد أن توصله للناس توصله عن طريق أفكارك وتحرّكاتك وبوقودك (أحاسيسك) فلو كان الوقود سلبيّاً يكون السلوك سلبيّاً.


إن الأحاسيس مثل الطقس تنخفض يوماً وترتفع يوماً، تلك هي طبيعتها
يقول لي بعض الناس "الحياة ليست عاديّة". من قال إن الحياة عاديّة!، ويقول البعض "لا أستطيع أن أفهم الحياة" الحياة لا تُفهم، وإنّما تُعاش لحظةً بلحظة. لن يمهلك الموت حتّى تفهم، لذا عش لحظةً بلحظة. بحبّك لله هبها له، ثمّ حقق أهدافك. لا وقت للّوم، فلا تهدر وقتك وقدراتك
في المخ 150 مليار خلية دماغيّة،
والعين تميّز عشرة ملايين لون في وقت واحد،
والعقل عنده القدرة على تخزين مليونيّ معلومة في الثانية الواحدة.
فلا بدّ من أن تتحكّم في أحاسيسك وتجعلها إيجابية وأن تتبنّى الأفكار التي تقودك إلى ذلك حتى تعيش سعيداً.
فالأحاسيس مثل الطقس تتغيّر باستمرار. فلا بدّ من أن تكون مستعداً حتى لا تسيطر عليك الأحاسيس السلبية
كل فنجان بما فيه ينضح


املأ فنجانك بما يرضيك حتى لا يبقى في حياتك متسعٌ لما لا يرضيك
اعتادت مديرة تسويق الفندق الذي كنت أعمل فيه أن تجيب حين تُسأل عن حالها بقولها: "أنا في حالة رائعة ولا يستطيع أحدٌ أن يغيّر ذلك"
أعجبتني هذه الإجابة جداً،
لأنني أرى أن سلوكيات الإنسان وردود فعله هي انعكاس لما يعتمل في داخله من أحاسيس ومشاعر ولما يسيطر على عقله من أفكار.

فإن كان متزناً رأيت منه سلوكيات متزنة وإن كان رائعاً رأيتَ منه سلوكيات رائعة.
فحينما يقول لك أحدهم أنت غبي سترى الغباء في ملامح وجهه وهو نابع من داخله. لأنه لو كان شخصاً حسن الخلق وودوداً لما قال ذلك. فلا يحتاج المرء إلى أن يكون وقحاً وجهوري الصوت حتّى يتواصل مع الآخرين بل يجب أن يكون مهذباً وأن يخفض من صوته.
لا بد من أن تعلم دائماً أن الصوت المرتفع والصراخ يجعلان الجهاز العصبيّ غير متّزن ومن ثم عليك أن تتحدّث بأسلوبٍ يريح الجهاز العصبيّ لمن يستمع إليك ويعطيه الفرصة ليتدبّر ما تقوله.
فضلاً عن أن حديثك بصوتٍ مرتفع يهدر جزءاً من طاقتك الداخليّة



-->

النفخ في الصور : حقيقة علمية وقرآنية

النفخ في الصور: حقيقة علمية وقرآنية


تحدث القرآن عن أول مرحلة من مراحل القيامة وهي النفخ في الصور، هذه النفخة تصعق جميع المخلوقات، ومن ثم تأتي النفخة الثانية لتجعلهم يُبعثون من جديد..
سوف نعيش في رحاب آية عظيمة تحوي إعجازاً مذهلاً وآيات أخرى أيضاً وصف الله لنا بدقة حقائق علمية لا يزال العلماء حتى اليوم يحتارون في تفسيرها، يقول تعالى: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ) [الزمر: 68].

والسؤال: ما هي حقيقة النفخ في الصور؟ وما هو تأثير الصوت على الإنسان، وما علاقة الصاعقة بالنفخ في الصور؟ وهل تحوي هذه الآية وغيرها من الآيات حقائق علمية عن تأثير الصوت العالي على الإنسان؟ وهل وصف الله لنا بدقة ما يسميه العلماء اليوم بالأسلحة الصوتية؟ هذا ما سنتناوله في فقرات هذا البحث إن شاء الله.


ما هو الصوت؟


الصوت هو عبارة عن اهتزازات ميكانيكية تنتقل في الهواء على شكل موجات صوتية، وتؤثر على طبلة الأذن فتجعلها تهتز وتنقل هذه الذبذبات إلى الدماغ ليحللها ويصدر أوامره للجسم. ويؤثر الصوت على الإنسان بشكل كبير وبخاصة إذا كانت قوة الصوت عالية ويؤدي إلى اضطرابات فيزيولوجية ونفسية عديدة تظهر على نظام عمل الجسم.


إن المجال الصوتي الذي نسمعه يتراوح بين 20 هرتز و 20000 هرتز، والترددات التي تقل عن 20 تعتبر موجات تحت صوتية infrasound ، والترددات التي تزيد على 20000 تعتبر ترددات فوق صوتية ultrasound.


تقاس قوة الصوت بواحدة قياس تدعى الدسبيل dB فعندما تصل قوة الصوت إلى 120 ديسيبل تتعرض الأذن لآلام واضحة، وعند 140 ديسبيل تنفجر طبلة الأذن، وعند 150 ديسيبل يبدأ القفص الصدري بالاهتزاز ويتعرض الإنسان للغثيان والسعال الحاد وضيق شديد في التنفس، وعند 200 ديسيبل تنفجر الرئتين، ثم أكثر من ذلك تتأذى كل أنحاء الجسم وتنتهي باضطرابات في عمل القلب والدماغ وتكون النتيجة هي الموت.


وعندما يتعرض الإنسان لترددات صوتية عالية فوق سمعية فإن درجة حرارة جسده ترتفع ثم يبدأ بالاحتراق، بسبب موجات الضغط العالية التي تسخن الهواء من حوله. وعندما تكون الترددات عالية والصوت شديداً فإن هذا الصوت سيولد فقاعات في الجسم وجروح دقيقة ويبدأ النسيج العضلي بالتمزق ويصبح الإنسان غثاء كغثاء السيل.


والصوت يؤثر ليس على الأذن فحسب بل إنه يؤثر على العظام والجلد وتجاويف الجسم، وكذلك على النظام العصبي لدى الإنسان، ويقول العلماء إن التأثيرات الحقيقية للأصوات الشديدة لا تزال مجهولة حتى الآن.


إن سرعة الصوت عند مستوى سطح البحر هي 1223 كيلو متر في الساعة، وهذا يعني بأن الطائرة عندما تتجاوز هذه السرعة فإنها تخترق ما يسمى بجدار الصوت وتتشكل خلفها موجات اهتزازية عنيفة تسبب تكاثف جزيئات البخار وتشكيل غيمة مؤقتة.


 

صورة من وكالة ناسا لطائرة حربية تسير بسرعة أكبر من سرعة الصوت، أي أنها تسبق صوتها، وهذه الطائرة تضغط أمامها الهواء بشدة ونتيجة لذلك تتكاثف جزيئات بخار الماء وتشكل ما يشبه الغيمة، هذه الصورة التقطت في اللحظة التي بدأت الطائرة فيها تخترق سرعة الصوت.
إذن عندما تسير الطائرة بسرعة أعلى من سرعة الصوت فإنها تضغط الأمواج الصوتية أمامها ثم تسبقها وتخلف وراءها دوياً عالياً، وهنا يمكن أن نعتبر أن الصوت يسبب الاهتزازات العنيفة.

الأسلحة الصوتية


وهي من أغرب أنواع الأسلحة التي فكر بها العلماء حديثاً، فهناك العديد من المحاولات لاختراع سلاح يمكن أن يستعمل الصوت بدلاً من الطلقات، هذا السلاح يصدر ترددات صوتية ذات كثافة عالية مما يؤدي إلى إخافة العدو والسيطرة عليه.
ويحاول بعض الباحثين تصميم أسلحة صوتية فعالة ولكن هناك صعوبات كثيرة من الصعب التغلب عليها وهي شكل الجهاز أو الأداة التي ستبث هذه الأصوات القوية والمدمرة. ولكن كما يقول بعض الباحثين إن أفضل وسيلة هي البوق الحلزوني الذي يشبه شكل القَرْن. إذن الأسلحة الصوتية تعتبر وسيلة حديثة وفعالة ولكن لم يتم اكتشافها بشكل كامل بعد.
والعجيب عزيزي القارئ أن الله تعالى حدثنا عن مثل هذا السلاح وكيف أن الله استخدمه ليعذب به قوم ثمود، حيث أرسل لهم الله نبياً اسمه صالح وأيده بمعجزة هي الناقة التي تشرب كمية من الماء ثم تسقي كل أفراد القبيلة، فطغوا وعقروا الناقة واستهزؤوا بصالح عليه السلام ورسالته، فأرسل الله عليهم صوتاً شديداً على شكل صاعقة فأهلكهم على الفور.


الصوت والصاعقة


إن الترددات الصوتية العالية تسبب انضغاطاً عنيفاً للهواء في مناطق محددة وتمدداً مفاجئاً في مناطق أخرى، وإذا كانت الترددات عالية جداً سببت موجات ضغط متقاربة تجعل جزيئات الهواء تحتك ببعضها بعنف مما يولد كمية كبيرة من الحرارة.
ولذلك فإن ما يحدث أثناء صاعقة البرق هو العكس، حيث يتمدد الهواء فجأة بسبب الارتفاع الكبير في درجة حرارة شعاع البرق (30 ألف درجة مئوية وهذه الدرجة تساوي خمسة أضعاف حرارة سطح الشمس!) وهذا يسبب موجات ضغط تصلنا على شكل صوت للرعد.


ولذلك هناك علاقة عكسية بين الصوت والصعق أو الحرارة الزائدة المفاجئة، ومن الممتع أن نذكر بأن أحد الباحثين اليوم يحاول الاستفادة من الحرارة في توليد الكهرباء، حيث يقوم بتحويل هذه الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود مثلاً إلى صوت ومن ثم يحول الأمواج الصوتية إلى كهرباء.


ولذلك قال تعالى: (وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ) [هود: 67]. وقال أيضاً: (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) [فصلت: 17]. نلاحظ أن الله تعالى ذكر الصيحة مرة، والصاعقة مرة، لأن الترددات الصوتية إذا كانت قوية بما فيه الكفاية تسبب الصاعقة التي تحرق أي شيء تصادفه.


القوة التدميرية للصوت


كذلك تحدث القرآن عن القوة التدميرية للصوت، وذلك في عذاب قبيلة ثمود، قال تعالى: (فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ (51) فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [النمل: 51-52]. إذن الصوت كان سبباً في تدمير هؤلاء الطغاة، وهذا ما يقوله العلم اليوم، حيث يؤكد الباحثون في هذا المجال أن الترددات الصوتية عند قوة معينة تكون مدمرة وتفتت أي شيء تصادفه حتى الصخور!
ولذلك قال تعالى عن عذاب ثمود: (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ) [القمر: 31]. وهشيم المحتظر هو المرعى اليابس والمحترق والشوك، كما في تفسير ابن كثير. وقال أيضاً: (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [المؤمنون: 41]. والغثاء كما في القاموس المحيط: هو البالي من ورق الشجر المخالط زبد السيل.
والسؤال هنا لكل من يدّعي أن القرآن من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم: كيف علم هذا النبي الأمي بأن الصوت يمكن أن يدمر أي شيء ويفتت الأشياء ويحولها إلى غثاء وإلى هشيم، وأن الصوت يمكن أن يحرق أي شيء؟ الجواب هو أن الذي علم محمداً هو الله تبارك وتعالى.


تسلسل تأثير الصوت


ومن الأشياء الرائعة في هذه المعجزة أنها تصف لنا بدقة مذهلة ما يراه هؤلاء الكفار أثناء تعذيبهم، فالأذن هي العضو الأكثر تأثراً بالترددات الصوتية القوية، ثم تتأثر الرئتين والقلب والدماغ وأخيراً تتأثر العين، ولذلك فإن المعذَّب بالصوت يرى نفسه وهو ينهار شيئاً فشيئاً، وهذا ما حدث مع قبيلة ثمود، حيث أصابتهم الصاعقة وهم ينظرون، ولذلك قال تعالى: (وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ (43) فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ (44) فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنْتَصِرِينَ) [ الذاريات: 43-45].
الصوت والاهتزاز
إن هذه الصاعقة ما هي إلا ترددات صوتية اهتزازية شديدة، ويقول العلماء إن الإنسان إذا تعرض لترددات صوتية عنيفة فإن جسده يبدأ بالاهتزاز والرجفان، ولذلك فقد حدثنا القرآن عن "الرجفة" التي أصابت هؤلاء القوم، قال تعالى عن عذاب ثمود: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) [الأعراف: 78].


تناقض أم إعجاز؟!
وهنا نلاحظ أنه لا تناقض في القرآن بل إعجاز وإحكام. فقد يدعي بعض المشككين أن القرآن يناقض بعضه بعضاً، وهذا أسلوب لجأ إليه بعض أعداء الإسلام لتشكيك المسلمين بكتاب ربهم، وهو أن يصوروا القرآن على أنه متناقض وأن فيه اختلافات كثيرة. ولكن الله تعالى أكد لنا مسبقاً أن هذا القرآن لا يحوي أي اختلاف أو تناقض: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].


فقد يقولون إن القرآن وصف عذاب قبيلة ثمود مرة بالصيحة ومرة بالرجفة ومرة بالصاعقة ومرة بالهشيم، فأين التوافق في هذه الكلمات مع أنها مختلفة من حيث المعنى؟ ونقول نعم إن الله تعالى وصف عذاب قبيلة ثمود بأوصاف مختلفة ولكن العلم الحديث كشف عن الآثار التدميرية للصوت القوي، ورتب لنا هذه النتائج والآثار بترتيب يتناسب مع الحدث كما يلي:


1- الصوت (أي الصيحة) يسبب الاهتزاز والرجفان وهذا ما عبر عنه القرآن بقوله تعالى: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ)، وذلك لأن الصوت هو عبارة عن أمواج اهتزازية، وعندما يتعرض الإنسان لصوت قوي جداً بشدة أكثر من 200 ديسيبل يبدأ الجسم بالاهتزاز والرجفان بسبب الأمواج الاهتزازية العنيفة.
2- الصوت القوي يسبب الصعق والحرائق وهذا ما عبر عنه القرآن بكلمة (الصاعقة) يقول تعالى: (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ)، لأن الترددات العالية والشديدة تجعل الهواء يتمدد بشكل مفاجئ وينضغط بشدة، وهذا يؤدي إلى رفع درجة حرارة الهواء إلى آلاف الدرجات المئوية، فيكون الصوت مترافقاً بالحرارة العالية وهذه هي الصاعقة.
3- إن الأصوات القوية (أكثر من 200 ديسبل) تؤدي إلى تمزق الجلد وانفجار الأذن والرئتين، ثم إذا زادت شدة الصوت فإنه يمزق أنسجة الجسم ويفتتها إلى قطع صغيرة محروقة تشبه الهشيم الذي تخلفه حرائق الغابات، وهذا ما وصفه الله تعالى بقوله: (فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ). وكذلك فإن الصوت القوي جداً يحول الأشياء إلى ما يشبه الغثاء وهو بقايا السيل، وهذا ما وصفه القرآن بعبارة: (فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً).


من هنا نستنتج أنه لا تناقض في القرآن بل إن وجود كلمات متعددة لوصف آثار هذه الصيحة هو وصف للمراحل التي مر بها هؤلاء القوم قبل أن يموتوا. وسبحان الله! سؤال خطر ببالي: لماذا أهلك الله قوم سيدنا صالح بهذا الشكل المرعب؟
إن الحكمة –والله أعلم- أنهم لم يسمعوا نداء الحق، وأعرضوا واستحبّوا العمى على الهدى، فأنكروا تعاليم نبيهم صالح، ولم يستمعوا إلى صوت الحق، فكان عذابهم بصوت الصاعقة، يقول تعالى: (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) [فصلت: 17].

هذا في الدنيا فماذا عن الآخرة؟


النفخة الأولى


وهي النفخة التي تنتهي بها الحياة ويمكن أن نسميها نفخة الموت، إذ أن الله تعالى يأمر إسرافيل فينفخ في الصور نفخة قوية تكون سبباً في هلاك جميع المخلوقات بما فيها الكائنات التي تعيش على كواكب أخرى خارج الأرض، لأن الله تعالى يقول: (فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ) أي أن هناك مخلوقات أخرى تنتشر في الفضاء الخارجي سوف تتأثر بهذا الصوت وتُصعق.
وكما ذكرنا هناك علاقة بين الصوت والصعق، لأن الصوت المرتفع جداً يملك قوة تدميرية ويمكن أن يحرق أكثر من النار نفسها! والعلماء حتى اليوم يحاولون الحصول على صوت يكون له أثر تدميري ولكن تجاربهم لا تزال محدودة، لأن المشكلة في تصميم الجهاز الذي يصدر هذا الصوت، وعلى كل حال يؤكدون أن أقوى أنواع الأصوات وأشدها أثراً هو الصوت الذي نحصل عليه نتيجة النفخ في بوق يشبه القرن!


وسبحان الله! يقول الباحثون في هذا المجال إن أفضل طريقة لتوليد أخطر أنواع الذبذبات الصوتية الفعالة والشديدة، هي أن نولد الصوت من خلال ما يشبه البوق على شكل حلزون هوائي، وهو جهازا يشبه القرن، لأن هذه الطريقة ستولد الموجات الصوتية ذات الترددات تحت الصوتية infrasound والتي تعتبر الأخطر على الإنسان والحيوان والجماد.
وهذا القرن الذي وجده العلماء أكثر كفاءة لإنتاج الأصوات القاتلة، هو ما حدثنا عنه الله تعالى بقوله: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ) [الزمر: 68]. حيث قال ابن كثير في تفسيره: والصحيح أن المراد بالصور القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل عليه السلام، ولذلك عندما سأل الإعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الصور؟ قال عليه الصلاة والسلام: (قَرْن يُنفخ فيه) [رواه الإمام أحمد].
وهذه معجزة نبوية في علم الصوت، حيث حدد لنا القرآن أن أقوى أنواع الأصوات هي تلك الناتجة عن النفخ في الصور، وفسر لنا الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام أن الصور هو قرن يُنفخ فيه، وهذا ما وصل إليه العلماء بعد تجارب طويلة!


النفخة الثانية


وهي نفخة الحياة، حيث يأمر الله إسرافيل فينفخ في الصور فتكون هذه النفخة سبباً في إحياء جميع الخلائق، وقيامهم من تحت الأرض, يقول تعالى: (ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ)، وهنا قد يتساءل البعض عن سر هذه النفخة وكيف يكون الصوت سبباً في الحياة!


للصوت تأثيرات كثيرة، فقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن كل شيء في الكون له تردده الخاص به، ويسمى الرنين الطبيعي، فعندما نعرض هذا الجسم لتردد صوتي محدد يساوي الرنين الطبيعي لهذا الجسم فإنه يبدأ بالاهتزاز والتجاوب. ولذلك فإن الترددات الصوتية إذا كانت ذات مجال ترددي واسع سوف تستجيب لها كل الموجودات على الأرض (الجماد والإنسان والحيوان).
وإذا علمنا أن للصوت تأثيرات على الخلايا الحية، فالخلية تصدر ترددات صوتية وتتأثر بالترددات الصوتية، والترددات الصوتية تؤثر على نشاط الخلايا فتكون سبباً في شفائها وهذه هي فكرة العلاج بالقرآن. كذلك للصوت قدرات عجيبة على تدمير الخلايا السرطانية، وبنفس الوقت يمكن للذبذبات الصوتية أن تطيل عمر الخلية وتنشطها وتجعلها أكثر حيوية.





 
 
اكتشف بعض الباحثين مثل الفرنسي فابيان، أن للصوت قدرة على تفجير الخلايا السرطانية، وبنفس الوقت قدرة على تنشيط الخلايا وإعادة الحيوية والطاقة لها، ولذلك يمكن اعتبار أن بعض الترددات الصوتية يمكنها التأثير على الأمراض المستعصية وشفائها، وهذا هو العلاج بالقرآن الكريم.


إن الله تعالى هو أعلم بهذه النفخة وهو الذي يختار الترددات المناسبة لتكون سبباً في إيقاظ الخلايا الميتة وذلك -والله أعلم- من خلال تنشيط الشريط الوراثي المسمى DNA هذا الشريط يوجد فيه سر الحياة ويوجد في أعماق كل خلية حية، ويحمل صفاته الوراثية ويتحكم بمسيرة حياة الخلية، فالله تعالى هو خالق الخلايا وهو أعلم بما يحييها....
قد وجد العلماء أن هذا الشريط يبث ذبذبات صوتية خفيفة جداً تمكنوا من سماعها بالأجهزة الحساسة، ولذلك فهو يتأثر بالذبذبات الصوتية، وقد يكون للصوت أثراً في تنشيط DNA وإعادة الحياة له، ومن ثم إعادة إحياء خلايا الجسم، وبخاصة إذا علمنا أن DNA يمكنه البقاء لمئات الآلاف من السنوات ولا يتأثر بدرجات الحرارة مهما كانت عالية ولا يتأثر بالظروف المحيطة.


وقرآنية
هذا هو الشريط الوراثي DNA هذا الشريط يبقى لمئات الآلاف من السنين بعد موت الإنسان، ويقول العلماء إن هذا الشريط يكمن فيه سر الحياة وأنه يتأثر بالذبذبات الصوتية بشكل كبير، وقد تكون النفخة الثانية في الصور سبباً في بث الترددات الصوتية الصحيحة التي يتأثر بها هذا الشريط وتعود له الحياة مرة ثانية فينمو ويتكاثر وهكذا يبعث الله الخلائق من جديد، والله أعلم.
وأخيراً


في هذه الآيات الكريمات تتجلى معجزة مهمة في علم هندسة الصوت، وأن القرآن تحدث بدقة مذهلة عن نتائج الترددات الصوتية القوية، فهي تصعق وتفتت الأشياء، وقد تكون سبباً في إعادة الحياة، وهكذا حقائق لم نتمكن من رؤيتها علمياً إلا في القرن الحادي والعشرين، فسبحان من حدثنا عنها لتبقى معجزة هذا الكتاب قائمة إلى يوم القيامة، حيث تشرق الأرض بنور ربها ونكون في الجنة إن شاء الله مع النبيين والشهداء.


لنتأمل هذا النص القرآني: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [الزمر: 38-75].



-->

إن كنت صديقي ساعدني كي أرحل عنك أو كنت حبيبي ساعدني كي أشفى منك - نزار قباني


إن كنت صديقي.. ساعدني
كي أرحل عنك..
أو كنت حبيبي.. ساعدني
كي أشفى منك
لو أني أعرف أن الحب خطيرٌ جداً
ما أحببت
لو أني أعرف أن البحر عميقٌ جداً
ما أبحرت..
لو أني أعرف خاتمتي
ما كنت بدأت…
إشتقت إليك.. فعلمني
أن لا أشتاق
علمني
كيف أقص جذور هواك من الأعماق
علمني
كيف تموت الدمعة في الأحداق
علمني
كيف يموت القلب وتنتحر الأشواق
*
إن كنت نبياً .. خلصني
من هذا السحر..
من هذا الكفر
حبك كالكفر.. فطهرني
من هذا الكفر..
إن كنت قوياً.. أخرجني
من هذا اليم..
فأنا لا أعرف فن العوم
الموج الأزرق في عينيك.. يجرجرني نحو الأعمق
وأنا ما عندي تجربةٌ
في الحب.. ولا عندي زورق..
إن كنت أعز عليك .. فخذ بيدي
فأنا عاشقةٌ من رأسي .. حتى قدمي
إني أتنفس تحت الماء..
إني أغرق..
أغرق..
أغرق..

نزار قبانى


-->

أذكار الصباح

أذكآر الصباح

1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. 

2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. 

3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات )

5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر . 

6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً)
اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً)

7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي)

8- أَعـوذُبِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى)

9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي .

10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً)

12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً)

13- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . (ثلاثاً)

14- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة)

15- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين .

16- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . (مائة مرة)

17- أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه .



-->

الحب لا يعطي إلا ذاته ، جبران خليل جبران

الحب لا يعطي إلا ذاته، ولا يأخذ إلا من ذاته، وهو لا يَملِك ولا يُملًك، فحسبه أنّه الحب.    

جبران خليل جبران 




-->

الماتادور وراقصو السامبا في بوتقة نهائي القارات




تأهل المنتخب الإسباني لنهائي كأس القارات لكرة القدم بعد فوزه على إيطاليا بركلات الترجيح 7-6 عقب انتهاء المواجهة في الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي الخميس في نصف نهائي المسابقة في فورتاليزا.

بعد 120 دقيقة عقيمة، لجأ الفريقان لركلات الترجيح فسجل لإسبانيا على الترتيب كل من تشافي وأندرياس إنييستا وجيرار بيكيه وسيرجيو راموس وخوان ماتا وسيرجيو بوسكيتش وخيسوس نافاس.

في حين نجح في التسجيل لإيطاليا كل من أنطونيو كاندريفا وألبرتو أكويلاني ودانييلي دي روسي وسيباستيان جيوفينكو وأندريا بيرلو وريكاردو مونتوليفو  فيما أضاع ليوناردو بونوتشي الركلة الأخيرة للأزوري.

ويواجه المنتخب الإسباني في النهائي منتخب البرازيل بعد مرور27 سنة على آخر مواجهة رسمية بين المنتخبين والتي كانت سنة 1986 في مونديال المكسيك وعادت فيه الأفضلية لراقصي السامبا بهدف دون رد في الدور الأوّل، لكن تبقى آخر مباراة بينهما سنة 1999 وكانت بنكهة الوديات وانتهت سلبياً في فيغو الإسبانية.

ويبحث المنتخب الإسباني عن الفوز أمام البرازيل منذ 79 سنة على آخر نصر للماتادور والذي كان سنة 1934 في مونديال إيطاليا بنتيجة 3-1.

وكان الصراع بين المنتخبين عموماً في 8 مناسبات، فازت البرازيل في 4 مواجهات وانتصرت إسبانيا مرتين فيما خيّم التعادل على مباراتين.

وتبحث إسبانيا عن لقبها الأوّل في المسابقة ولم يسبق لها خوض المباراة النهائية في حين تسعى البرازيل، حاملة اللقب، لتتويج رابع بعد 1997 و2005 و2009.

وتلعب إيطاليا مع أوروغواي في مباراة تحديد المركز الثالث.

الشوط الأول

استهلال إيطالي مفاجئ




استهل المنتخب الإيطالي مباراته أمام الـ"ماتادور" بنهج تكتيكي كان ناجحاً شُلت من خلاله كل الحلول الهجومية للإسبان فكان المدرب تشيزاري برانديلي على يقين بأن من إحدى مقومات الحد من قوّة منتخب إسبانيا اللجوء إلى الهجوم والتخلي عن الفكر الدفاعي والتقوقع في الخطوط الخلفية فسيطر على أداء "الأزوري" النهج الهجومي والتدرّج في بناء الهجمة من خلال الكرات السلسة، فهددوا شباك الحارس إيكر كاسياس الذي أنقذ مرماه في الدقيقة 17 من رأسية كريستيان ماجيو.

بدا أن برانديلي عاين منتخب إسبانيا عن كثب عندما أعطى تعليماته لماجيو وأندريا برزالي بمراقبة تقدم جوردي ألبا مع اتباع سياسية الضغط العالي وشل تحركات أنييستا وتشافي.

استغل المنتخب الإيطالي نقطة الضعف الموجودة في دفاع إسبانيا والتي تتمثل في الظهير أربيلوا لشن الهجمات ثم البحث عن تقدم ماجيو للهجوم من الجهة اليمنى وكاد الأخير أن يهز شباك الـ"ماتادور" في الدقيقة 36 لولا براعة كاسياس الذي كان جاهزاً لردّ الأذى عن مرماه.

إسبانيا بوجهٍ شاحبٍ

اعتقد الجميع بأن المنتخب الإسباني في طريق مفتوح لتكرار سيناريو نهائي كأس أمم أوروبا 2012 لكنه ظهر بوجه شاحب إذ أن تركيز الطليان وحسن استعدادهم للمواجهة أدخلا الـ"ماتادور" في زرداب مظلم مخيف.






تعوّد الجميع على النقلات القصيرة التي تميّز منتخب إسبانيا لكن الفترة الأولى غابت فيها التمريرات الدقيقة والفرص الكثيرة التي كان ينسجها لاعبو الناخب الوطني فيسينتي ديل بوسكي عادة، فلم نشاهد سوى فرصة وحيدة للإسبان كانت بقدم توريس في الدقيقة 37 لكنه أخطأ طريق الشباك بعد مراوغة أنيقة وتجاوز رائع للمدافع برزالي، لتنتهي حكاية الفترة الأولى سلبياً على تميّز إيطالي وسراب إسباني.

الشوط الثاني

إسبانيا تعود لنقلات القصيرة

في الشوط الثاني، عادت إسبانيا نوعاً ما إلى التدرّج في بناء الهجمة والاحتفاظ بالكرة واعتماد طريقة النقلات القصيرة واسترجاع ما ضاع منها في الشوط الأوّل لكن دون احراج مرمى الطليان، في المقابل واصل منتخب إيطاليا اتباع نفس السيناريو الذي انتهجه.

بدا أن الرطوبة المرتفعة في مدينة فورتاليزا (66 بالمئة) ودرجة الحرارة التي بلغت 28 درجة مئوية أثرت على أداء لاعبي المنتخبين وشعرنا برتابة في أغلب حيثيات المواجهة في هذا الشوط.

 

وفي الدقيقة 85 أوصل توريس الكرة للوافد الجديد خيسوس نافاس الذي مرر عرضية للمتقدم بيكيه الذي سدد كرة عالية دون عنوان.

ونظراً لأن هذه الفترة لم ترتق إلى مستوى كبير، سيطر هاجس النتيجة على معطيات الدقائق الأخيرة، فانتظر الكل ركنية مثمرة أو كرة ثابتة لإنهاء التشويق، والامر كاد ان يحدث إلا أن رأسية راموس الخطيرة في آخر دقيقة من الوقت القانوني لم تجلب معها الجديد لتنتهي المواجهة بالتعادل السلبي والمرور للحصص الإضافية بات ملزماً.

الحصتان الإضافيتان

في الحصة الأولى، كاد الطليان أن يخطفوا هدف التأهل في الدقيقة 93 بعد عرضية كاندريفا التي وصلت أمام جاكيريني الذي صوّب يسارية قوية في العارضة لم يحرّك لها كاسياس ساكناً.

بعد ذلك أتى الدور على الـ"ماتادور" الذي أهدر العديد من الفرص في هذه الفترة كانت جلها بإمضاء قلبي الدفاع، راموس وبيكيه، اللذان سددا أكثر من مرة فوق العارضة من مكان قريب من الخشبات الثلاثة.






وظهر أن استفاقة إسبانيا، عقب سلسلة من المحاولات الخطيرة، كادت تطيح بالطليان ففي الدقيقة 99 وبعد تمريرة رائعة متوسطة الارتفاع من إنييستا سدد ألبا كرة طائرة علت العارضة بقليل وسط ذهول الجميع.

أما في الحصة الإضافية الثانية، نزل أداء لاعبي المنتخبين بسبب الإرهاق لكن الإسبان استنجدوا بالمبدع ماتا الذي حاول هزّ عرين إيطاليا بتصويبة رائعة بعيدة المدى في الدقيقة 115 كاد بوفون أن يرتكب معها خطأ حياته إذ اصطدت الكرة بكفه اليسرى غير المحكمة فتحولت الكرة إلى العارضة تلتها متابعة حمراء لم تدرك طريقها، فمرت المحاولة الأخطر برداً وسلاماً على حصون إيطاليا، ثم لتاتي صافرة الحكم هاورد ويب معلنة عن ركلات ترجيحية حاسمة ابتسمت لبطل أوروبا والعالم.

-->

ومع كل نسمة هواء كربة منزاحة و في كل لحظة قربة و طاعة - جمعة مباركة


يامن بيده مقاليد الأمور و الخير كله
اجعل لأحبتي في هذا اليوم
دعوة مستجابة
ومع كل نسمة هواء كربة منزاحة
و في كل لحظة قربة و طاعة


قد تشغلنا الدنيا وزينتها ..
لكن يبقى القلب يذكركم ..
وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم ..
ويبقى الدعاء في ظهر الغيب لكم ..
طابت جمعتكم ..
وتقبل الله طاعتكم ..




-->

محطات تربوية لصناعة الأبناء كقادة

تحتوي الدوره على خمسة محطات

المحطة الأولى : احترامهم وتقديرهم
المحطة الثانية : الإقناع بالحوار
المحطة الثالثة : الثقة واتخاذ القرار
المحطة الرابعة : مراعاة النواحي النفسية
المحطة الخامسة : استثارة همتهم ولفت أنظارهم إلى قدراتهم

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى
وكم ممن أشقى ولده وفلذة كبده في الدنيا والآخرة بإهماله وترك
تأديبه وإعانته على شهواته ويزعم أنه يكرمه وقد أهانه , وأنه يرحمه
وقد ظلمه .
ففاته انتفاعه بولده وفوت حظه في الدنيا والآخرة .
وإذا اعتبرت الفساد في الأولاد رأيت عامته من قبل الآباء .



المحطة الأولى
احترامهم وتقديرهم

قد يغيب هذا عن الآباء والأمهات لأن أولادهم نشئوا أمام
أعينهم صغاراً واعتادوا عليهم وعلى طريقة معاملتهم وأمرهم
ونهيم .مع أن الأبناء يكبرون لكن بعض الآباء لا يشعرون فقد
يبلغ الولد أو البنت السادسة عشرة
من العمر و لا تزال أساليب التعامل معهم هي هي لا تتغير .
فهو أصبح لديه كيان يريد أن يشعر به وأن تكون له شخصيه
مستقلة
كأنه يقول وبقوه
((لي مشاعري وأحاسيسي لابد من احترامها وتقديرها ))
وهذا حق له .

ولنا مواقف من السيرة النبوية ولنتأمل فيها .
( 1 )
أن الرسول عليه الصلاة والسلام أُتي له بشراب فشرب منه وعن
يمينه غلام وعن يساره الأشياخ ، فقال للغلام أتأذن لي أن أعطي
هؤلاء ؟ فقال الغلام لا والله يا رسول الله لا اُثر بنصيبي منك أحدا ،
فتله رسول الله علية الصلاة والسلام في يده . رواه البخاري
( 2 )
تروي عائشة رضي الله عنها أن فاطمة رضي الله عنها كانت إذا
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم قام إليها وقبلها وأجلسها
في مجلسه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليها
قامت من مجلسها فقبلته وأجلسته في مجلسها . فلما مرض
النبي صلى الله عليه وسلم دخلت فاطمة فأكبت عليه فقبلته .
يا الله ما أروع هذ1 الموقف !! إنها عظمة هذا الدين يرقق القلب
ويفجر ينابيع الحنان ويذكي أوراق الحب فإذا هو البر المتبادل
بين الآباء والأبناء عاطفة وحنان واهتمام
فبالله عليكم إزاء هذا الهدي النبوي العظيم أن يكون المسلم
متجهماً
لأولاده جافاً في معاملتهم فظاً في مخاطبتهم .
فمن هنا لابد لنا أن نراجع أنفسنا فا الأمة بحاجة ماسه لأبنائها .

( أثبت لابنك أنه جدير بالاهتمام والتقدير من خلال شخصيته
لا مجاملته )


مثال

 
إذا عمل عملا جميلا
امدحه قل له أنك رائع بابني أو اكتب له بطاقة فيها مثلا أفعالك
تفرض على أن احترمك وأحبك والى الأمام .
كلمات بسيطة تكون لها أثر بالغاً في نفوسهم .
إن كلمات الآباء والأمهات والمربين والمربيات ألمشجعه هي
غالبا ما تشبع هذه الحاجة في نفوسهم والتي تبدأ أي الحاجة
للاحترام منذ الطفولة .

نحن الكبار نحتاج إلى من يثني علينا فما بالكم بالصغار .

المحطة الثانية
الإقناع بالحوار

الحوار هو : القدرة على التفاعل المعرفي والعاطفي والسلوكي مع
الآخرين
وهو ما يميز الإنسان عن غيره مما يسهل تبادل الخبرات والمفاهيم
بين الأجيال .
ويتم التواصل من خلال عمليتين هما الإرسال ( التحدث )
والاستقبال ( الاستماع ) .

أسئلة هامة :
هل جربتم أسلوب الحوار وإثارة التفكير عند الأبناء ؟
هل حاولتم علاج مشكلة ( ما ) تخصه بصياغتها كموضوع
للحوار معه . فأنه قد يصل هو بنفسه للعلاج دون موجهة مباشرة ؟

حاول وجرب
إياك وسلب شخصيته فهو قتل متعمد للطاقات والمواهب وهو
سلب للرأي والحرية .
ومن ثم نشأة جيل مسلوب الرأي ضعيف الشخصية يعيش في
تردد وحيره واضطراب .

سؤال مهم ؟
بكل صراحة ما هي مفردات الحوار بينكم وبين أبنائكم ؟
منها على سبيل المثال ( هل فعلت كذا ؟ لِمَ لم تُحضر؟ قم , تعال ، اذهب ....إلى أخر مفردات لغة الحوار في سواء في البيت
أو المدرسة ؟!
هذه أدوات جريمة ة وإعدام للشخصية التي أمامك .

ما رأيكم لو كانت المفردات ( ما رأيك ، لو سمحت ، فكر ،
هل تحب أن تعمل كذا ..)
شتان بين المفردات الأولى والثانية !!
فالأولى تهدم ...!! والثانية تبني ..!!

فإن تربية الشباب من الجنسين على الاستقلالية بالتفكير والرأي ،
تفعيل لثقته بنفسه وقوة شخصيته بدل التلقين والتلقي للأوامر
والنواهي كالآلة الصماء ..

قد بقول قائل هذا الأسلوب تمييع لشخصية المربي ..
لا بل هو قوة في الشخصية وثقة بالنفس ورجاحة عقل وسعة علم
وفكر .
لأنه بمجرد ظن المربين أن كل آرائهم وأطروحاتهم صحيحة وغير
قابله للنقاش فهو قتل للشخصية ومصادرة لآراء الأبناء .
كم يكون الابن سعيدا عندما يحاور ويناقش ومن ثم يردك للصواب
إن كان خطأ ما تقول .

وفي القران الكريم أكثر من 500 موقف في قضية الحوار .
منها : ما دار بين الله سبحانه وتعالى وبين موسى عليه السلام
عندما طلب من ربه رؤيته .
ومنها الحوار في قصة صاحب الجنتين .
ومنها قصة قارون مع قومة .
وقصة داود مع الخصمين وغيرها و غيرها الكثير

ولنا أيضا موقف من السيرة النبوية
كان المربي الحبيب صلى الله عليه وسلم يستخدم أسلوب الحوار
مع الشباب كوسيلة اقناعية تجعل الشاب ايجابياً
كما في حديث الشاب الذي قال يا رسول الله : ائذن لي بالزنا ؟!
فأقبل القوم عليه فزجروه قالو : مه مه . فقال النبي صلى الله عليه
وسلم :
1 – دعوه ,
2 – ثم قال أدنه
3 – ثم قال اجلس
4- قال أتحبه لأمك ثم استمر صلى الله عليه وسلم بمحاورته ،
5 – فوضع يده عليه
6 – وقال اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه
ست خطوات تربوية فيها من الانتصار ، والدنو , والحوار , والمشاعر , والدعاء ما أعطى نتيجة مبهره !!


والنتيجة :


فما كان من ذلك الفتى إلا أن قال دخلت على رسول الله عليه
الصلاة والسلام وأحب شيء إلي الزنا وخرجت وأبغض شيء إلي الزنا
سؤال / لماذا نفشل في الحوار مع أبنائنا ؟
لأننا غالباً نستخدم في الحوار أسلوبنا خاطئان :
1- أسلوب ( لا أريد أن أسمع شيئا )
فكثيراً ما نرسل لأولادنا أما
( عبارات تسكيت ) مثل فكني , بعدين ,رح لأبيك , رح لأمك ,
ماني فاضي .
أو ( حركات تسكيت ) مثل
عدم النظر إليه , التشاغل بشيء , الاتصال بالجوال
كأن لسان الحال يقول " أصمت رأيك ليس له أهمية "
2- أسلوب المحقق

نوضحه في مشهد
جاء خالد لوالده
يبه اليوم ضربني ولد في المدرسة
أبو خالد ركز النظر في ولده
وقال أنت متأكد إنك مهو أنت اللي بديت عليه ؟
خالد ( لا والله .. أنا ما سويت له شي )
أبو خالد ( يعني معقولة كذا على طول يضربك ؟
خالد والله العظيم ما سويت له شي
الملاحظات :
بدأ خالد يدافع عن نفسه ، وندم لأنه تكلم مع أبيه ...
ولا حظوا كيف أغلق أبو خالد باب الحوار لما تحول في نظر أبيه
من صديق يلجأ إليه ويشكى له همه إلى محقق أو قاض يملك الثواب والعقاب .

ونختم حديثنا اليوم بمهارات التواصل التي يجب أن تتحلى بها
إذا أردت أن تنشىء أبناءً عظاما :
1- النزول لمستوى تفكيرهم .
2- الاستماع الجيد ، استمع بصمت
3- التحدث إليهم .
4- إتقان فن الاقتراب منهم عند الضرورة , والابتعاد
إذا لزم الأمر .
5- احترام حق أبنائنا في الخصوصية .
6- وحقهم في رغبتهم عند عدم التواصل

المحطة الثالثة
الثقة واتخاذ القرار


الهدف منها تكليفهم ببعض المسئوليات . وتهيئتهم لقيامهم
بمسئولياتهم الاجتماعية ومواجهة مشاكل الحياة بأنفسهم .
أكتب مسئوليات كلفت بها أبنائك خلال هذا الأسبوع
1 .................................................. .......
2 .................................................. ......
3 .................................................. ......

مواقف من السيرة النبوية

 
استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرج جيلا من الشباب
فريد من نوعة ، كان يشاورهم ويحترم أرائهم ويوكل أليهم المسؤليات
المهمة في المجتمع .
• بعث أسامة بن زيد رضي الله عنه إلى الشام وكان في جيشه
من كبار الصاحبة كأبي بكر وعمر رضي الله عنهم أجمعين .
• أعطى الراية لعلي بن أبي طالب في غزوة خيبر
• أرسل مصعب بن عمير المدينة ومعاذ بن جبل إلى اليمن .
والأمثلة كثيرة
وكلهم شباباً في مقتبل أعمارهم لم يتجاوزا العشرين. ولكنة المنهج
النبوي في تربية الشباب.

إن الكثير من الشباب من الجنسين موهوبون ولكن من يشجعهم
ويأخذ بأيديهم .
فبعض الآباء أجهل الناس بمواهب أبنائه وقدراتهم بل تعود أبناؤنا
أن نفكر لهم , ونشتري لهم ونعمل لهم .
فلابد أن ننكر على مجتمعاتنا حجرهم لأبنائهم حتى الثانية
والعشرين وأكثر دون تدريب وتوجيه .


بعض الأمثلة :


أبا أراد أن يسافر اتفق مع الأم أن يعطي بعض المصروف أثناء
غيابة لابنه ذي 14 سنة وقول له اصرف على اهلك حتى ارجع .
فوجىء الأب إن الابن قد وضع سجلا منظما في المصروفات
والمشتريات والمتبقي منها . بل حتى ان الام تحدثة عن رفض الابن
لمشتريات غير ضرورية .
فجميل أن بتعود الشاب منذ الصغر على القيام ببعض المسؤليات .
من اشراف على الاسرة تنظيم الوقت , التخطيط للمستقبل .
ولا شك أن هذا سيعودهم على اتخاذ القرار بكل شجاعة وجرأة . .

مثال ثاني :


طفل يحاول أن يتخار لباسا أعجبه لكن ألام له بالمرصاد .وتجبره
على لباس ( ما ) دون توجيه أو تنبيه .وليس الأمر بالملابس فقط
حتى ألعابهم نتجول معهم وفي النهاية نختار نحن أللعبه . إننا حقاً
لا نتيح لهم الفرصة للاختيار . ولا يمنع هذا من التوجيه والإرشاد
عند اتخاذه قرار خاطىء .


واليكم هذا الموقف في إحدى المحلات لبيع الأحذية شاباً لا يقل
عمره عن 17 سنة طويل وعريض ومعه أمه وقد أتاها الله بسطة في
الجسم . دخلت المحل ممسكة بيد ولدها . فاستطاع الولد الفكاك
من قبضة أمه . ورأيته وقد أختار نوع حذاء ناسبه فلما ذهب به
لامه يريد استشارتها , فبحركة سريعة خطفت الحذاء منه وصرخت
بوجهه وأخذت الحذاء الآخر الذي بيدها.. ثم حاسبت وأمسكت
بيد ولده وخرجت تجره خلفها ..!!
( لا أظن الموقف بحاجة إلى تعليق )
وكثير من في الواقع من الاباء والامهات يسلبون شخصية ابنائهم
في ملبسهم مركبهم ومطعمهم بل الاخطر حتى في الخطبة والزواج .

إن تعويد الولد أو البنت
على تحمل المسئولية واتخاذ القرار من الصغر
تفعيل لثقته بنفسه وقوة شخصيته . فلا بد من تدريبه على
الاعتماد على النفس . ومواجهة المشكلات واتخاذ القرارات بنفسه
لكي يتمكن من مواجهة الحياة وشدائدها .


-->

البرازيل تنجو من أوروغواي وتنتظر الغريم الأوروبي

 

تأهَّل منتخب البرازيل صاحب الضيافة إلى نهائي كأس القارات 2013، بعد فوزه الصعب على جاره اللدود منتخب أوروغواي (2-1) يوم الأربعاء في أولى مباريات الدور نصف النهائي على ملعب "مينيراو" في مدينة بيلو هوريزونتي أمام 57483 متفرِّجاً.

بذلك حرم حامل اللقب نظيره من فرصة تحقيق الفوز عليه للمرّة الأولى منذ عام 2001، وللمرّة الأولى على الملاعب البرازيلية منذ عام 1992، وواصل مسيره للدفاع عن لقبه آملاً الفوز به للمرّة الرابعة بعد أعوام 1997 و2005 و2009، علماً أن فوزه اليوم يحمل رقم 33 مقابل 19 تعادلاً ومثلها هزائم في مجموع 71 مباراة جمعت الطرفين.
 



الشوط الأول امتاز فيه منتخب أوروغواي بوضوح وكان الأكثر حضوراً في ملعب منتخب البرازيل رغم قلّة الفرص المباشرة، وبعد مناوشات متتالية نال "لا سيليستي" ركلة جزاء إثر شدّ ديفيد لويز لدييغو لوغانو، وتصدّى لتنفيذها دييغو فورلان الذي سدّد الكرة في الزاوية الأرضية اليمنى فأبعدها جوليو سيزار لركنية (14).

هذه الفرصة الذهبية منحت أصحاب القمصان الصفر دفعاً معنوياً لكنها لم ترفع مستواهم فاقتصرت محاولاتهم الخجولة على تسديدتين من أوسكار وهالك خارج قوائم المرمى، وظلّ الضيوف ثقلاء الظلّ  فحاول فورلان بتسديدة من قوس منطقة الجزاء مسحت العارضة (29) وقبله كريستيان رودريغيز لكن محاولته أخطأت المرمى أيضاً.

 

كعادته نجح نيمار في صنع الفارق إذ استقبل الكرة داخل منطقة الجزاء ولعبها نحو المرمى في مواجهة الحارس فرناندو موسليرا الذي حوّل مسارها لتتهادى أمام فريد الذي سدّدها من لمسة واحدة في المرمى معلناً تقدّم البرازيل (41).

واختتم المشاكس لويس سواريز أحداث الشوط بفرصة ثمينة لأوروغواي لمعادلة الأرقام لكن تسديدته من مسافة قريبة مرّت بجوار القائم الأيسر (43).
 



مع اللحظات الأولى للشوط الثاني دفع منتخب البرازيل مجدّداَ ثمن هفوات خطّ دفاعه المرتبك واستقبل هدف التعادل مبكّراً بعد ركلة ركنية وتشتيت خاطئ من لويز ثم تمريرة قاتلة من تياغو سيلفا إلى مارسيلو خطفها المحتفّز إدينسون كافاني وأطلقها بذكاء في الزاوية اليمنى البعيدة عن متناول سيزار (48).

واستمرّت حيويّة فريق المدرِّب أوسكار تاباريز الذي واصل دأبه على الهجوم ساعياً لاستغلال حالة الصدمة البرازيلية، فيما جاء أول ردّ فعل بركلة مباشرة أطلقها هالك قويّة أبعدها موسليرا بصعوبة لركنية (57).

وعاد سواريز ليهدر فرصة غالية من ضربة رأس حوّلها سيزار لركنية (67)، وسدّد نيمار بعد ثنائية مع أوسكار لكن الكرة جاءت خفيفة بين يدي موسليرا (72).




وبدا أن تغييرات المدرِّب لويس فيليبي سكولاري أعطت مفعولها بمشاركة برنارد وأندرسون هرنانيس إذ ضغط أصحاب الأرض ساعين لحسم المواجهة، لكن انخفاض لياقة أبطال "كوبا أميركا 2011" كان السبب الرئيس في تراجعهم النسبي واعتمادهم مع مرور الوقت على الكرات الطويلة والهجمات الخاطفة، ومن إحداها كاد كافاني أن يقتنص هدفاً ثانياً لكن تسديدته تحوّلت من قدم لويس غوستافو وكادت أن تخدع سيزار وعبرت لركنية (79).

وطاشت تسديدات مارسيلو وهالك وفريد فوق مرمى موسليرا، وبدأ تاباريز يلجأ لأوراقه الاحتياطية دافعاً بوالتر غارغانو بدلاً من ألفارو غونزاليس (83).

وفي محاولته للمرّة التاسعة من زاوية الركنية أطلق نيمار الكرة وسط غابة من اللاعبين ارتقى لها باولينيو أعلى من الجميع ولعبها بضربة رأس في شباك موسليرا معلناً تقدّم "سيليساو" في وقت حاسم (86).

ومضت الدقائق المتبقية مع ثلاثٍ إضافية احتسبها الحكم التشيلي إنريكي أوسيس عصيبة على الجمهور البرازيلي وسريعة على فورلان ورفاقه الذين اندفعوا بما فيهم الحارس موسليرا للمشاركة في ركلات ركنية متتالية، إلا أن الدفاع الأصفر حافظ على تركيزه إلى النهاية.



-->

مخاوف حول غياب الثنائي سيسك فابريغاس و روبرتو سولدادو عن مواجهة ايطاليا

 
تسود حالة من التخوّف والترقّب في صفوف المنتخب الإسباني في شأن مشاركة الثنائي المُصاب، لاعب الوسط سيسك فابريغاس وزميله في خطّ الهجوم روبرتو سولدادو، في مواجهة المنتخب الإيطالي غداً الخميس لحساب موقعة نصف النهائي لبطولة كأس القارات التي تستضيفها حالياً البرازيل.

وكان النجمان قد تعرّضا للإصابة في مباراة الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات أمام بطل أفريقيا المنتخب النيجيري، التي انتهت لمصلحة أبطال أوروبا والعالم بنتيجة (3-0).

وإن لم يحدّد الإطار الطبّي للماتادور طبيعة الإصابة لدى اللاعبين ومدى خطورتها، غير أنّ آخر الأخبار التي أوردتها مصادر صحيفة ليكيب الفرنسية أثبتت أنّ اللاعبين قد تدرّبا على انفراد ولم يشاركا مع المجموعة، حيث قاما ببعض تمارين الرّكض والسّرعة تحت إشراف طاقم الإعداد البدني لمنتخب "لاروخا"، وهو ما يرشّح اعتقاداً سائداً مفاده أنّ مشاركة اللاعبين ليست مؤكّدة في قمّة الغد التي تعتبر سيناريو معاداً لنهائي يورو 2012، الذي حسمه "سفراء الليغا" برباعية مشهودة.


-->

آمال البرازيليين تصطدم بالعقبة التاريخية أوروغواي



تدخل البرازيل المضيفة مرحلة حاسمة في بطولة كأس القارات لكرة القدم، عندما تواجه أوروغواي في نصف النهائي اليوم الأربعاء في بيلو هوريزونتي.

ستذاع المباراة على قناتي +9 وHD1 الفائقة الجودة وسيتولّى التعليق عليها الزميلان يوسف سيف وعلي محمد علي، علماً بأنها ستنطلق في تمام الساعة العاشرة مساء، وقبلها بساعة سينطلق الاستوديو التحليلي للقاء.

بعد تصدّر المنتخب البرازيلي مجموعته الأولى بسهولة بفوزه على اليابان 3-صفر والمكسيك 2-صفر وإيطاليا 4-2، سيكون الدور نصف النهائي أكثر تعقيداً عندما يواجه جاره منتخب أوروغواي، وصيف المجموعة الثانية بخسارة أمام إسبانيا بطلة العالم 2-1 وفوزين على نيجيريا 2-1 وتاهيتي 8-صفر.
 



المواجهة مع أوروغواي تحمل طابعاً تاريخياً، فكيف بالأحرى إذا كانت مقامة على الأرض البرازيلية، حيث خطف "الأزرق السماوي" لقب كأس العالم 1950 من فم البرازيليين في عقر دارهم بملعب ماراكانا 2-1 وأمام نحو 200 ألف متفرّج، في مباراة لا تزال حتى اليوم من المعالم البارزة في تاريخ كرة القدم.

وصحيح أن خيبة "ماراكانزو" هزّت نفسية البرازيليين، إلا أن أبناء الأمازون ردّوا بسرعة بعد ثماني سنوات في السويد بافتتاح باكورة ألقابهم الخمسة في كأس العالم بفضل موهبة "الجوهرة" بيليه.

أوروغواي الصغيرة نسبياً (3،5 مليون نسمة) على الخاصرة الجنوبية للدولة العملاقة في أميركا الجنوبية، صنعت اسماً لنفسها على الساحة العالمية، فعلى رغم البعد الزمني للقبيها في كأس العالم (1930 و1950)، إلا انها قوّة لا يستهان بها، فقد حلّت رابعة في مونديال 2010 الأخير وتوّجت بلقب كوبا أميركا 2011، كما أنها تملك في تشكيلتها مهاجمين تلهث وراءهما أبرز الأندية الأوروبية، هما إدينسون كافاني هدّاف نابولي الإيطالي ولويس سواريز مشاغب ليفربول الإنكليزي.

لكن المُلفت تدهور نتائج فريق المدرّب أوسكار تاباريز في تصفيات مونديال البرازيل 2014، حيث يحتلّ المركز الخامس في مجموعة أميركا الجنوبية الموحّدة.

وحذّر حارس البرازيل جوليو سيزار من عدم الوقوع في الأفخاخ في بيلو هوريزونتي، المدينة التي شهدت مباراة تاريخية أخرى في مونديال 1950، عندما فازت الولايات المتّحدة على إنكلترا: "المواجهات بين الفريقين تكون صعبة دائماً وتحسم من خلال بعض التفاصيل"، مؤكّداً أن فوز فريق في المواجهات القليلة الماضية في السنوات الأخيرة لا يعني أن المنتخب البرازيلي له أفضلية.

يُذكر أن المواجهات مع أوروغواي منذ 2001 شهدت تعادلين وستة انتصارات للمنتخب البرازيلي، بينها انتصاران في كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 2004 في بيرو و2007 في فنزويلا). ويعود الفوز الأخير لأوروغواي إلى العام 2001، عندما كان لويز فيليبي سكولاري، المدرّب الحالي، يقود البرازيل في أوّل مباراة له في فترته الأولى قبل أن يتابع المشوار ويحرز لقب مونديال 2002.

وستكون المباراة الـ71 بين المنتخبين، ففازت البرازيل 32 مرّة وأوروغواي 19 مرّة وتعادلا 19 مرّة.

نيمار يحمل آمال البرازيل

 

وعن المباراة الثانية في نصف النهائي بين إسبانيا بطلة العالم وأوروبا وإيطاليا وصيفة أوروبا بعد غدٍ الخميس، قال سيزار: "إسبانيا تقدّم كرة جيدة تحظى بالاحترام في كلّ أنحاء العالم ولكنها ستلتقي إيطاليا بطلة العالم أربع مرّات. لا يمكنني الإشارة إلى المنتخب الإسباني الآن على أنه أحد طرفي النهائي لأن هذا يعني عدم احترام للمنتخب الإيطالي".

وستتركّز الأنظار مرّة جديدة على نيمار، النجم الصاعد بقوّة في سماء الكرة العالمية والمنتقل حديثاً من سانتوس إلى برشلونة الإسباني، فهو عدا عن كونه اللاعب الوحيد الذي سجّل في كلّ مباريات الدور الأوّل، إلا أن أهدافه جاءت بحرفية رائعة ألهبت عشّاق "السامبا".

والمُلفت أن المنتخبات الأربعة المتأهّلة إلى نصف النهائي، أحرزت لقب كأس العالم 12 مرّة فيما بينها، بمعدل 3 ألقاب للمنتخب الواحد ، وهي نسبة مرتفعة للغاية كون بطولة العالم أقيمت 19 مرّة.

تاباريز يثق في لاعبيه

في المقابل، سيعود إلى تشكيلة أوروغواي كافاني وسواريز بعدما أراحهما تاباريز في مباراة العبور ضدّ تاهيتي، بالإضافة إلى النجم المخضرم دييغو فورلان، صاحب 34 هدفاً مع "لا سيليستي".

 

وقال تاباريز إن فريقه حقّق "الهدف الأدنى في مهمته" بتخطّي الدور الأوّل، وفي وقت تعتبر فيه البرازيل مرشّحة احتفظ ببعض التفاؤل قائلاً: "في كرة القدم لا شيء مستحيلاً. على رغم أن البرازيل فريق كبير وهو يلعب على أرضه".

وستقام المباراة على ملعب مينيراو في بيلوهوريزونتي، ثالث أكبر مدن البلاد وعاصمة ولاية ميناس جيرايس، التي شهدت حملتين من التظاهرات التي ضربت البرازيل في الأسبوعين الأخيرين، بسبب مطالبات اجتماعية.

واحتشد نحو 20 ألف شخص الأسبوع الماضي في الطرقات، للاحتجاج على نفقات استضافة كأس العالم، ثمّ نزل 70 ألف شخص السبت الماضي للاحتجاج في وسط المدينة، حيث أصيب 25 شخصاً بجروح وأوقف عدد مماثل من قبل الشرطة.








-->

تفسير حركات الجسم اللاإرادية

تفسير حركات الجسم اللاإرادية


علم الـ سينغجولوجي .. ( synergologie )
ولد منذ عشر سنوات على يد الفرنسي فيليب تورشات
وهو طريقه لقراءة الحوار الغير لفظي
اي بمعنى اخر تفسير حركات الجسم الاراديه


ـــ( لتعرفوا مايعبر به مخاطبكم )ـــ


( الأنف )

احساس مزعج ما اراه لا يتفق مع ما اريد رؤيته
(الجهه اليسرى من طرف الانف و استعمال السبابه اليسرى)
..

ما يدور امامي مهم جدا و لكن هناك ما يزعجني
( الراس يميل على الجانب المعاكس لليد مما يعني القلق او عدم الموافقه
على ما يقال السبابه تغلق الفم مما يعني عدم الاتفاق )
..

الموقف لا يعجبني بتاتا،في محيطي اشياء لا ارتاح لها،هناك شئ يخفونه عني
..

احساس ايجابي للغايه،ما اراه او اسمعه يروقني و يعجبني
( الابهام على ارنبة الانف )
..

انا اكذب او مخاطبي يكذب،
انا اتكلم لكني لا اقول كل شئ
انا اسمع و احس ان هناك ما يخفونه عني
( حركه يمين يسار بالسبابه تحت الانف )
..

( الأذن )

انا استمع اليك و مهتم اشد الاهتمام
ما تقوله مهم جدا
..

انا انصت اليك بانتباه
اليد تصل بين الاذن و الفم مما يعبر عن حسن الاستماع
الراس يميل من جهة اليد مما يعبر عن تخلي الشخص عن حذره
..

احب هذا الاطراء،احب ان تمدحوا ذكاءي
ما اسمعه مرض جدا
تربيت على الطرف الاعلى من الاذن
..

هذه الافكار لا تعنينا
ما اسمعه معقد و يزعجني
هذه اشياء علينا الاحتفاظ بها سرا
( حك وراء الاذن اليسرى )
..

وددت لو اني لم اسمع ما قلته
كلماتك غير لائقه
..

( الفـــــم )

لست بالضروره متفقا معك فيما تقوله ولكني ساتركك تكمل كلامك او عرضك لموضوعك
( غالبا اليد اليسرى،السبابه بجانب الصدغ مما يعني التفكير واليد تغطي الفم لتمنع الكلام )
..

انا غير موافق لكني لن اقول راي بالضروره
الصبعين يغلقان الفم مما يعني عدم الموافقه
استعمال اليد اليسرى يعني ان الشخص قد يعلن انزعاجه
..

ما يقال ممتاز جدا،ماهي النقاط الممكن مناقشتها؟

عندما يوضع الابهام على الفم لا يكون الوضع سلبيا
وضع اليدالمغلقه يعني التفكير و محاولة ايجاد نقاط لمناقشتها
..

انت تخيفني،ستسوء الامور بيننا
( القبضه المضمومه تغلق الفم و تعبر عن العدائيه )
..

كلامك لا يعجبني و يخيفني،اشعر بالضيق
( اليد تغلق الفم تماما )
..

امهلوني فرصه للتفكير،انا احاول ان افهم
اليد امام الفم ولكن الكف متجه الى المخاطب
..

اريد ان اتقرب منك
الاصبع فوق الشفه العليا في المنتصف تماما
..

تزعجني سلطتك علي لا احبذ تواجدك معي
السبابه تضرب الاسنان مما يعني العدوانيه
..

انا اشكك في قولك( الشفاه الى الامام )
..

( الدقن )

انا موافق ولكني لم اقتنع بعد تماما
..

انا منصت ولكني اخفي قلقا داخليا
اليد على الذقن تعني التفكير
..

انا انتظر، ارغب في معرفة المزيد قبل الحكم


-->