اقتباسات و اقوال لجبران خليل جبران

ليست حقيقة الانسان بما يظهره لك، بل بما لا يستطيع أن يظهره، لذلك إذا أردت أن تعرفه فلا تصغ إلى ما يق ...
   
الحب لا يعطي إلا ذاته، ولا يأخذ إلا من ذاته، وهو لا يَملِك ولا يُملًك، فحسبه أنّه الحب.

الحق يحتاج إلى رجلين: رجل ينطق به ورجل يفهمه.
   
إن لم يجر بينكم التبادل بالحب والعدل، شرهت فيكم نفوس وجاعت أخرى.

   
جبران خليل جبران

 

كلمات تدمر نفسية ابنائنا

كلمات تدمر نفسية ابنائنا

 

كثيرا ما يتلفظ الآباء والأمهات بكلمات لا يحسبون لها حساب ، ولكنها تدمر الأهداف التربوية التي ينشدونها
فالكلمة هي أساس التربية ، ونحن نوجّه أبناءنا بالكلام ونحاسبهم بالكلام ونشجعهم بالكلام ونمدحهم بالكلام ونغضب عليهم بالكلام ، فتربية الأبناء إما بالكلام أو بالأفعال وفي الحالتين هي كلام ، فالكلام حوار لفظي والأفعال حوار غير لفظي ، فالموضوع إذن كله كلام بكلام وهذه هي التربية .

ومن خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية اكتشفت أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء سوء استخدام الألفاظ والكلام ، ومن يومين جلست مع شاب هارب من بيته لأستمع لمشكلته التربوية مع والديه وكان ملخصها في الكلام السيء الذي يسمعه منهما ، وفتاة اشتكت لي الحال من انحرافها وهي غير راضية عن نفسها ولكنها أرادت أن تنتقم من سوء كلام والديها لها ، وقد جمعت بهذا المقال الأمراض التربوية في اللسان بعشرة كلمات تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي :


أولاً : الشتــــم بوصف الطفل بأوصــاف الحيوانـــــــــــات ،مثل (حمار ، كلب ، ثور ، تيس ، يا حيوان ، ...) ، أو تشتم اليوم الذي ولد فيه .
ثانياً : الإهانة من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية مثل أنت ( شقي ، كذاب ، قبيح ، سمين ، أعرج ، حرامي ) والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .
ثالثاً : المقارنة ، وهذه تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر ، والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يقارن به .
رابعاً: الحب المشروط ، كأن تشترط حبك له بفعل معين مثل ( أنا ما أحبك لأنك فعلت كذا ، أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت وذاكرت ) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه ، وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا ، ولهذا الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا لأن حبهم غير مشروط .
خامساً: معلومة خاطئـــة ، مثل ( الرجل لا يبكي ، اسكت بعدك صغير ، هذا الولد جنني ، أنا ما أقدر عليه ، الله يعاقبك ويحرقك بالنار )
سادساً : الإحـبـــــــــــــاط ،مثل ( أنت ما تفهم ، اسكت يا شيطان ، ما منك فايدة )
سابعـاً: التهديد الخاطــــئ ، مثل( أكسر راسك ، أشرب دمك ، أذبحك )
ثامنــاً: المنع غير المقنـع ، مثل ( تكرار قول : لا لا لا ، ودائماً نرفض طلباته من غير بيان للسبب) .
تاسعاً : الدعـــاء عليـــــه ، مثل ( الله يأخذك ، عساك تموت ، ملعون )
عاشراً: الفضيحـــــــــــة ، وذلك بكشف أسراره وخصوصياته .


فهذه عشرة كاملة ، وقد اطلعت على دراسة تفيد أن الطفل إلى سن المراهقة يكون قد استمع من والديه ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم ، إلا إن الدراسة لم ترصد لنا إلا نوعاً واحداً من الأمراض اللسانية والتي ذكرناها ، فتخيلوا معي طفلا لم يبلغ من العمر ثماني سنوات وفي قاموسه أكثر من خمسة آلاف كلمة مدمرة فإن أثرها عليه سيكون أكبر من أسلحة الدمار الشامل فتدمر حياته ونفسيته .


وقد لخص لنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم - هذا المقال كله بأربع كلمات وهي في قوله عليه السلام : (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) فالأصل أن نتجنب هذه الرباعية السلبية وأن نستبدلها برباعية إيجابية أخرى مع أبنائنا فنركز على الحب والتشجيع والمدح والاحترام .


فالكلمة الطيبة أهم من العطية قال تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) ونحن نعطي أولادنا كل شيء طعام وألعاب وترفيه وتعليم ولكننا نحرقهم وندمرهم بالكلام وهذا خلاف المنهج القرآني ،
وقد اكتشف العلماء المعاصرون أن (الكلمة الطيبة والصدقة) لهما نفس الأثر على الدماغ . فلنحرص على انتقاء الكلام في بيوتنا فللكلمة أثر عظيم ، فالقرآن الكريم أصله كلمة ، والإنسان يدخل في الإسلام ويخرج منه بكلمة ، والأعزب ينتقل للحياة الزوجية ويخرج منها بكلمة ، فلا نستهين بالكلمة ولنحرص عليها وعلى الكلمة المؤثرة التي تساهم في بناء أطفالنا وتنميتهم ، فبالكلام نصنع السلام والوئام ويكون أبناؤنا بأفضل حال .

سلبيات في حياتنا ,,, ما العلاج ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلبيات في حياتنآ ,,, ما العلآج ؟! 



قال تعالى:

" إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم "

( الرعد \ 11)


وقال تعالى في حديث قدسي:

" أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني "

( حديث حسن صحيح \أخرجه الترمذي)


خلق الله الانسان وكرّمه وفضّله على كثير ممن خلق

ووضع فيه قوة عجيبة يستطيع أن يعمّر بها الأرض ويعيش في خير وسعادة بفضل الله.

 ولنتخيل مقدار هذه القوة تأمّل قول الله تعالى: وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون . فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين }(الحجر)

و الآن بإذن الله بقوة إيمانك وعزيمتك وأمل في نبض قلبك وإيجابية تفكيرك تعرف كيف تتغلب على سلبياتك و مشاكلك المتعددة

وكن الشخص الذي يبنى مفهوم نجاحه على قدرات تحدى الصعاب يكون في الابتعاد عن كل ما هو محبط للهمة، وعن كل ما هو غير مساند لأن ذلك يعيد الإنسان إلى الوراء ويستنزف طاقته وحماسه.
 كما أنه مضيعة للوقت فى إقناع الشخص المُحبط للهمم بأنه يستطيع تحقيق ما يحلم به. فالكفاح من أجل التفوق والريادة مطلوب.


ويحدد الشخص هنا ثلاثة أنماط من الفكر البشرى:

أ- شخص لديه النزعة في أخذ خطوة عملية إيجابية وهو النمط الذي يتحدى الصعاب.

ب- شخص متفرج ينبهر بالأحداث من حوله وهو النمط الوسطي الذي قد توجد لديه دوافع قوية ولكنه لا يستطيع أخذ إجراء فعلى.أو تكون لديه نقطة ضعف فلا يستطيع التغلب عليها لانه لم يحاول

ج- شخص سلبي ليس لديه أي دور وهو النمط المحبط للهمم.


بإذن المولى الرحمن معا هنا نتحدى كل الصعاب قدر المستطاع

ففكرتنا أن تطرح المشكلة والأمر السلبي لديك

لنوفيك بالحل الأمثل والاقتراح الأفضل


دعونــــا ننظـر للحياة بجانب ايجــابي

وأن نـتأمل بخلق الله و ابداعه السحــري

انظــر للوردة و ألوانها فهي تضفي السرور


لاتدع الحزن يقتل قلبكـ


ابتســـــم ... ودع كل من حولكـ يبتسم لأجلك

ابتسمــ ... فإن في الابتســـامة راحة وصحة

ابتسمــ ... ودع الحياة تشرق لكـ بألوانهـا الزاهية

ابتسم ... ودع الفــــرح ينعش روحك

ابتسمـــــ ... وتوكـــل على الله وتفاءل

ابتسمـــ .. وتذكــــر أن بعد العسر يسرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جميعنا لدينا سلبيات وندعوا الله أن نتخلص منها ونغيرها الي إيجابيات تنفعنا وتنفع مجتمعنا


تحياتي العطرة للجميع

رووووعة حدائق بابل المعلقة


حَدَائِق بَابِلْ المُعَلَّقَة؛


حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وهي العجيبة الوحيدة التي يُظن بأنها أسطورة، يُزعم بأنها بنيت في المدينة القديمة بابل وموقعها الحالي قريب من مدينة الحلة بمحافظة بابل، العراق.

حدائق بابل المعلقة ليست العجيبة الوحيدة التي كانت موجودة في بابل، كانت أسوار المدينة والمسلة التي نسبت إلى الملكة سميراميس أيضاً من عجائب المدينة.

قِصَّة بِنَاء حَدائِق بَابِلْ؛

نسبت حدائق بابل المعلقة إلى الملك البابلي (نبوخذنصر) الثاني، الذي حكم بين العامين 562 و 605 قبل الميلاد.
وذكر بأن سبب بنائها هو إرضاء زوجته ملكة بابل والتي كانت ابنة أحد قادة الجيوش التي تحالفت مع أبيه والذي بذل الجهد الكبير في قهر الآشوريين. وكانت تدعى (اميتس) الميدونية والتي افتقدت المعيشة في تلال فارس وكانت تكره العيش في مسطحات بابل. لذلك قرر (نبوخذنصر) أن يسكنها في بناء فوق تلال مصنوعة بأيدي الرجال، وعلى شكل حدائق بها تراسات.


وَصْفْ الحَدائِق؛

يبلغ ارتفاع حدائق بابل 328 قدماً (100 متر) - وهو مايعادل 4/3 ارتفاع الهرم الأكبر.

وأحيطت بسور قوي محصن يبلغ سمكه 23 قدماً (7 أمتار)، واتصلت "التراسات" بعضها ببعض بواسطة سلالم رخامية يساندها صفوف من الأقواس الرخامية أيضاً. كما صنعت أحواض حجرية للزهور مبطنة بمعدن الرصاص، وضعت على جانبي كل تراس وملئت بأشكال عديدة من الأشجار والزهور ونباتات الزينة المختلفة. ويحتوي التراس العلوي على فسقيات تمد بالماء باقي التراسات وحدائقها، ويأتي هذا الماء من نهر الفرات بواسطة مضخات تدار بسواعد العبيد.كتب عدة كتاب يونانيون ورمانيوون عن حدائق بابل, مثل سترابو, ديودورس و وكوينتس كورتيوس روفوس.

وبالرغم من ذلك لم توجد أي نصوص مسمارية تصف هذه الحدائق, ولا يوجد أي دليل أثري يوضح مكان وجودها.

استنتج العلماء القدامى احتمالية استخدام لولب يشبه اللولب الذي اخترعه ارخميدس لاحقاً كان يستخدم للري في مدرجات حدائق بابل. وبنوا استنتاجهم هذا على الأوصاف التي ذكرتها الكتب القديمة للحدائق والتي ذكرت بأن ري الحدائق كان يتطلب 8,200 جالون من الماء (37,000 لتر) يومياً.

ذِْكْر حَدَائِق بَابِل في النُّصوص القَديمة؛

وُصفت حدائق بابل في عدد من النصوص القديمة، كان أولها نص للراهب والمؤرخ والفلكي برعوثا الذي كان يعبد الإله مردوخ والذي عاش في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد.

ولم تعرف مؤلفات برعوثا إلا عن طريق الاقتباسات التي اقتبسها بعض الكتاب منها (مثل يوسف بن ماتيتياهو). هناك خمسة مؤرخين (إضافة إلى برعوثا) كتبوا في وصف الحدائق المعلقة مازالت كتبهم موجودة إلى اليوم. وقد وصف هؤلاء المؤرخون حجم الحدائق المعلقة، كيفية وسبب بنائها، وماذا كان النظام المتبع في ري الحدائق.



قَرَاْتْ أَيْضَاً عَنْ حَدائِق بَابِل؛

أَنَّهَا عاصمة المملكة البابلية لإمبراطوريتين بابليتين.

- كان السومريون أقدم سكان بلاد بابل.- بابل مدينة قديمة بأرض الرافدين،أي نهر دجلة والفرات.
- قد ورد ذكرها في القرآن الكريم " وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت"- كانت المدينة مركزًا دينيًّا وتجاريا لبلاد بابل.
- كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله".

- قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين.- صارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م ، امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا.

- وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية.كانت تقع على ضفتي نهر الفرات بالقرب من مدينة الحلة الحالية في العراق.

- حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع.

- كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة.

- معبد مردوك يوجد داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة.

-اعتمد الاقتصاد البابلي بصورة رئيسية على الزراعة فقد زرعوا الأرض بالقمح والخضراوات والفواكه.- وحفروا القنوات وربوا المواشي.

- وصنعوا أشياء من الطين والأحجار والعظام والأخشاب والمعادن.- تعلموا تجفيف المستنقعات وصناعة الآجر من الطين.

- انقسم المجتمع في بلاد بابل ،خلال عصورها المختلفة إلى طبقات متعددة وهي طبقة الأرستقراطية التي كانت تضم عادة موظفي الحكومة والكهنة وملاك الأراضي الأثرياء وبعض التجار.

- الطبقة العامة وكانت تتألف من الحرفيين والكتبة والمزارعين.
- طبقة الرقيق التي شكلت أدنى طبقات المجتمع البابلي.
- كانوا يصنعون أكواخا من القصب والطين.- كانوا يستخدمون الطين المشوي أو المجفف بالشمس لبناء بيوتهم.


ومما يبعث على الحزن والأسى أن هذه الحدائق لم تعد موجودة، فقد تعرضت للتدمير والضياع خلال السنوات الماضية، و لم يصلنا منها سوى صور، لم يستطع العلماء تحديد موقع بقايا هذه الحدائق، وتجيء معرفتنا عنها من سجلات كاهن بابلي اسمه بروسوس في القرن الثالث قبل الميلاد.

يصف بروسوس الحدائق بأنها أقيمت على دكة من الطوب مربعة الشكل، طول ضلعها 120م، وترتفع عنالأرض23م، ولكي تسقى الأزهار والأشجار في الحدائق وكان على الخدم أن يعملوا بالتناوب لرفع المياه بروافع من نهر الفرات.

بالرغم من ذلك .. لا زالت خالدة في مخيلة العلماء والفلاسفة بل واصبحت لغزا من الألغاز!!





أعمق وأقدم بحيرات العالم "بحيرة بايكال"!!

تقع في جنوب سيبيريا في روسيا. وهي أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم حيث يبلغ عمقها 1642 م وتضم أكبر حجم للمياه العذبة السطحية في العالم.

هي أيضاً أقدم البحيرات في العالم وقد تكونت قبل 25 مليون سنة تقريباً بسبب تحركات القشرة الأرضية، وهناك أنواع من الحيوانات البرية والبحرية التي تعيش في البحيرة وبالقرب منها.

يبلغ طولها 395 ميل ومتوسط عرضها 3 أميال ويصب فيها 336 نهراً، وهي مدرجة منذ العام 1996 على لائحة التراث العالمي لليونيسكو.

تقع في أخدود انهدامي، وهي تشبه بذلك بحيرة تنجانيقا في إفريقيا و تحتوي على أكثر من 20 % من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم.

يؤثر الحجم الكبير لمياه البحيرة في جو المناطق المجاورة، فعلى سبيل المثال فإن درجة حرارة المناطق القريبة من البحيرة أعلى وأكثر دفئاً في الشتاء، وأشد برودة في الصيف من المناطق البعيدة عنها.

ويتجمع سطح البحيرة في الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو، وبالرغم من مصب 336 نهر في بحيرة بيكال إلا أن هناك نهراً واحداً فقط يخرج منها و هو نهر (أنجارا).




محمود درويش: صمت من أجل غزة!



صمت من أجل غزة!



تحيط خاصرتها بالألغام .. وتنفجر .. لا هو موت .. ولا هو انتحار
انه أسلوب غـزة في إعلان جدارتها بالحياة
منذ أربع سنوات ولحم غـزة يتطاير شظايا قذائف
لا هو سحر ولا هو أعجوبة، انه سلاح غـزة في الدفاع عن بقائها وفي استنزاف العدو
ومنذ أربع سنوات والعدو مبتهج بأحلامه.. مفتون بمغازلة الزمن .. إلا في غـزة
لأن غـزة بعيدة عن أقاربها ولصيقة بالأعداء .. لأن غـزة جزيرة کلما انفجرت، وهي لا تکف عن الإنفجار،
خدشت وجه العدو وکسرت أحلامه وصدته عن الرضا بالزمن.
لأن الزمن في غـزة شيء آخر ..
لأن الزمن في غـزة ليس عنصراً محايداً
انه لا يدفع الناس إلى برودة التأمل... ولکنه يدفعهم إلى الإنفجار والارتطام بالحقيقة.
الزمن هناك لا يأخذ الأطفال من الطفولة إلى الشيخوخة ولکنه يجعلهم رجالاً في أول لقاء مع العدو
ليس الزمن في غـزة استرخاء ولكنه اقتحام الظهيرة المشتعلة
لأن القيم في غـزة تختلف .. تختلف .. تختلف
القيمة الوحيدة للانسان المحتل هي مدى مقاومته للإحتلال... هذه هي المنافسة الوحيدة هناك.
وغـزة أدمنت معرفة هذه القيمة النبيلة القاسية .. لم تتعلمها من الکتب ولا من الدورات الدراسية العاجلة
ولا من أبواق الدعاية العالية الصوت ولا من الأناشيد. لقد تعلمتها بالتجربة وحدها وبالعمل الذي لا يکون
إلا من أجل الاعلان والصورة
ان غـزة لا تباهى بأسلحتها وثوريتها وميزانيتها. انها تقدم لحمها المر وتتصرف بإرادتها وتسکب دمها
وغزة لا تتقن الخطابة .. ليس لغزة حنجرة ..مسام جلدها هي التي تتکلم عرقاً ودماً وحرائق .
من هنا يکرهها العدو حتى القتل . ويخافها حتى الجريمة . ويسعى إلى إغراقها في البحر او في الصحراء او في الدم
من هنا يحبها أقاربها وأصدقاؤها على استحياء يصل إلى الغيرة والخوف أحياناً . لأن غزة هي الدرس الوحشي والنموذج المشرق للاعداء والاصدقاء على السواء .
ليست غزة أجمل المدن ..
ليس شاطئها أشد زرقة من شواطئ المدن العربية
وليس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبيض .
وليست غزة أغنى المدن ..
وليست أرقى المدن وليست أکبر المدن. ولکنها تعادل تاريخ أمة. لأنها أشد قبحاً في عيون الأعداء، وفقراً وبؤساً وشراسة. لأنها أشدنا قدرة على تعکير مزاج العدو وراحته، لأنها کابوسه، لأنها برتقال ملغوم، وأطفال بلا طفولة وشيوخ بلا شيخوخة، ونساء بلا رغبات، لأنها کذلك فهي أجملنا وأصفانا وأغنانا وأکثرنا جدارة بالحب.
نظلمها حين نبحث عن أشعارها فلا نشوهن جمال غزة، أجمل ما فيها انها خالية من الشعر، في وقت حاولنا أن ننتصر فيه على العدو بالقصائد فصدقنا أنفسنا وابتهجنا حين رأينا العدو يترکنا نغني .. وترکناه ينتصر ثم جفننا القصائد عن شفاهنا، فرأينا العدو وقد أتم بناء المدن والحصون والشوارع .

ونظلم غزة حين نحولها إلى أسطورة لأننا سنکرهها حين نکتشف أنها ليست أکثر من مدينة فقيرة صغيرة تقاوم
وحين نتساءل: ما الذي جعلها أسطورة ؟
سنحطم کل مرايانا ونبکي لو کانت فينا کرامة أو نلعنها لو رفضنا أن نثور على أنفسنا
ونظلم غزة لو مجدناها لأن الافتتان بها سيأخذنا إلى حد الانتظار، وغزة لا تجيء الينا غزة لا تحررنا ليست لغزة خيول ولا طائرات ولا عصى سحرية ولا مکاتب في العواصم، ان غزة تحرر نفسها من صفاتنا ولغتنا ومن غزاتها في وقت واحد وحين نلتقي بها – ذات حلم – ربما لن تعرفنا، لأن غزة من مواليد النار ونحن من مواليد الانتظار والبکاء على الديار

صحيح ان لغزة ظروفاً خاصة وتقاليد ثورية خاصة
ولکن سرها ليس لغزا: مقاومتها شعبية متلاحمة تعرف ماذا تريد (تريد طرد العدو من ثيابها)
وعلاقة المقاومة فيها بالجماهير هي علاقة الجلد بالعظم. وليست علاقة المدرس بالطلبة.
لم تتحول المقاومة في غزة إلى وظيفة و لم تتحول المقاومة في غزة إلى مؤسسة
لم تقبل وصاية أحد ولم تعلق مصيرها على توقيع أحد أو بصمة أحد
ولا يهمها کثيراً أن نعرف اسمها وصورتها وفصاحتها لم تصدق أنها مادة أعلامية، لم تتأهب لعدسات التصوير ولم تضع معجون الابتسام على وجهه.

لا هي تريد .. ولا نحن نريد
من هنا تکون غزة تجارة خاسرة للسماسرة ومن هنا تکون کنزاً معنوياً واخلاقياً لا يقدر لکل العرب
ومن جمال غزة أن أصواتنا لا تصل إليها لا شيء يشغلها، لا شيء يدير قبضتها عن وجه العدو، لا أشكال الحکم في الدولة الفلسطينية التي سننشئها على الجانب الشرقي من القمر، أو على الجانب الغربي من المريخ حين يتم اکتشافه، انها منکبة على الرفض .. الجوع والرفض والعطش والرفض التشرد والرفض التعذيب والرفض الحصار والرفض والموت والرفض.
قد ينتصر الأعداء على غزة (وقد ينتصر البحر الهائج على جزيرة قد يقطعون کل أشجارها)
قد يکسرون عظامها
قد يزرعون الدبابات في أحشاء اطفالها ونسائها وقد برمونها في البحر أو الرمل أو الدم ولکنها
لن تکرر الأكاذيب ولن تقول للغزاة: نعم

وستستمر في الانفجار
لا هو موت ولا هو انتحار ولکنه أسلوب غزة في اعلان جدارتها بالحياة ...
فاصلة:
وستستمر في الانفجار
لا هو موت ولا هو انتحار ولکنه أسلوب غزة في اعلان جدارتها بالحياة.

محمود درويش: انت منذ الان غيرك

 انت منذ الان غيرك

 
هل كان علينا أن نسقط من عُلُوّ شاهق، ونرى ‏دمنا على أيدينا... لنُدْرك أننا لسنا ملائكة.. كما كنا نظن؟

‏وهل كان ‏علينا أيضاً أن نكشف عن عوراتنا أمام الملأ، كي لا تبقى حقيقتنا عذراء؟

‏كم ‏كَذَبنا حين قلنا: نحن استثناء!

‏أن تصدِّق نفسك أسوأُ من أن تكذب على ‏غيرك!

‏أن نكون ودودين مع مَنْ يكرهوننا، وقساةً مع مَنْ يحبّونَنا - تلك ‏هي دُونيّة المُتعالي، وغطرسة الوضيع!

‏أيها الماضي! لا تغيِّرنا... كلما ‏ابتعدنا عنك!

أيها المستقبل: لا تسألنا: مَنْ أنتم؟
وماذا تريدون مني؟ ‏فنحن أيضاً لا نعرف.

‏أَيها الحاضر! تحمَّلنا قليلاً، فلسنا سوى عابري ‏سبيلٍ ثقلاءِ الظل!

‏الهوية هي: ما نُورث لا ما نَرِث. ما نخترع لا ما ‏نتذكر. الهوية هي فَسادُ المرآة التي يجب أن نكسرها كُلَّما أعجبتنا الصورة!

‏تَقَنَّع وتَشَجَّع، وقتل أمَّه.. لأنها هي ما تيسَّر له من الطرائد.. ولأنَّ ‏جنديَّةً أوقفته وكشفتْ له عن نهديها قائلة: هل لأمِّك، مثلهما؟

‏لولا ‏الحياء والظلام، لزرتُ غزة، دون أن أعرف الطريق إلى بيت أبي سفيان الجديد، ولا اسم ‏النبي الجديد!

‏ولولا أن محمداً هو خاتم الأنبياء، لصار لكل عصابةٍ نبيّ، ‏ولكل صحابيّ ميليشيا!

‏أعجبنا حزيران في ذكراه الأربعين: إن لم نجد مَنْ ‏يهزمنا ثانيةً هزمنا أنفسنا بأيدينا لئلا ننسى!

‏مهما نظرتَ في عينيّ.. فلن ‏تجد نظرتي هناك. خَطَفَتْها فضيحة!

‏قلبي ليس لي... ولا لأحد. لقد استقلَّ ‏عني، دون أن يصبح حجراً.

‏هل يعرفُ مَنْ يهتفُ على جثة ضحيّته - أخيه: >‏الله أكبر< ‏أنه كافر إذ يرى الله على صورته هو: أصغرَ من كائنٍ بشريٍّ سويِّ ‏التكوين؟

‏أخفى السجينُ، الطامحُ إلى وراثة السجن، ابتسامةَ النصر عن ‏الكاميرا. لكنه لم يفلح في كبح السعادة السائلة من عينيه.
‏رُبَّما لأن النصّ ‏المتعجِّل كان أَقوى من المُمثِّل.

‏ما حاجتنا للنرجس، ما دمنا ‏فلسطينيين.

‏وما دمنا لا نعرف الفرق بين الجامع والجامعة، لأنهما من جذر ‏لغوي واحد، فما حاجتنا للدولة... ما دامت هي والأيام إلى مصير واحد؟.

‏لافتة كبيرة على باب نادٍ ليليٍّ: نرحب بالفلسطينيين العائدين من المعركة. ‏الدخول مجاناً! وخمرتنا... لا تُسْكِر!.

‏لا أستطيع الدفاع عن حقي في ‏العمل، ماسحَ أحذيةٍ على الأرصفة.
‏لأن من حقّ زبائني أن يعتبروني لصَّ أحذية ـ ‏هكذا قال لي أستاذ جامعة!.

>‏أنا والغريب على ابن عمِّي. وأنا وابن ‏عمِّي على أَخي. وأَنا وشيخي عليَّ<. ‏ هذا هو الدرس الأول في التربية الوطنية ‏الجديدة، في أقبية الظلام.

‏من يدخل الجنة أولاً؟ مَنْ مات برصاص العدو، أم ‏مَنْ مات برصاص الأخ؟
‏بعض الفقهاء يقول: رُبَّ عَدُوٍّ لك ولدته أمّك!.

‏لا يغيظني الأصوليون، فهم مؤمنون على طريقتهم الخاصة. ولكن، يغيظني أنصارهم ‏العلمانيون، وأَنصارهم الملحدون الذين لا يؤمنون إلاّ بدين وحيد: صورهم في ‏التلفزيون!.

‏سألني: هل يدافع حارس جائع عن دارٍ سافر صاحبها، لقضاء إجازته ‏الصيفية في الريفيرا الفرنسية أو الايطالية.. لا فرق؟
‏قُلْتُ: لا يدافع!.

‏وسألني: هل أنا + أنا = اثنين؟
‏قلت: أنت وأنت أقلُّ من واحد!.

‏لا ‏أَخجل من هويتي، فهي ما زالت قيد التأليف. ولكني أخجل من بعض ما جاء في مقدمة ابن ‏خلدون.

‏أنت، منذ الآن، غيرك!

محمود درويش: درس البديهات


 درس البديهات
  

كلما خيل لنا أن صورة فلسطين انتقلت من مكانتها المقدسة .. إلى سياق العادي ,فاجأتنا بقدرتها الفذة على إيقاظ معناها الخالد  , ببعديه الروحي والزمني من نعاس تاريخي عابر ...من دمها يشرق اسمها من جديد , مرجعية وبوصلة .

فلا ماضي للقلب إلا على أسوار القدس .
ولا طريق إلى الغد إلا عبر أزقتها الضيقة .

ولا أفق للسلام , على ارض الفداء والسلام , إلا بإنجاز مشروع الحرية .
سيسهل علينا القول إن الروح قد عادت للمرة الألف , إلى جسد لا يدل علية سوى دمه المسفوك , لا لان التاريخ لا يتقن العمل بأدوات طاهرة فقط , بل لان الحرية ذئبة جائعة أيضا .

وهكذا حين يُضَرّج المُقدّس بالدم , تبدو عودة الروح طقسية واحتفالية , على الرغم من أنها لم تذهب تماماً , لكن تجليها كان في حاجة إلى تطابق الوعي مع الإرادة .
انتفاضة جديدة لتعليمنا درس البديهيات العسير , فليست فلسطين جغرافيا فحسب بقدر ما هي أيضا تراجيديا وبطوله .
ولا هي فلسطينية فقط , بقدر ما هي إخصاب لفكرة العربي عن نفسه , ومعنى إضافي لمعنى وجوده , في صراعه مع خارجه ومع داخله , ليكون جزءاً من تاريخه الخاص ومن التاريخ العام .
لم تبتعد فلسطين عن حقيقتها , قبل هذا الانفجار , فقد كانت دائماً ما هي , هناك .

لكن الضباب الذي غطى البصر لم يحجب الرؤية عن البصيرة .
إذ لم تسفر الانعطافات التجريبية في السياسة, بعد , عما يُبَرّر انكفاء أحد إلى خيمته الإقليمية .
فلن يصل العرب إلى غدهم فُرادى , ولن يصل الفلسطينيون آلي القدس وحدهم وان كان لدمهم دور الشرارة والقربان .
انتفاضة جديدة لتعليمنا درس البديهيات العسير .

فلم يكفّ الإسرائيليون عن شرح مفهومهم لسلام يريدونه مفروضاًَ بالقوة , خاليا ًمن الأرض ومن العدالة , وهو سلام السادة والعبيد , الذي لا يعدُنا بأكثر من حق الإقامة في ضواحي المستوطنات وعلى أطراف الخرافة .
لقد استنفد الفلسطينيون كل رصيدهم في المرونة حول نفسها .

ودفعوا ثمناً أعلى وأغلى مما تستحقه تسوية لا تتجاوز الاعتراف بحقنا في إقامة دولة مستقلة على عشرين بالمائة من ارض وطننا التاريخي , دون أن يبدي الجانب الإسرائيلي أي استعداد للانسحاب من متر واحد من مساحة أسطورته عن ذاته وعن التاريخ , التي تعتبر وجودنا التاريخي في بلادنا وجوداً احتلالياً غريباً على " ارض اليهود الأزلية – الأبدية " , الخالية منا ومن التاريخ معا ... لا لشيء إلا لابتكار علاج ما لعقدة شرعية التاريخية .

هذا هو المفهوم الصهيوني للتطبيع , الذي " انطلى " حتى على بعض حكومات الأطراف العربية البعيدة التي لم تكن لها ناقة في الصراع ,لكنها حَمّلت جملها رسائل حب إلى إسرائيل , باب واشنطن العالي , منذ اتخذ الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني أشكالا جديدة , فهبت إلى إقامة علاقات " متوازنة " بين إسرائيل وفلسطين , ليكون لها دور الوسيط المحايد في الصراع على القدس بين الحقيقة الفلسطينية وبين الخرافة الإسرائيلية , بين الضحية والجلاد .

ألم تكن فلسطين اكثر من ذريعة ...واكثر من جسر للعبور إلى ضدها ؟
لكن الشارع العربي المطرود من السياسة , يعود اليوم إلى السياسة من باب المقدس المخضب بالدم , ليعبّر عن تراكم المكبوت , وعن مدى القطيعة من النظام , الذي تمادى في الحياد وفي التطبيع مع دولة , لم تفهم من التسوية غير ما يوفر لها القدرة على أن تنجز , في مناخ السلام الكاذب , ما لم تنجزه في مناخ الحرب , من هيمنة إقليمية , ومن راحة استفراد بالشعب الفلسطيني المحاصر .

لا سلام مع الاحتلال , ولا جدول أعمال للتسوية إلا بعد جلاء الاحتلال – هذا ما يقوله الشارع الفلسطيني والعربي الغاضب , بعفوية بليغة وبوعي عميق , وبإرادة فولاذية , وبوحدة شعورية وفكرية كاملة لا يستطيع النظام العربي تجاهلها لمتابعة دوره في الوساطة .

فان خيار السلام لم يكن يعني أبدا إخماد روح المقاومة والتخلي عن ثقافة المقاومة , والشروع السريع في تطبيع العلاقة غير الطبيعية مع الاحتلال .

وإلا , فكيف نقرأ الجنون الحربي الإسرائيلي العام ؟ وكيف نقرأ هتافهم : الموت للعرب ؟
أما نحن , فلا نملك غير جنون الدفاع عن القدس , وعن السلام , إذا كان السلام هو الابن الشرعي للحرية , ولا نملك إلا جنون الدفاع عن اخوة الطفل محمد , الجالس في حضن أبيه , مثل يسوع في قلب أيقونة .

ماذا تعرف عن طائر الشَّهْرَمَـانْ؟!

 ماذا تعرف عن طائر الشَّهْرَمَـانْ؟!


طائر من عائلة البطيات، إلا أنه كبير الحجم ويشبه مظهره العام الأوز.

يبلغ طول جسمه حوالي 64 سم، يشبه الأوز من حيث الشكل إلا أن أرجله أطول وعنقه أقصر.

الجسم غالباً بني أشقر يميل إلى اللون البرتقالي، في حين يظهر اللونان الأبيض والأسود على مقدمة الجناحين المزينتين أيضاً بشريط أخضر في الوسط كما يظهر المنقار والذيل بلون أسود داكن.

ومما يميز الذكر عن الأنثى وجود خط أسود حول العنق.

وهو طائر مميز ونادر جداً ومهدد بالإنقراض، لذلك تمت إضافته الى لائحة الطيور وفقاً لقانون التحفظ والوقاية للحيوانات والطيور عام 1992م

يستوطن الشَّهْرَمَـانْ الأراضي الطينية والرملية، ويعيش قريباً من الحقول الزراعية أو الشواطيء والسهول المائية.

يكثر في منطقة الشمال والشمال الشرقي من تايلند وبعض الأماكن في منطقة الوسطى.

ويتواجد في أفريقيا والهند والصين وتايوان وبورما وشمال فيتنام ومنطقة جزيرة تانكيا

ويهاجر إلى شمال الجزيرة العربية وشمال أفريقيا لقضاء فصل الشتاء.

يعيش زوجياً أو في جماعات، ويستطيع الطير والعوم جيداً، وفي وقت الاستراحة يعيش على الأرض أو على المناطق الرطبة القريبة من الماء.

يتغذى على الأعشاب والأسماك، فيقوم بضرب الأرض الطينية ليخرج منها غذائه من الرخويات والقشريات.

إذا واجه الأذى فإنه يطير أو يعوم مباشرة، إلا أن طيرانه بطيء ويكون على ارتفاع منخفض فوق الماء.

وللشَّهْرَمَـانْ عدة أنواع منها: الشَّهْرَمَـانْ الشائع، الشَّهْرَمَـانْ الأسود، الشَّهْرَمَـانْ الأحمر، والشَّهْرَمَـانْ الأبيض.

ومن الملاحظ ازدياد نسبة وجود الشَّهْرَمَـانْ الأحمر خلال العشر سنوات الماضية في سوريا والأردن والجزائر.

من الصعب صيد الشَّهْرَمَـانْ، فلديه قوة تحمل كبيرة للأعيرة النارية وذلك بسبب كبر حجمه، وذلك يحد من عدد الصيادين الذين يحترفون صيده!


كتاب برازيلي وزنه سبعة اطنان

كتاب برازيلي وزنه سبعة اطنان يندد بالبيروقراطية

 
برازيليا: قدم محام برازيلي الثلاثاء "اكبر كتاب في العالم" حسب قوله، يزن سبعة اطنان ونصف الطن، للكونغرس في برازيليا للتنديد بالبيروقراطية التي تشوب قطاع الضرائب في البلاد. ويبلغ طول الكتاب مترين ويقع في 41 الفا و266 صفحة، ويتناول اكثر من اربعة ملايين مادة في القانون الضريبي يعاني منها البرازيليون يوميا، بحسب ما قال المحامي، ويدعى فينيسيوس ليونسيو، لوكالة فرانس برس. واضاف المحامي "اهدف من ذلك الى جعل الناس يفكرون..البلد في حاجة الى نموذج يسهل عمل المؤسسات ودافعي الضرائب".
واشارت دراسة شملت 183 دولة الى ان البرازيل تتصدر قائمة الدول في مجال البيروقراطية الضريبية. وتمضي كل مؤسسة برازيلية ما مجموعه 2600 ساعة سنويا لاتمام اجراءات الضرائب، مقابل 180 ساعة في دول اوروبا. وهي بذلك اسوأ من موزمبيق واثيوبيا وسيراليون. ونقل الكتاب، ويحمل اسم "الوطن الحبيب" على متن شاحنة الى البرلمان حيث كان في استقباله مجموعة من البرلمانيين المؤيدين لاصلاح القوانين الضريبية. وقال فلاديمير كولاتو، وهو رئيس كلتة برلمانية تطالب باصلاح القوانين "على البرازيل ان تنهي البيروقراطية او ان البيروقراطية ستنهي البرازيل".

لمسات بيانية : السماء والسموات


لمسات بيانية : السماء والسموات

السماء في اللغة وفي المدلول القرآني لها معنيان

واحدة السموات السبع، كقوله تعالى: "ولقد زَيّنا السّماءَ الدنيا بِمَصابيح " الملك، وقوله: "إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ" ـ الصافات:6
كل ما علا وارتفع عن الأرض


ـ فسقف البيت في اللغة يسمى سماء، قال تعالى: " مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ" ـ الحج:15 يقول المفسرون : (أي ليمد حبلا إلى سقف بيته ثم ليخنق نفسه) فالسماء هنا بمعنى السقف

ـ وقد تكون بمعنى السحاب: "أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا " ّالرعد:17

ـ وقد تكون بمعنى المطر : " ينزل السماء عليكم مدرارا" نوح

ـ وقد تكون بمعنى الفضاء والجو : "أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" ـ النحل:79

ـ وقوله عن السحاب: "فيبسطه في السماء كيف يشاء"

و ذكر هذا الارتفاع العالي : "فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ) (الأنعام:125)
فالسماء كلمة واسعة جدا قد تكون بمعنى السحاب أو المطر أو الفضاء أو السقف

مثال آخر: " وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ . لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ" ـ الحجر:15

فالإنسان إذا خرج من جو الأرض انتقل إلى ظلام فلا يبصر
وبهذا تكون السموات جزءا من السماء ، لأن السماء كل ما علا وارتفع مما عدا الأرض، والسموات جزء منها بهذا المعنى الواسع الذي يشمل الفضاء والسقف والمطر والسحاب، فإن (السماء) تكون أوسع من (السموات) فهي تشملها وغيرها

قال تعالى: " قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً) (الفرقان:6)

وقال: "ربي يعلم القول في السماء والأرض" لأن القول أوسع من السر، فهو قد يكون سرا
" وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ" ـ المجادلة: 8

وقد يكون جهرا فهو أوسع من السر والسر جزء منه
فلما وسع قال (القول) وسع وقال (في السماء). ولما ضيق وقال (السر) قال (السموات)
فبهذا المعنى الشامل تكون (السماء) أوسع بكثير من (السموات)، ولذلك لما قال (السموات) قال (عرضها السموات)، ولكن عندما اتسعت اتساعا هائلا جاء بأداة التشبيه (عرضها كعرض السماء) لأن المشبه به عادة أبلغ من المشبه، فهي لا تبلغ هذا المبلغ الواسع الذي يشمل كل شيء

كلمة (السماء) تأتي عامة "والسماء بنيناها بأيد" ، "وفي السماء رزقكم وما توعدون" ، "أأمنتم من في السماء.." ثم تتسع لأشياء أخرى، فعندما يقول: "سبع سموات طباقا" فهي ليست الفضاء ولا السقف ولا السحاب، فعندما اتسعت قال (كعرض السماء) وعلى هذا بني التعبير كله في الآيتين


لا تحكم على شيء قبل أن تعلم

دخل الطبيب الجراح للمستشفى بعد أن تم استدعاؤه لإجراء عملية فورية لأحد المرضى
وقبل أن يدخل غرفة العمليات واجهه والد المريض وصرخ في وجهه : لم التأخر؟ إن حياة ابني في خطر؟ أليس لديك إحساس ؟
فابتسم الطبيب ابتسامة فاترة وقال : أرجو أن تهدأ وتدعني أقوم بعملي ، وكن على ثقة أن ابنك سيكون علي ما يرام .
فرد الأب : ما أبردك يا أخي ! لو كانت حياة ابنك على المحك هل كنت ستهدأ ؟ ما أسهل موعظة الآخرين؟
تركه الطبيب ودخل غرفة العمليات ، ثم خرج بعد ساعتين على عجل وقال لوالد المريض: لقد نجحت العملية ، والحمد لله ، وابنك بخير ، واعذرني فأنا على موعد آخر.
ثم غادر دون أن يحاول سماع أي سؤال من والد المريض.
ولما خرجت الممرضة سألها الأب: ما بال هذا الطبيب المغرور؟ فقالت: لقد توفي ولده في حادث سيارة ، ومع ذلك فقد لبى الاستدعاء عندما علم بالحالة الحرجة لولدك!
وبعد أن أنقذ حياة ولدك كان عليه أن يسرع ليحضر دفن ولده. !!

"هناك قلوبٌ تتألم ولا تتكلم فلا تحكم على شيء قبل أن تعلم ” !!

 

من القلب الى القلب كل جمعة وانت الى الرحمن اقرب

من القلب الى القلب
كل جمعة وانت الى الرحمن اقرب
كل جمعة وصحائف اعمالك بالحسنات اثقل
كل جمعة وهمتك للجنة اكبر

<*<*<*>*>*>


 
<*<*<*>*>*>

لمثلك ترق الكلمات
وتتهادى الدعوات
ولمثلك يهتف الفؤاد
معلنا حبك في الله
"صباح الخير"
وجمعة مباركة ان شاء الله

<*<*<*>*>*>

صبحك المولى برضوانه وبلغك عفوه وغفرانه

( ليوم الجمعة )

 
يـارب .. في يوم الجمعة وعدت عبادك
بقبول دعواتهم فيه سأدعو لقلب قريب لقلبي ..
اللهم ارزقه مايريد وارزق قلبه مايريد
واجعله لك كما تريد !
اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن لشمس الجمعة
بالمغييييب . آمين .

<*<*<*>*>*>

صبحك المولى برضوانه
وبلغك عفوه وغفرانه
وجعلك من السابقين الى روضات جناته
واكرمك بالنظر في سبحات وجهه ونورانه
واسعدك كما يسعد الشهيد بصحبة اهله وخلانه
صباح الخير والطاعة يفوح بعطر الفل وريحانه
وجمعة مباركه ان شاء الله

<*<*<*>*>*>


شعر: سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب


ﺳَﺄُﻟﺰِﻡُ ﻧَﻔﺴﻲ ﺍﻟﺼَﻔﺢَ ﻋَﻦ ﻛُﻞِّ ﻣُﺬﻧِﺐٍ .. ﻭَﺇِﻥ ﻛَﺜُﺮَﺕ ﻣِﻨﻪُ ﻋَﻠَﻲَّ ﺍﻟﺠَﺮﺍﺋِﻢُ
ﻭَﻣﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﺇِﻟّﺎ ﻭﺍﺣِﺪٌ ﻣِﻦ ﺛَﻼﺛَﺔٍ .. ﺷَﺮﻳﻒٌ ﻭَﻣَﺸﺮﻭﻑٌ ﻭَﻣَﺜَﻞٌ ﻣُﻘﺎﻭِﻡُ
ﻓَﺄَﻣّﺎ ﺍﻟَّﺬﻱ ﻓَﻮﻗﻲ ﻓَﺄَﻋﺮِﻑُ ﻓَﻀﻠَﻪُ .. ﻭَﺃُﺗﺒِﻊُ ﻓﻴﻪِ ﺍﻟﺤَﻖَّ ﻭَﺍﻟﺤَﻖُّ ﻻﺯِﻡُ
ﻭَﺃَﻣّﺎ ﺍﻟَّﺬﻱ ﻣِﺜﻠﻲ ﻓَﺈِﻥ ﺯَﻝَّ ﺃَﻭ ﻫَﻔﺎ .. ﺗَﻔَﻀَّﻠﺖُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻔَﻀﻞَ ﺑِﺎﻟﻌِﺰِّ ﺣﺎﻛِﻢُ
ﻭَﺃَﻣّﺎ ﺍﻟَّﺬﻱ ﺩﻭﻧﻲ ﻓَﺈِﻥ ﻗﺎﻝَ ﺻُﻨﺖُ ﻋَﻦ .. ﺇِﺟﺎﺑَﺘَﻪِ ﻋَﺮﺿﻲ ﻭَﺇِﻥ ﻻﻡَ ﻻﺋِﻢُ

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﺨﻴﻔﺔ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﺨﻴﻔﺔ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ

1( ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﺘﻴﻘﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﻪ 2 ﺍﻭ 3 ﻓﺠﺮﺍ ﺑﺪﻭﻥ ﺳﺒﺐ .. ﻓﻬﻨﺎﻙ
ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ %85 ﺍﻥ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻳﺮﺍﻗﺒﻚ ؛
2( ﻳﻮﺟﺪ ﻏﺸﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﻋﻴﻦ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺭﺅﻳﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﻪ ﻭﺍﻟﺠﻦ ..
ﻳﺰﺍﺡ ﺍﻟﻐﺸﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ؛ ...
3( ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻻﻏﺎﻧﻲ ﺗﺤﻀﺮ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﻳﺮﻗﺼﻮﺍ ﺣﻮﻝ ﻣﻦ
ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ .. ﻭﻟﻮ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﺸﺎﺀ ﻟﺼﺮﻉ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﻈﺮ ؛
4( ﻛﻞ ﻓﺠﺮ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺗﺼﻤﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﻨﺘﻈﺮ
ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ .. ﻳﺎﺭﺏ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ
5( ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1997 ﺻﺪﺭ ﺻﻮﺕ ﻗﻮﻱ ﻣﻦ ﺍﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺑﻠﻎ
ﺻﺪﺍﻩ 5 ﺍﻻﻑ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ .. ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺼﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺣﺘﻲ
ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ
؛ 6( ﻻ ﺗﻤﺸﻲ ﻋﻠﻲ ﺭﺟﻠﻚ ﺍﻭ ﺗﺘﻜﺊ ﻋﻠﻲ ﻳﺪﺍﻙ ﻭﻫﻲ ﻣﻨﻤﻠﻪ .. ﻗﺪ
ﺗﻨﻜﺴﺮ ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﺗﺪﺭﻱ ؛
7( ﺳﺒﺐ ﺍﺣﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺨﺠﻞ ﺍﻭ ﺍﻟﻐﻀﺐ .. ﻫﻮ ﺷﻠﻞ ﻣﺆﻗﺖ
ﻳﺼﻴﺐ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﻪ ﻟﺠﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﻓﻴﻨﺪﻓﻊ ﺍﻟﺪﻡ ﻟﻠﻌﺮﻭﻕ ﺯﻳﺎﺩﻩ ﻋﻦ
ﺍﻟﻜﻤﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻪ
8(ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻋﻤﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﺍﺋﻢ .. ﺍﺫﺍ ﺑﻘﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻈﻼﻡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻻﻛﺜﺮ ﻣﻦ 3 ﺍﻳﺎﻡ ؛
9( ﺍﺫﺍ ﺣﻠﻤﺖ ﺑﺎﻧﻚ ﺗﺴﻘﻂ ﻭﺍﻫﺘﺰ ﺟﺴﻤﻚ ﺍﻋﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﺧﺘﺮﻉ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﻠﻢ ﻻﻳﻘﺎﻇﻚ .. ﻻﻥ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻲ ﻭﺷﻚ ﺍﻥ ﺗﺘﻮﻗﻒ
ﻭﺗﻤﻮﺕ ؛
10 ( ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻤﻮﺕ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻓﺎﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻧﺸﺎﻁ ﻓﻲ ﺩﻣﺎﻏﻪ ﺍﻻﻳﺴﺮ ﻟﻤﺪﻩ 7
ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻳﻌﻴﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺫﻛﺮﻳﺎﺗﻪ ﻭﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺗﺴﻠﺴﻞ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﻠﻢ
؛ 11 ( ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺣﻴﻮﻳﻪ ﺗﺤﺪﺙ ﺩﺍﺧﻠﻚ ﺍﺫﺍ ﺍﺭﺩﺕ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ .. ﻗﻢ
ﺑﺎﻏﻼﻕ ﺍﺫﻧﻴﻚ
؛ 12 ( ﺟﻬﺎﺯﻙ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﻲ ﻳﺪﻣﺮ ﺧﻠﻴﻪ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﻗﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎ .. ﻛﺎﻧﺖ
ﺳﺘﺘﺤﻮﻝ ﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﻟﻮ ﻋﺎﺷﺖ

؛ ﻗُﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ” ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ

يوم الجمعة خير يوم طلعت عليه الشمس


عطر الله جمعتك برياحين الجنة
وظللك بأغصان بساتينها
وسقاك من زلال كوثرها
وجعلك من المغتنمين لوقتها
بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى
التالين لسورة الكهف
الناجين في يوم النفخ والحشر
الثابتين على الحق
حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

<*<*<*>*>*>

اللهم في هذا اليوم المبارك
اجعله لأعز الـــناس عندي
يوما مبــاركا
فيه الدعوة لا تـرد
وهبه رزقا لا يعد
وافتح له باب في الجنة لا يسد
واحشره في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

<*<*<*>*>*>

اللهم من فتح رسالتي في يوم الجمعة
حبب خير خلقك فيه
ومن حوض نبيك اسقيه
وفي جنتك آويه
وبرحمتك احتويه
وبقضائك أرضيه
وبفضلك أغنيه
ولطاعتك اهديه
ومن عذابك احميه
ومن شر كل حاسد اكفيه

<*<*<*>*>*>

يامن بيده مقاليد الأمور و الخير كله
اجعل لأحبتي في هذا اليوم
دعوة مستجابة
ومع كل نسمة هواء كربة منزاحة
و في كل لحظة قربة و طاعة

قد تشغلنا الدنيا وزينتها ..
لكن يبقى القلب يذكركم ..
وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم ..
ويبقى الدعاء في ظهر الغيب لكم ..
طابت جمعتكم ..
وتقبل الله طاعتكم ..

<*<*<*>*>*>

- اليوم(جمعة)..أسأل ربي أن يكون لي معك(جمعة) في جنة الفردوس...آمين.

<*<*<*>*>*>

عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

فرصة كل منا حياته ولا توجد أمامه فرصة آخرى

لو تأمل الناس في مصيرهم وفي حياتهم لآمن الكل،

ولو تأملوا في دنياهم ومباهجها الفانية ولذّاتها المحدودة والموت والأمراض والمعاطب والأوجاع التي تحف بها لما غرقوا فيها ولما استسلموا لدنياها وتفاهاتها،

ولو تأملوا الموت لما تهالكوا على الحياة،

ولو ذكروا الآخرة لفرّوا فراراً إلى جناب ربهم،

لكــــن .. لا أحد يتوقف ليفكر!!! الكل يهرول في عجلة ليلحق بشيء، وهو لا يدري أن ما يجري خلفه سراب ولا شيء وأن الدقائق والساعات والأيام تجري وعمره يجري وآخر المطاف مثواه التراب،

ولا أحد من الذين ذهبوا تحت التراب يعود ليحكي، ونوافذ القبور تطل على العماء، ولا أحد رأى شيئاً ولا أحد يعرف شيئاً، وستار العماء مسدل أمام الكل.. لا يرى الواحد منا إلا لحظته،

وفرصة كل منا حياته ولا توجد أمامه فرصة آخرى.

 

ماذا يفعل القرآن بعد الموت !

.ღ.
ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻔﻌﻞ ﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ !!
ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺕ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﻧﺸﻐﺎﻝ ﺃﻗﺮﺑﺎﺋﻪ ﺑﻤﻨﺎﺳﻜِﻪ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰﻳﺔِ,
ﻳﻘﻒُ ﺭﺟﻞٌ ﻭﺳﻴﻢُ ﺟﺪﺍً ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻴﺖ .
ﻭﻋﻨﺪ ﺗﻜﻔﻴﻦ ﺍﻟﺠﺜّﺔ, ﻳَﺪْﺧﻞُ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞِ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻔﻦِ ﻭﺻﺪﺭِ ﺍﻟﻤﻴّﺖِ .
ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦِ , ﻳَﻌُﻮﺩَ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﻮﺗﻬﻢ , ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮِ ﻣﻠﻜﺎﻥ ﻣُﻨﻜﺮٌ
ﻭﻧﻜﻴﺮ ,
ﻭﻳُﺤﺎﻭﻻﻥَ ﺃَﻥْ ﻳَﻔْﺼﻼَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞِ ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖِ ﻟﻜﻲ ﻳَﻜُﻮﻧﻮﺍ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ
ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞِ ﺍﻟﻤﻴﺖِ ﻓﻲ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺇﻳﻤﺎﻧِﻪ .
ﻟﻜﻦ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ :
"ﻫﻮ ﺭﻓﻴﻘُﻲ, ﻫﻮ ﺻﺪﻳﻘُﻲ. ﺃﻧﺎ ﻟَﻦْ ﺃَﺗْﺮﻛَﻪ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺪﺧّﻞ ﻓﻲ ﺃﻱّ ﺣﺎﻝٍ ﻣﻦَ
ﺍﻷﺣﻮﺍﻝِ .
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﻣﻌﻴﻨﻴﻦَّ ﻟﺴﺆﺍﻟﻪِ,
ﻓﺄﻋﻤَﻠﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﺗﺆﻣﺮﻭﻥَ.
ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﻼ ﺃَﺳﺘﻄﻴﻊُ ﺗَﺮْﻛﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺩﺧﻠﻪْ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔِ ."
ﻭﻳﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺭﻓﻴﻘﻪ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟﻪ :
"ﺃَﻧﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺬﻱّ ﻛُﻨْﺖَ ﺗَﻘْﺮﺃُﻩ ﺑﺼﻮﺕٍ ﻋﺎﻟﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻭﺑﺼﻮﺕ ﺧﻔﻴﺾ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً
ﺃﺧﺮﻯ.
ﻻ ﺗﻘﻠﻖ ﻓﺒﻌﺪ ﺳﺆﺍﻝ ﻣُﻨﻜﺮٍ ﻭﻧﻜﻴﺮ ﻻ ﺣﺰﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ".
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ,
ﻳُﺮﺗّﺐُ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻓﺮﺍﺵ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﻣُﻸَ ﺑﺎﻟﻤﺴﻚِ ﻟﻠﻤﻴﺖ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
ﻓﻠﻨﺪﻋﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳُﻨﻌﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺈﺣﺴﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺮ.
ﺁﻣﻴﻦ ﺃﻣﻴﻦ
ﻋﻦ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ- ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
- ﻳﻘﻮﻝ :
) َّﻥِﺇَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻳَﻠْﻘَﻰ ﺻَﺎﺣِﺒَﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﻨْﺸَﻖُّ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺒْﺮُﻩُ ﻛَﺎﻟﺮَّﺟُﻞِ
ﺍﻟﺸَّﺎﺣِﺐِ . ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻟَﻪُ : ﻫَﻞْ ﺗَﻌْﺮِﻓُﻨِﻲ ؟ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ : ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺮِﻓُﻚَ . ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ
ﻟَﻪُ : ﺃَﻧَﺎ ﺻَﺎﺣِﺒُﻚَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻇْﻤَﺄْﺗُﻚَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻬَﻮَﺍﺟِﺮِ ﻭَﺃَﺳْﻬَﺮْﺕُ ﻟَﻴْﻠَﻚَ ، ﻭَﺇِﻥَّ
ﻛُﻞَّ ﺗَﺎﺟِﺮٍ ﻣِﻦْ ﻭَﺭَﺍﺀِ ﺗِﺠَﺎﺭَﺗِﻪِ ، ﻭَﺇِﻧَّﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﻣِﻦْ ﻭَﺭَﺍﺀِ ﻛُﻞِّ ﺗِﺠَﺎﺭَﺓٍ ، ﻓَﻴُﻌْﻄَﻰ
ﺍﻟْﻤُﻠْﻚَ ﺑِﻴَﻤِﻴﻨِﻪِ ﻭَﺍﻟْﺨُﻠْﺪَ ﺑِﺸِﻤَﺎﻟِﻪِ ﻭَﻳُﻮﺿَﻊُ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﺗَﺎﺝُ ﺍﻟْﻮَﻗَﺎﺭِ ﻭَﻳُﻜْﺴَﻰ
ﻭَﺍﻟِﺪَﺍﻩُ ﺣُﻠَّﺘَﻴْﻦِ ﻟَﺎ ﻳُﻘَﻮَّﻡُ ﻟَﻬُﻤَﺎ ﺃَﻫْﻞُ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ . ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ : ﺑِﻢَ ﻛُﺴِﻴﻨَﺎ ﻫَﺬِﻩِ ؟
ﻓَﻴُﻘَﺎﻝُ : ﺑِﺄَﺧْﺬِ ﻭَﻟَﺪِﻛُﻤَﺎ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﺛُﻢَّ ﻳُﻘَﺎﻝُ ﻟَﻪُ ﺍﻗْﺮَﺃْ ﻭَﺍﺻْﻌَﺪْ ﻓِﻲ ﺩَﺭَﺟَﺔِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ
ﻭَﻏُﺮَﻓِﻬَﺎ ﻓَﻬُﻮَ ﻓِﻲ ﺻُﻌُﻮﺩٍ ﻣَﺎ ﺩَﺍﻡَ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﻫَﺬًّﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﻭْ ﺗَﺮْﺗِﻴﻠًﺎ (
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ" )394 ( ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻓﻲ
"ﺍﻟﺴﻨﻦ " ) 3781 (
﷽ .
﴿.ﻗُﻞ .ﻫُﻮَ. ﺍﻟﻞَُﻩّ. ﺃَﺣَﺪٌ۞. . ﺍﻝﻟَّﻪُ . ﺍﻟﺼَّﻤَﺪُ۞.. ﻟَﻢْ. ﻳَﻠِﺪْ.ﻭَﻟَﻢْ .ﻳُﻮﻟَﺪْ .
.۞ﻭَﻟَﻢْ. ﻳَﻜُﻦ. ﻟَّﻪُ. ﻛُﻔُﻮًﺍ .ﺃحد }


قصة قصيرة: لا تنخدع بالمظاهر , سوء الظن




 صعدت الي المسرح , اظلم المكان لا يوجد غير بقعة ضوء وهى بمنتصفها

صوت تصفيق حار , وترحيب من الجمهور ,وابتسامات حاضرة

واستعداد كل فرد من الجالسيين للضحك حتى يتوقف قلبه

ابتسامتها المشرقة و حديثها الشيق , جذبت الجمهور اليها فاحبوها

اما اليوم , فكانت ابتسامها باهتة تخفي الالام التى بداخلها وتخفت وراء قناع الابتسامة

لكن لم يشعر بها احد , لقد ظنوا انها فقرة مما ستقدمه اليوم لاضحاكهم

نظرت اليهم , ادارت عيناها في المكان , حتى صمتها جعلهم يضحكون

تذكرت قصة المهرج عندما صعد الي المسرح يبكى عندما توفي ولده وضحك الجمهور

اغمضت عيناها للحظات , فتحت عينها مرة اخري وبهما لمعة ,ابتسامة مشرقة مرة اخري وابتدت فقرتها

في ذلك اليوم ضحك الجمهور كثيرا , حتى انهم اجمعوا ان تلك المرة هى اكثر تميزا عن سابقاتها

......................................

في محيط المجتمع اللي بنعيش فيه , والاشخاص اللي بنتعامل معاهم بيظهر جانب واحد او 2 من شخصياتنا , اللي هو الجانب المسيطر وقتها بيتعود الناس علي الجانب ده وبيرفضو فكرة ان الشخص ده ليه جوانب تانيه فلو اتصرف تصرف غير اللي اتعودو عليه بيكون اتغير زى الشخص المبتسم ديما واللي بيضحك اتعود الناس انهم يشوفوه بيضحك فلو حصل حاجة توجعوا وظهر عليه كده يبقي اتغير ومبقاش زى زمان من الاخر عشان تتجنب كلام الناس وظنهم انك اتغيرت اظهر جوانب شخصيتك كلها أمامهم تجنب تماما انك تظهر جانب واحد من شخصيتك حتى لا تكون زى المهرج , في عز وجعو كانت الناس بتضحك عليه عشان اتعودت ديما ان المهرج بيضحك , ف اي حاجة منه هتكون بتضحك وفي الاخر بتكون انت الغلطان انك اظهرت جانب هم مش اتعودو عليه وهم في الاخر بيكونواالمظلومين
.

الفرق بين الحلم و الهدف


الفرق بين الحلم و الهدف

الفرق الحلم الهدف
يوجد فرق كبير بين الاحلام والاهداف.............!!
الكثير منا لديه العديد من الاحلام ويتوهم انها اهداف.........
وعندما نسأل احدا منا هل عندك هدف..؟
يجيب طبعا عندى هدف.
لكنه لا يعلم ان ما لديه احلاما.... مجرد احلام !!
يعنى عندما نقول:
- اتمنى ان امتلك شركة اعلانات.... هذا حلم
- اتمنى ان اكون معيدا فى الجامعة ...هذا حلم
- اتمنى أن اكون صاحب نفوذ .... هذا حلم
- اتمنى أن اصبح مليونيرا.... هذا حلم

احب ان اسافر و اقوم بجولة في انحاء اوروبا ...ايضا هذا حلم

كيف نحول الحلم إلى هدف نسعى للحصول عليه و الوصول اليه؟
الفرق الحلم الهدف

كي نحول الحلم لهدف يجب ان يكون:
- دقيقا و محددا
- واقعيا
- قابلا للقياس
- محددا بفترة زمنية
يعنى مثلا:
احب ان اسافر و أقوم بجولة في انحاء اوروبا
سيصبح هذا الحلم حقيقة إذا :
انا خلال 4 سنين (مدة محددة)
لازم اكون زرت (محدد)3 بلدان (قابل للقياس)
و كي احققه يجب ان ادخر مبلغا معينا من المال كل شهر (واقعي) تذكر

الاحلام هي افكار نتمنى ان تتحقق لكن دون بذل جهد منا
اما الاهداف فهي الغايات التي نسعى للوصول اليها بالتخطيط و بذل الجهد

المطلوب ان نحلم لان الحلم شيء رائع وجميل
لكن ان لانظل نقف مكتوفي الايادي و ننتظر ان يهبط علينا من السماء !
بل تحويله إلى هدف نسعى لتحقيقه...
هنا فقط تكمن روعة الحلم!

الم يحلم صلاح الدين بتوحيد العالم العربي
وتحرير القدس من الصليبيين
الم يحلم غاندي بتحرير الهند من الاستعمار البريطاني
إن ما حلموا به اصبح حقيقة بعد أن كان وهما و أماني
لانهم بذلوا الاسباب الكفيلة بتحقيقه.

فحدد انت الان هل عندك أحلام أم أهداف..........؟؟!

الرسائل النصية تشكل خطرا على تطور الشخصية


حذرت دراسة صادرة مؤخرا من أن ارتفاع استخدام الأشخاص للرسائل النصية ...


بشكل مقارنة مع إجراء المكالمات الهاتفية قد يؤثر في تطور الشخصية واكتساب مهارات التواصل وخصوصا عند الفئات العمرية الأصغر.

وبينت الدراسة أن الرسائل النصية تحول دون تواصل الفرد بصورة مباشرة مع الطرف الآخر واكتساب مهارات ضرورية لنمو الشخصية والقدرة على فهم وإيصال المعلومات بصورة أفضل وخصوصا عند المراهقين الذين يلجأون إلى إرسال الرسائل النصية تهربا من مواجهات أو من ردات فعل محرجة الأمر الذي سيؤدي إلى التأثير على قدراتهم المستقبلية في التعامل مع المواقف التي تواجههم والتحكم بردات الفعل.

ونوه الباحثون إلى أن هذه العادات قد تؤدي إلى أمراض نفسية ك حب العزلة والوحدة والاكتئاب المزمن بالإضافة إلى غيرها من الأمراض وبنسب أعلى عند صغار السن منها عند كبار السن الذين لم يترعرعوا معتمدين على هذه الحلول التكنولوجية بشكل كبير كما هو الملاحظ حاليا.

وألقت الدراسة الضوء على أن الأراقم التي تم الحصول عليها بينت أن الأفراد البالغ أعمارهم بين 18 و 29 عاما يرسلون 88 رسالة نصية خلال الشهر مقارنة مع 17 مكالمة هاتفية خلال الفترة ذاتها.

وأشارت الدراسة إلى أن الأرقام الإحصائية أثبتت ارتفاع أعداد مستخدمي الرسائل النصية بصورة هائلة تضاعفت مرات عديدة خلال العقد الماضي  حيث أن في الولايات المتحدة الأمريكية فقط ارتفع عدد الرسائل المرسلة من 14 مليار رسالة في العام 2000 إلى 188 مليار رسالة العام 2010 واستمرار هذا الأرقام بالارتفاع.


ﻳﻮﻡ ﺟﺪﻳﺪ ﻭﺃﻣﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻓﺎﻓﺘﺤﻮﺍ ﻧﺎﻓﺬﺓ”ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ “ ﻟﻴﺘﺠﺪﺩ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ

ﻳﻮﻡ ﺟﺪﻳﺪ ﻭﺃﻣﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻓﺎﻓﺘﺤﻮﺍ ﻧﺎﻓﺬﺓ ”اﻟﺪﻋﺎﺀ “ ﻟﻴﺘﺠﺪﺩ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ :) 

ﻭﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﻟﺴّﻮﻑ ﻳﻌﻄَﻴﻚ ﺭﺑﻚ فﺘَﺮﺿﻰ }  

ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﺨﻴﺮ صﺒﺂﺡ ﺍﻟﺮﺿﺂ ﻣﻠﻲﺀ ﺑﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﻛُﻞِّ ﺻﺒﺎﺡُ.. ﴿ﻭَﻗُﻠُﻮْﺑُﻨَﺎ بِﺎﻟْﺤُﺐِّ ﻓِﻲْ ﺍﻟْﻠَّﻪِ ﺃَﻧْﻘَﻰَ﴾ ...

ﻛُﻞِّ ﺻﺒﺎﺡُ . ﻭَﺃﺭُﻭْﺍﺣُــــــﻨَﺎ بﺬِﻛْــــﺮِ ﺍﻟْﻠَّﻪِ ﺃَﺑْﻘَـﻰْ ..
ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﻭﺃﺑﻘﻰ ..

 ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻥ ﻣﺎﺷﺎﺀ كان و ما لم يشأ لم يكن ولآ حول ولآ قوة إلآ بالله العلي العظيم

الحمار يأكل من عرق القرد

الحمار يأكل من عرق القرد


كان القراد ( القرداتي ) يشرك في عرضه الذي يقوم به في الشارع حماراً.. وقد رسم المستشرق الإنجليزى " إدوارد وليم لين " في كتابه " المصريون المحدثون شمائلهـم و عاداتهم " صورة مفصلة للقرداتي وألعابه في القاهرة و ذكر الدور الذي يقوم به الحمار في العرض " كثيراً ما تتسلي الطبقات الدنيا في القاهرة بألعاب " القرداتي " المختلفة.. ويتوخي القرداتي الغرابة في رداء القرد ، فيلبسه ملابس عروس أو امرأة منتقبة ، ويضعه علي ظهر حمار، ويعرضه داخل حلقة المشاهدين ، وهو يتقدمه ضارباً علي دف ، ويدفع القرد أيضاً إلي الرقص والقيام بأعمال هزلية مختلفة . ويطلب من الحمار أن يختار أجمل بنت في الحلقة ، فيتقدم إليها وأنفه إلي وجهها ، فتضحك الفتاة والمشاهدون ".


لكن المشكلة التي كانت تواجه القراد أن طعام الحمار مكلف مقارنة بأكل القرد و صاحبه.. ومن هنا نشأ مثل شعبي علي لسان القراد يسجل إشراكه لحمار في ألعاب القرد ، ويشكو فيه من أن ما يكسبه القرد لا يكفي لغذاء الحمار ، وقد ورد بصيغ مختلفة : " اللي يعمل به القرد ما يكفيش الحمار عليق " و" اللي يعمل به القرد بالنهار ينصرف علي الحمار بالليل " و" اللي يعمل به القرد يعلق به الحمار". ويستخدم المثل لمن يعيش علي جهد غيره و عرقه.

اللهم ارزقنا الحلم والحكمة والصبر وسلامة الصدر

اللهم ارزقنا الحلم والحكمة والصبر وسلامة الصدر واجعلنا من الراشدين؛ اللهم اجعلنا من الصائمين القائمين القانتين المتقين المتصدقين.


جمآل الربيع يعود من جديد


ﻋﺎﺩَ ﺍﻟﺮَّﺑﻴﻊُ ﻭﻋﺎﺩَﺕِ ﺍﻟﺬِّﻛَﺮُ .. ﻭﺍﺳﺘَﻮﻃَﻨَﺖ ﺃَﺟﻔﺎﻧَﻨﺎ ﺍﻟﺼُّﻮَﺭُ
ﻳُﻠﻘِﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪُّﻧﻴَﺎ ﻃَﻠَﺎﻗَﺘَﻪُ .. ﺣﺘَّﻰ ﻳَﻬﻴﻢَ ﺑِﺤُﺴﻨِﻬﺎ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮُ
ﻭﺍﻟﻤَﺎﺀُ ﻳَﺮﻗُﺺُ ﻣِﻨﻪُ ﻓﻲ ﻓَﺮَﺡٍ .. ﻭﺍﻟﻮَﺭﺩُ ﻣﺎﺱَ ﻭﻣﺎﺩَﺕِ ﺍﻟﺸَّﺠَﺮُ
ﻭﺃﻧﺎ ﻭﻃَﻴﻔُﻚِ ﺣَﺎﻟِﻤﺎﻥِ ﺑﻪِ .. ﻣِﺜﻞَ ﺍﻟﻨَّﺴﻴﻢِ ﻳَﻀُﻤُّﻪُ ﺍﻟﺰَّﻫَﺮُ

كلام جميل و قصير مع صباح شمس الأصيل

اتعب في طلب العلم في شبابك تسد في كهولتك وشيخوختك.

اصبر على مرارة العمل والكفاح تذق حلاوة التوفيق والنجاح.

اجتهد أن تكون مخلصاًفي أعمالك تكن نافعا لأمتك وبلادك.

نفس عن اخيك المكروب ينفس عنك علام الغيوب.

تواضع لربك هنا يرفعك هنا وهناك.

افعل الخير في دنياك تنل السعادة في أخراك.

احفظ نفسك اليوم من الذنوب والآثام تحفظها غداً من الشقاء؟وعذاب النار .

اذا كانت لك ذاكرة قوية ... وذكريات مريرة ... فأنت أشقى أ هل الارض .

لا يكن كقمة الجبل ... ترى الناس صغارا ويراهم الناس صغيرة .

لا يجب أن تقول كل ما تعرف ... بل يجب ان تعرف كل ما تقول .

**************************

أعظم كلمة هي . . . الله .

أعمق كلمة هي . . . النفس .

أطول كلمة هي . . . الأبدية .

أقوى كلمة هي . . . الحق .

أوسع كلمة هي . . . الصدق .

أرق كلمة هي . . . الحب .

أعز كلمة هي . . . الأمل .

أسرع كلمة هي . . . الوقت .

أقرب كلمة هي . . . الواقع .

أفضل كلمة هي . . . المساوات .

أعف كلمة هي . . . العاطفة .

أحسن كلمة هي . . . الوفاء .

أقسى كلمة هي . . . القسوة .

أدوم كلمة هي . . . الذكرى .

أغلى كلمة هي . . . الأم .

أبهج كلمة هي . . . النجاح .

أقرب كلمة هي . . . الأن .

أقبح كلمة هي . . . الخطأ .

أجمل كلمة هي . . . التوبة .

أصعب كلمة هي . . . الكمال .

أحلى كلمة هي . . . السلام .

أخر كلمة هي . . . الموت .

أفضل الانتقام هو . . . الغفران .

أقصى نار هي . . . الشوق .

أعظم كنز هو . . . الفضيلة .

أقوى العذاب هو . . . الضمير .

أصلى الحب . . . حب الحبيبه .

أحسن حب . . . حب الزوجة .

أدوم الحب . . . حب الأم .

أفضل المعرفة . . . معرفة الرجل نفسه .

أفضل العلم . . . وقوف المرء عند علمه .

أفضل المروءة . . . استبقاء الرجل ماء وجهه .

أجمل ما في الرجل : الرجوله .

أجمل ما في المرأة : الأمومه .

أجمل ما في الطفل : البراءة .

أجمل ما في الليل : الهدوء .

أجمل ما في البحر : الكبروت .

أكرم النسب : حسن الأدب .

أقوى لغات العالم هو : الصمت .

أبلغ لغات العالم هو : الدموع .

الإفراط في اللين : ضعف .

الإفراط في الضحك : خفة .

الإفراط في الراحة : خمول .

الإفراط في المال : تبذير .

الإفراط في الحذر : وسواس .

الإفراط في الغيرة : جنون


ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ

ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ

ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮﺓ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺮﻧﺔ
- ﺣﺠﺔ ﻭﺣﺎﺟﺔ
- ﻋﺸﺎﻕ ﻣﻼﻝ
- ﺯﺭﺏ ﺗﻌﻄﻞ
- ﺑﻮﻩ ﻳﺸﺒﻪ ﺑﻮﻩ
- ﺳﺘﺔ ﻣﻦ ﺳﺘﻴﻦ
- ﻃﺎﺭﻭﺍ ﻭﻻ ﻟﺤﻜﻮﻩ
- ﻧﺎﺭﻭ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻘﺎﺭﻭ
- ﻋﺶ ﻧﻬﺎﺭ ﺗﺴﻤﻊ ﺧﺒﺎﺭ
- ﺳﻴﺪﻱ ﺑﺴﻴﺎﺩﻭ
- ﺍﻟﻠﻲ ﻏﻠﺐ ﻳﻌﻒ
- ﻻﺗﻌﻤﻞ ﺷﺎﻱ ﻻﺗﺨﺎﻑ ﺷﺎﻱ

ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﻮﻟﺔ :

ـﺎﻟﺤﻨﺔ ﺣﺮﺷﺔ ,ﻭﺍﻟﻤﺎﺷﻄﺔ ﻋﻤﺸﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﺑﻮﻫﺰﺍﺯ.
ـ ﻣﻮﻝ ﺍﻟﻄﺎﺣﻮﻧﺔ ,ﻭﺍﻟﺴﺎﻧﻴﺔ ,ﻭﻟﻤﺮﺍ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﺎ ﻳﺒﺎﺕ ﻫﺎﻧﻴﺔ .
ـ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ :ﻣﻦ ﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﻠﻲ ﻭﻟﺪﺕ ,ﻣﺎ ﻛﻠﻴﺖ ﻋﻠﻔﻲ ﻭﺍﻓﻲ , ﻭﻻ ﺷﺮﺑﺖ ﻣﺎﻳﺎ ﺻﺎﻓﻲ .
ـ ﻛﻴﻔﺘﺶ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍ ﻣﻨﺠﻞ , ﻭﻃﺮﺑﻮﺵ ﻟﻌﺠﻞ , ﻭﺳﺮﻭﺍﻝ ﺍﻟﺠﻤﻞ .
ـ ﻣﺸﺎﺕ ﻋﻴﺸﺔ ﺗﺠﻴﺐ ﺍﻟﻘﺰﺑﺮ , ﺟﺎﺕ ﺣﺒﻼ ﻣﻦ ﺳﺒﻊ ﺷﻬﻮﺭ ,ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﺧﺎﻓﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﻕ , ﻛﻮﻥ ﺑﻘﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﻼﻕ .
ـ ﺍﻃﻠﻊ ﺗﺎﻛﻞ ﺍﻟﻜﺮﻣﻮﺱ ,ﺍﻫﺒﻂ ﺷﻜﻮﻥ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻟﻚ .

ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺤﺴﻦ:

ـ ﺳﻴﺮ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﻭﺍﺭﻗﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻴﺔ .
ـ ﻣﻨﻲ ﻭﻣﻨﻚ ﻳﻨﻄﺒﻊ , ﻭﻣﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺣﺪﻭ ﻳﻨﻘﻄﻊ
ـ ﺳﻌﺪﺍﺗﻚ ﻳﺎ ﻓﺎﻋﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ .
ـ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺇﻟﻯﺼﺒﺮﺕ ﺩﺍﺭﻫﺎ ﻋﻤﺮﺕ .
ـ ﻟﻤﻌﺎﻳﺮﺓ ﻓﻲ ﻟﻮﺟﻪ ﺻﺎﺑﻮﻥ , ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻃﺎﻋﻮﻥ .
ـ ﺃﻧﺖ ﻣﻴﺮ ﻭﺃﻧﺎﻣﻴﺮ , ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻠﻲ ﻳﺼﻮﻙ ﻫﺬ ﻟﺤﻤﻴﺮ
ـ ﺍﻟﻜﺮﺵ ﻏﺮﺍﺭﺓ ﻭﺭﺑﺎﻃﻬﺎ ﻋﻘﻞ .
ـ ﺍﺿﺮﺑﻨﻲ ﻭﺍﺑﻜﺎ , ﻭﺍﺳﺒﻘﻨﻲ ﻭﺷﻜﺎ .
ـ ﻟﻌﻮﻳﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻻ ﻟﻜﻼﺱ ﺧﺴﺎﺭﺓ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﻋﻤﻞ ﺭﺍﺳﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺨﺎﻟﺔ ﻳﻨﻘﺒﻮ ﺍﻟﺪﺟﺎﺝ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﻏﺎﺏ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﺻﻠﻮ ﺷﻮﻑ ﻓﻌﻠﻮ .
ـ ﺍﻳﻤﺎﺭﺕ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺑﻬﺎ .
ـ ﺭﻳﺢ ﺳﺎﻋﺔ ﻳﺨﻠﻲ ﻛﺎﻋﺔ .
ـ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻓﻠﺔ , ﻭﺍﻟﺪﻓﻠﺔ ﺣﺎﺭﺓ .
ـ ﺍﺧﻨﻴﻔﻴﺴﺔ ﺗﻮﻧﺲ , ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻏﺰﺍﻟﺔ ﺗﻬﻮﺱ .
ـ ﻣﻦ ﻻﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻧﻮ ﻻﺧﻴﺮ ﻓﻤﻜﺎﻧﻮ .

ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ:

ـ ﺍﻟﻲ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﺭﺍﻱ ﻛﺒﻴﺮﻭ ﺍﻟﻬﻢ ﺗﺪﺑﻴﺮﻭ .
ـ ﺍﻟﻔﻜﻮﺳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻐﺮ ﻛﺘﻌﻮﺍﺝ .
ـ ﻛﻴﻔﺼﻞ ﺍﻟﺰﻧﺎﻗﻲ ﻭﻳﺨﻴﻂ ﺍﻟﺪﺭﻭﺑﻪ .
ـ ﺍﺭﺑﻂ ﺣﻤﺎﺭﻙ ﻣﻊ ﻟﺤﻤﻴﺮ ,ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﻬﻴﻖ ﻭﺍﻟﻨﻬﻴﻖ ﻭﺧﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ .
ـ ﻧﻬﻴﻪ , ﺍﻧﻬﻴﻪ ﻭﻳﻼ ﻋﻤﺎ , ﺳﻴﺮ ﻭﺧﻠﻴﻪ .
ـ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺷﻔﺘﻚ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺷﺒﻬﺘﻚ .

ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﻋﻲ:

ـ ﻛﻦ ﺍﺳﺒﻊ ﻭﻛﻠﻨﻲ , ﻭﻻﺗﻜﻨﺸﻲ ﺫﻳﺐ ﺗﺸﻮﻫﻨﻲ .
ـ ﺃﻣﻴﺎﺕ ﺗﺨﻤﻴﻤﺔ ﻭﺗﺨﻤﻴﻤﺔ ﻭﻻ ﺿﺮﺑﺔ ﺑﻤﻘﺺ.
ـ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﺪﺍﻭﻡ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﻣﻘﻄﻮﻉ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﺟﺒﺮ ﺍﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻟﻌﺴﻞ ﻳﻠﻌﻘﻮ .
ـ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻧﻔﺲ ﺳﻠﻄﺎﻥ , ﻭﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺴﻜﻴﻦ ,
ـ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺑﺎﻟﺘﺎﺝ ﻭﻳﺤﺘﺎﺝ .
ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺗﻼﺯﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﺻﺎﺑﻬﺎ ﻟﻴﻠﻮ , ﻣﺎ ﻋﻄﺎﻫﺎ ﻟﻐﻴﺮﻭ .
ـ ﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺰﺭﺑﺎﻧﺔ ﻣﻔﺮ ﻗﺔ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ .
ـ ﺩﻫﻦ ﺭﺍﺳﻮ ﺑﻠﻌﺴﻞ
ﻭﺧﺸﺎﻩ ﻓﻲ ﻏﺎﺭ ﺍﻟﻨﻤﻞ .
ـ ﻣﻨﻴﻦ ﻟﺤﻘﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻭﺟﻬﻲ ﺧﺒﺸﻮﻙ ﻟﻘﻄﻮﻁ .
ـ ﺩﺍﺭﻱ, ﻳﺴﺘﺮﺕ ﻋﻮﺍﺭﻱ .
ـ ﺁﺣﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﻏﺪﺍ ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﺪﺍ .
ـ ﻻﺗﺸﻜﺮ ﻻﺗﺬﻡ , ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺮﺏ ﻋﺎﻡ ;
ـ ﺍﻳﻼ ﻛﺎﻥ ﺣﺒﻴﺒﻚ ﻋﺴﻞ ,ﻻﺗﻠﻌﻘﻮﺵ ﻛﻠﻮ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﺿﺮﺑﺘﻮ ﺇﻳﺪﻭ ﻣﺎ ﻳﺒﻜﻴﺶ .
ـ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻡ ﻟﻌﺮﻭﺳﺔ ﻟﺒﻨﺘﻬﺎ ﻛﺎﻉ ﺑﻜﺎﻭ ﻭﻣﺸﺎﻭ ﺃﺑﻨﻴﺘﻲ .
ـ ﺣﺒﻨﻲ ﻣﺤﺒﺔ ﺧﻮﻙ ﻭﺣﺎﺳﺒﻨﻲ ﺣﺴﺎﺏ ﻋﺪﻭﻙ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﺩﺭﻛﻚ ﺑﺨﻴﻂ ﺩﺭﻛﻮ ﺑﺤﻴﻂ .
ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ .
ـ ﺗﻐﺪﺍ ﻭﺗﻤﺪﺍ ﻭﺗﻌﺸﺎ ﻭﺗﻤﺸﺎ .
ـ ﺍﻟﻨﻮﺍﺽ ﺑﻜﺮﻱ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﻣﺸﺮﻱ .
ـ ﺍﻟﻀﺮ ﺑﺎﻟﻘﻨﻄﺎﺭ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺱ ﻟﻴﺒﺮﺍ .
ـ ﺑﺎﻋﺪ ﻣﻦ ﻟﺒﻼ ﻟﻴﺒﻠﻴﻚ .
ـ ﺳﺎﻝ ﻟﻤﺠﺮﺏ ﻻﺗﺴﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ .
ـ ﻻﻋﻴﻦ ﺷﺎﻓﺖ ﻻﻗﻠﺐ ﻭﺟﻊ .
ـ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﺗﻤﻮﺕ ﺷﺒﻌﻬﺎ ﺷﻮﻑ .
ـ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻤﻐﻴﺮ ﻟﻮﺟﻪ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺧﺒﺎﺭﻭ .
ـ ﺍﻟﻬﺬﺭﺍ ﺑﻴﻦ ﺟﻮﺝ ﻭﺛﺎﻟﺚ ﺧﻼﻁ .
ـ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺻﺮﻓﻪ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﺗﺮﻫﻨﻮ ﺑﻴﻌﻮ .ﻭﺍﻟﻠﻲ ﺗﺨﺪﻣﻮ ﻃﻴﻌﻮ.
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﺧﻠﺺ ﺩﻳﻨﻮ ﺷﺒﻊ .
ـ ﻋﻠﻰ ﻗﺪ ﻓﺮﺍﺷﻚ ﻣﺪ ﺭﺟﻠﻴﻚ .
ـ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﺸﻲ ﺗﺘﺮﺷﻲ .
ـ ﻋﻨﺪ ﺭﺧﺼﻮ ﺧﻼ ﻧﺼﻮ .
ـ ﺿﺮﺑﻮ ﻟﺤﻠﻘﻮ ﻳﻨﺴﻰ ﺍﻟﻠﻲ ﺧﻠﻘﻮ .
ـ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻭﺧﻼ ﺍﻟﻤﻴﺪﺓ ﻋﺎﻣﺮﺓ ﻓﺘﺎﺕ .
ـ ﺍﻟﺤﺮ ﺣﺮ ﻭﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻣﺎﺗﻀﺮ .
ـ ﻫﻮﺩ ﻣﺴﺎﺭﻱ ﻭﺍﻃﻠﻊ ﺷﺎﺭﻱ .
ـ ﺍﻟﻀﺤﻚ ﺗﻴﻔﺴﺦ ﺍﻟﺒﻴﻊ .
ـ ﺑﺎﻟﻨﻘﻄﺔ ﺗﻴﺤﻤﻞ ﺍﻟﻮﺍﺩ .
ـ ﺍﻟﻰ ﺷﻔﺘﻲ ﺍﻟﻤﺰﻟﻮﻁ ﻏﺎﺩﻱ ﺯﺭﺑﺎﻥ ﻋﺮﻑ ﻣﻮﻝ ﻟﻔﻠﻮﺱ ﻣﺴﺨﺮﻭ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﻭ ﻓﻠﻮﺱ ﺩﻳﻴﻮ ﻣﺴﻮﺱ , ﻭﻛﻼﺳﻮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﺴﺎﺭﺓ .
ـ ﺯﻭﻕ ﺗﺒﻴــــــــــــــــــــــﻊ .

ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺗﻮﺟﻴﻬﻴﺔ ﻭﺗﺮﺑﻮﻳﺔ:

ـ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻠﻲ ﻳﺤﺴﻦ ﺑﻨﺎ , ﻳﻌﻄﻴﻨﺎ ﺑﻨﺘﻮ , ﻭﻳﺨﺪﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ.
ـ ﺍﻟﺨﺎﺩﻡ ﺗﺘﻌﻨﺎ ﺑﻨﻬﻮﺩ ﻻﻻﻫﺎ .
ـ ﻫﺬﻱ ﻣﻦ ﻟﻐﺮﺍﻳﺐ , ﻟﻤﺮﺍ ﻣﻜﺤﻠﺔ ﻭﺭﺍﺟﻞ ﻏﺎﻳﺐ .
ـ ﺷﻜﻮﻥ ﺷﺎﻓﻮ ﻟﻴﻚ ﻳﺎﻟﻤﺴﻮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ , ﻭﻣﻜﺤﻠﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﻨﺪﻳﻞ .
ـ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻤﻬﺎ , ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗﺸﺒﻪ ﻟﻤﻬﺎ .
ـ ﻟﻼ ﻣﻠﻴﺤﺔ ﻭﺯﺍﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺤﺔ .
ـ ﻟﻼ ﺯﻳﻨﺔ , ﻭﺯﺍﺩﻫﺎ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ .
ـ ﺩﺍﻗﻮ ﺳﻌﻴﺪ , ﻭﺟﺒﺮﻭ ﻟﺬﻳﺬ ﻭﺍﺣﻠﻒ ﺣﺘﻰ ﻳﺰﻳﺪ .
ـ ﺑﺤﺎﻝ ﻣﻬﺮﺍﺯ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺪﺑﺎﻍ ﺩﻙ ﺃﻧﺖ ﺩﻙ ﺃﻧﺎ.
ـ ﻣﺮﻳﻘﺖ ﺟــــــــــﺎﺭﺗﻲ ﺗﺘﻌﺠﺒﻨﻲ .

ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﻴﺮ
ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﺱ:

ـ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻣﻴﺰﺍﻧـــــــــــــﻚ .
ـ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺷﻔﺘﻮ ﻛﻔﺎﺗﻮ .
ـ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺑﺎﻟﻐﻤﺰﺓ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺎﻟﺪﺑﺰﺓ .
ـ ﻛﻴﻔﻴﻖ ﺑﺎﻟﻨﺪﺍ ﺇﻟﻲ ﻃﺎﺡ .
ـ ﺟﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﻛﺮﺷﻲ ﻭﻋﻨﺎﻳﺘﻲ ﻓﻲ ﺭﺍﺳﻲ .
ـ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻳﺪ ﻟﺤﺒﻴﺐ ﺗﻔﺎﺣﺔ .
ـ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺗﺘﺒﺎﺱ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ .
ـ ﺍﻟﻠﻲ ﻓﺎﺗﻚ ﺑﻠﻴﻠﺔ ﻓﺎﺗﻚ ﺑﺤﻴﻠﺔ .
ـ ﺍﻟﺰﻳﺰﻭﻥ ﻣﺎ ﺗﺘﻔﻬﻤﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﻮ .
ـ ﺍﻳﻼ ﻓﺎﺗﻚ ﻟﻜﻼﻡ, ﻗﻞ ﺳﻤﻌﺖ ﻭﻳﻼ ﻓﺎﺗﻚ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ , ﻗﻞ ﺷﺒﻌﺖ
ـ ﻣﺎﻳﺒﻜﻠﻚ ﻏﻴﺮ ﺷﻔﺮﻙ ﻭﻣﺎ ﻳﺤﻜﻠﻚ ﻏﻴﺮ ﻇﻔﺮﻙ .
ـ ﻃﺎﺡ ﺍﻟﺤﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎ ﻭﺍﺟﺒﺮ ﻏﻄﺎﻩ ﺗﻢ .

ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ:
ـ ﻛﻞ ﻣﻊ ﺧﻴﻴﻚ ﻭﺍﺣﺾ ﻣﻦ ﺧﻴﻴﻚ , ﻻ ﻳﺪﻱ ﻟﻚ ﻟﺤﻮﻳﻚ .
ـ ﺧﻮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻋـــــــﺪﻭﻙ .
ـ ﻻ ﺗﻌﻤﻞ ﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﺑﺎﺱ .

ﺃﻣﺜﺎﻝ أخرى :

ـ ﻣﻌﻤﺸﺔ ﻭﺗﺘﻤﺎﺷﻰ ﺍﻭﻻ ﻣﻜﺤﻠﺔ ﻭﺗﻼﺷﻰ .
ـ ﺯﻭﻳﻨﺔ ﻭﻏﺰﺍﻟﺔ ﻭﺗﺘﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﻰ .
ـ ﺯﻳﺪ ﻛﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﺵ ﺍﻭﻻ ﻧﻌﻴﻂ ﻋﻠﻰ ﺑﻮﺵ .
ـ ﺍﻟﻜﺮﻣﻮﺱ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻧﻮﺿﻚ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻱ .
ـ ﺟﺒﺎﻧﻴﺔ ﺭﻓﻴﺴﺔ ﺍﻭﻻ ﺗﺒﻨﺪﻳﻖ ﺍﻭﻻﺩ ﻋﻴﺴﻰ .
ـ ﻛﻦ ﻣﺎ ﻟﺬﻫﻢ ﻣﺎ ﻧﻜﺪﻡ ﻣﺎ ﻧﺰﺿﻢ .
ـ ﺑﺎﺵ ﺗﻤﺴﺢ ﺍﻟﻤﺰﻟﻮﻃﺔ ﺇﻟﻲ ﺗﻮﺳﺨﺖ ﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻮﻃﺔ .
ـ ﺇﻟﻲ ﺗﺮﻓﺤﺘﻲ ﻭﺣﻼﺕ ﻟﻴﻚ ﻟﻜﻠﻴﺴﺔ ﺗﻬﻠﻰ ﻓﻲ ﻟﻜﺼﻴﺼﺔ .
ـ ﻛﻞ ﺍﻟﺸﺤﻴﻤﺎ ﻭﺧﻠﻲ ﻟﺤﻴﻤﺎ .
ـ ﺷﺒﻌﻬﺎ ﻭﺧﻠﻴﻬﺎ ﻫﺎﻳﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻠﻘﻰ ﺍﻟﺪﺍﻳﻤﺔ .
ـ ﻛﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺴﻤﺴﺎﺭ ﻣﺎ ﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺪﺍﺭ .
ـ ﻛﻦ ﻣﺎ ﻟﻜﺮﻳﺪﻱ ﻣﺎﻧﻤﺪ ﺃﻳﺪﻱ .
ـ ﻛﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺒﻨﻜﺔ ﻣﺎ ﻧﻄﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻛﺔ .
ـ ﺍﻟﻰ ﺑﻐﻴﺘﻬﺎ ﺃﺗﻮﺍﻟﻰ ﻻ ﺗﺼﺎﺣﺐ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﻰ .
ـ ﻣﻠﻲ ﺳﻼ ﻭﺍﺭﺗﺎﺡ ﻋﺎﺩ ﻋﺠﺒﻮ ﻏﺮﺑﻲ ﻟﻤﺮﺍﺡ .