كيف تخشع في صلاتك

كيف تخشع في صلاتك

تفهّم حركات الصلاة الظاهرة ومعانيها , فكل حركة ظاهرة لها انعكاس على القلب , فأول حركة نفعلها

للصلاة هي الوضوء, فهل تتوضأ لتطهر جسمك أم روحك أيضا؟! فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم :" إذا توضأ العبد المؤمن فمضمض ؛ خرجت الخطايا من فيه ، وإذا استنثر ؛ خرجت الخطايا من أنفه ، وإذا غسل وجهه ؛ خرجت الخطايا من وجهه ، حتى تخرج من تحت أشفار عينيه ، فإذا غسل يديه ؛ خرجت الخطايا من تحت أظفار يديه ، فإذا مسح برأسه ؛ خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ؛ فإذا غسل رجليه ؛ خرجت الخطايا من رجليه ، حتى تخرج من تحت أظفار رجليه ، ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة له " .
الراوي:عبدالله الصنابحي المحدث:الألباني - المصدر:تخريج مشكاة المصابيح- الصفحة أو الرقم:284
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح


إذا فالهدف من الوضوء تطهير البدن والروح, فعلينا ونحن نتوضأ أن نتذكر هذا الحديث وهوا اول مدخل للخشوع, ثم استقبل القبلة بوجهك وقلبك . ثم استحضر النية لإقامة الصلاة, فتبدأ بالتكبير وإياك أن تقول : الله أكبر بلسانك, وقلبك غافل عنها , فالله أكبر من الدنيا ومن عليها , وعندما تقف للصلاة اجعل عينيك ورأسك في الارض لأنك تقف بين يدي الله سبحانه وتعالى وتذكر أنك ستقف نفس الوقفة يوم القيامة ,وتذكر أن الله تعالى ينظر الى صلاتك , فكيف ينظر الله تعالى اليك وأنت تنظر الى غيره؟

وبعد ذالك تقرأ الفاتحة ’ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :قسمت الصلاة بيني وبين عبدي’ولعبدي ما سأل , فإذا قال العبد:((الحمد لله رب العالمين)) قال الله : حمدني عبدي’ فإذا قال العبد : ((الرحمن الرحيم)) قال الله:أثنى عليّ عبدي , فإذا قال العبد :((مالك يوم الدين)) قال الله: مجدني عبدي ... الراوي:[أبو هريرة]المحدث:ابن تيمية - المصدر:مجموع الفتاوى- الصفحة أو الرقم:6/259 خلاصة حكم المحدث:صحيح الحديث .

وبعد ذالك ادع الله:((اهدنا الصراط المستقيم)) وإذا اكملت دعاءك قل :"آمين" قلها بقلب مطمئن لأن الملائكة تؤمنّ على تأمينك .

يقول النبي صلى الله عليه وسلم :"فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له" ’
الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6402
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

وبعد ذالك اقرأ سورة او آيات ثم اركع واحن ظهرك ولا تحنه لغير الله سبحانه وتعالى , وافعل ذالك في صلاتك كلها ’ خشوع جوارح وحضور قلب وذل وانقياد وخوف ورجاء

(((( إنما يتقبل الله من المتقين ))))

جعلنا واياكم من المتقين الخاشعين الخاضعين المتذللين اليه انه سميع مجيب



 
-->

تعليقات