ذات العينين السوداوين

ذات العينين السوداوين
ذات العينين الصاحيتين الممطرتين
لا أطلب أبدا من ربي
إلا شيئين
أن يحفظ هاتين العينين
ويزيد بأيامي يومين
كي أكتب شعرا
في هاتين اللؤلؤتين

-->

تفائل و ارسم على وجهك الإبتسامة

تفــَـــاءَل
ليسَ لأنَّ ظُرُوفكَ مِثـالية .. ولكنْ ..
رُبَّمـَا حَوْلك مَنْ يَسـْـتمدُّ القوَّةَ مِنْ تماسـُكِكْ ..
ويسـْـتقي الأملَ مِنْ ابتسـَـامتك ..!!!




-->

like your life

 ♥ Your LIFE is a result of the choices you make, if you don't like your life it is time to START making better choices ♥ 


عطر الله جمعتك برياحين الجنة

عطر الله جمعتك برياحين الجنة
وظللك بأغصان بساتينها
وسقاك من زلال كوثرها
وجعلك من المغتنمين لوقتها
بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى
التالين لسورة الكهف
الناجين في يوم النفخ والحشر
الثابتين على الحق
حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم




-->

أين المتفكرون.. وأين المتأملون.!!

أين المتفكرون.. وأين المتأملون.!!

خلق الله - تعالى - الإنسان في هذه الدنيا وكلَّفه بمهمَّة

- كما هو شأن كلِّ شيءٍ له مهمَّة - أن يعبده، ويعمرَ هذه الأرض، ويملأها خيرًا؛ قال - تعالى -: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]، وسخَّر الله كلَّ شيءٍ لهذا الإنسان، وسخَّر هذا الإنسانُ لنفسه؛ {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} [لقمان: 20]

وحتى يؤدِّي الإنسان مهمَّته، ويعبد الله حقَّ عبادته؛ لا بدَّ أن يتحقق فيه أمران اثنان:

أولاً: أن يكون أمامَ البلاء صابرًا.

ثانيًا: أن يكون أمام النِّعم شاكرًا.

إنَّ من نِعَمِ الله على الإنسان "نعمةَ الماء"، آية من آيات الله، خلق الله منه الكائنات, لا غنى للناس عنه؛ فهو سبب بقائهم, وأساس حياتهم, منه يشربون ويزرعون ويأكلون؛ {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} [الأنبياء: 30].

وقال - سبحانه -: {أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ * لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ} [الواقعة: 68 - 70].

إن نعمةً ذُكرت في القرآن الكريم 63 مرةً، لجديرةٌ بأن يقف أمامها الإنسان متفكِّرًا ومتأمِّلاً، لكن القلوب عن هذه الآية غافلة إلاَّ مَن رحم الله، فأين المتفكِّرون؟ وأين المتأمِّلون؟ وأين هم أهل البصائر من التفكير في عظمة ربِّ الأرباب، وصُنع منشئ السَّحاب؟ ليقودهم ذلك إلى توحيده، وإفراده بالعبادة دون سواه.


-->

نجمات زين بها سمائك


النجمة الأولى ~
تذكَّر أن ربَّك يغفر لمن يستغفر، ويتوب على من تاب،
ويَـقـبـَـلْ مَـنْ عَـــاد ~

النجمة الثانية ~
ارحم الضعفاء تسعد، وأعطِ المحتاج تُشافَى،
ولا تحمل البغضاء تُعافَى ~

النجمة الثالثة ~
امسح دموعك بحسن الظن بربك،
واطرد همومك بتذكُّر نعم الله عليك ~

النجمة الرابعة ~
لا تظن بأن الدنيا كَمُلت لأحدٍ، فليس على ظهر الأرض
مَنْ حصل له كلُّ مطلبٍ، وسلِم من أيِّ قدر ~

النجمة الخامسة ~
كُنْ كالنخلةِ عاليَ الهمَّة، بعيد عن الأذى،
إذا رُمِيت بالحجارة ألقتْ رطبها ~

النجمة السادسة ~
هل سمعتَ أنَّ الحزنَ يُعيدُ ما فات، أو أن الهمَّ يُصْلِح الخطأ !
فلماذا الحزن والهم ~ ؟

النجمة السابعة ~
الغسلُ والوضوءُ والطيبُ والسواكُ والنظامُ
أدويةٌ ناجحةٌ لكلِّ قدرٍ وضيق ~



-->

الأدب ~

أفضَل دَلِيل عَلى حُسن ادَبك ؛
هُوَ قَدرتَك عَلى تَحمُل قلة ادَب غيركَ 


مساء الخير ~

مساء الخير ومسائك يا عيوني خير
مسائنا حايرا مني يداعب همس نضارتك

مساء الخير ومسائك يا حياتي غير
مسائنا حالي وأحلا مساء ساكن شفاتك

مساء الهمس والإحساس وما يغني الطير
مسائنا يرسم البسمة بعالم ابتساماتك

مسائنا ملمسه عينك وعيونك كله تقدير
يشع الحب في عيني أذا برسم مسائتك

مسائك قصة ومعنى أو رواية لشكسبير
أو حكاية عشق عنتر أذا اعشق بدياتك

مسائنا حار في فكري يداعب لحنه التعبير
أبحر في بحور الحب وأضيع بحر روعاتك

مسائي عشق ولهفه عجز يبعد عن التقصير
عجز يكتب قصيدة حب تكون أحلا حكاياتك

مسائي غير وعشقي غير وأنت في عيوني غير
وأغير من الهواء لو مر أيداعب موج ضحكاتك

مسائي قصه وقصيدة وحكاية تنتظر تصوير
أصورلك جهات الحب وأكون الك في اتجاهاتك

مسائي شعر وشاعر وقصيدة من نسج أمير
أو لحن من عزف عازف عجز يعزف مسائتك






-->

المعلقات ( شرح المعنى , تعريفها , شعرائها , المعلقات )

المعلقات 

هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على استار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وتكون هذه المعلقات من محبته له شهاره الخاص.

وقيل إن حماد الراوية هو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول أنها من أعذب ماقالت العرب وأن العرب كانو يسمونها بالسموط(المعلقات). ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها. مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدة الاخر. فاحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر. (تاريخ الأدب العربي. [شوقي أبو خليل]).وكتبت هذه المقاله من كتاب اسمه البطوله الذي كتبه ورد خطيب

شرح المعنى

أصل كلمة"المعلقات" :

فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهي المال الذي يكرم عليك، تضنّ به، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة. وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا. والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق.

اصطلاحاً

قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.

والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة، بلغت الذّروة في اللغة، وفي الخيال والفكر، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة، وأصالة التعبير، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرؤ القيس، وحماس المهلهل، وفخر ابن كلثوم، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة.

المعلقات السبع

سبع معلقات تضاف إليها ثلاث لتصبح عشر معلقات والسبع هي:

    قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ (امرؤ القيس).
    لخولة أطلال ببرقة ثهمد، لـ (طرفة بن العبد).
    آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ (الحارث بن حلزة).
    أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ (زهير بن ابي سلمى).
    أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا (عمرو بن كلثوم).
    هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ (عنترة بن شداد).
    عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا (لبيد بن ربيعة).

المعلقات العشر

ويضاف أيضاً إلى تلك القصائد ثلاثة أخرى، لتسمى جميعها المعلقات العشرة وهي:

    ودع هريرة إن الركب مرتحل، ل (الأعشى).
    أقفر منا أهله ملحوب، لـ (عبيد بن الأبرص).
    يا دارمية بالعلياء والسند لـ (النابغة الذبياني).




-->

حين أحببتكــ

ﺣِﻴْﻦ ﺃَﺣْﺒَﺒْﺘُﻜــــــــ....
ﻋَﺮَﻓْﺖ ﺩَﻟَﺎﻟَﺎﺕ ﺍﻟْﻮَﻗْﺖ...
ﻓَﻠَﻢ ﺃَﻋُﺪ ﺃَﺣْﻤِﻞ ﺳَﺎﻋَﺔ ﻓِﻲ ﻳﺪﻯ...
... ...ﻓَﻌِﻨْﺪَﻣَﺎ ﺃَﺑْﻜِﻲ ﺃَﻋْﺮِﻑ ﺃَﻧَّﻨِﻲ ﻓِﻲ ﺗَﻤَﺎﻡ ﺳَﺎﻋَﺔ
ﺍﻟْﺸَّﻮْﻕ ﺍﻟﻴﻜــــــــ..
ﻭ ﻋِﻨْﺪَﻣَﺎ ﻳَﻨُﺒُﺾ ﻗَﻠْﺒِﻲ ﺃَﻟَﻤْﺂ ﺃَﻋْﺮِﻑ ﺃَﻧَّﻨِﻲ ﻓِﻲ ﺗَﻤَﺎﻡ
ﺍﻟْﺤَﻨِﻴْﻦ ﺇِﻟَﻴْﻜــــــــــــ.
ﻭ ﻋِﻨْﺪَﻣَﺎ ﺃَﺭَﺍﻙِ ﺃَﺗَﻤَﻨَّﻰ ﺃَﻥ ﻳَﺘَﻮَﻗَّﻒ ﺍﻟْﺰَّﻣَﻦ ﺑﻰ
ﻭﺑﻜـــــــــــــــ




-->

صبآح الخير أحبتي ~


صَبآحُكمْ نَرجسيآتٌ تَتَطآيرُ فرحـآ بكمْ ~ ღ

صَبآحُكمْ تَرآنيمُ عشقٍ تنآدي بإسمكمْ ~ ღ

صّبآحكمْ عَصآفيرٌ تزهو لتغردَ على وَرق الوردِ فَرحة بإشرآقة يومٍ جديد ~ ღ


ღ ~ صبآح الخير أحبتي ~ ღ



-->

نزار قباني : علمت أطفال العالم كيف يهجون اسمك

علّمتُ أطفالَ العالم

كيف يهجّون اسمكِ..

فتحولت شفاهُهُم إلى أشجار توتْ.

أصبحتِ يا حبيبتي..

في كُتُب القراءة ، وأكياس الحلوى.

خبأتُكِ في كلمات الأنبياء

ونبيذ الرهبان.. ومناديل الوداع

رسمتكِ على نوافذ الكنائس

ومرايا الحُلُم..

وخشب المراكب المسافرة..

أعطيتُ أسماكَ البحر..

عنوانَ عينيكِ

فنسيتْ عناوينها القديمة

أخبرتُ تجّار الشرق..

عن كنوز جسدك..

فصارت القوافل الذاهبةُ إلى الهند

لا تشتري العاج

إلا من أسواق نهديك..

أوصيتُ الريحَ

أن تمشّط خصلات شعرك الفاحم

فاعتذرتْ.. بأنَّ وقتها قصيرْ..

وشعركِ طويلْ..


نزار قباني

 
-->