صباح يملأ قلوبكم إيمان و طاعة

أصبحنا لله حامدين ولله عابدين ولله شاكرين ولله ذاكرين
هذا هو الصبح أقبل بالمسرات صباح يملأ على قلوبكم إيمانا وطاعة
الحمدلله والشكر على النعم
اللهم اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وكتبت لهم الجنة

أسعد الله صباحكم مع هذا آلصبـآح جعلني الله وإياكم من أهَل هذّه الآيــه:
{(وُجَوهٌ يوَمئذِ مُسّفرَه ضَاحِكة مسّتبشرْه)}

*صباح الخير*

أستغفر الله العلي العظيم في كل وقت وحين

أستغفر الله من ذنب عملته.أستغفر الله من كل عهد خنته.أستغفر الله من كل فرض تركته.أستغفر الله من كل أمر خذلته.أستغفر الله من كل إنسان ظلمته.أستغفر الله من كل صواب كتمته.أستغفر الله من كل ظالم صاحبته.أستغفر الله من كل خطأ تفوهت به.أستغفر الله من كل بر أجلته.أستغفر الله من كل عرض أهنته.أستغفر الله من كل ناصح أهنته.أستغفر الله من كل ستر فضحته.أستغفر الله من كل محمود شتمته.أستغفر الله من كل لغو سمعته.أستغفر الله من كل زور نطقت به.أستغفر الله من كل حرام نظرت إليه.أستغفر الله من كل حق أضعته. أستغفر الله من كل كلام لهوت به.أستغفر الله من كل باطل أتبعته.أستغفر الله من كل أثم عملته.أستغفر الله من كل وقت أهدرته.أستغفر الله من كل نصح خالفته.أستغفر الله من كل سر أفشيته.أستغفر الله من كل شك أطعته.أستغفر الله من كل أمين خدعته.أستغفر الله من كل ظن لزمته.أستغفر الله من كل وعد أخلفته.أستغفر الله من كل ضلال عرفته.

دعاء جميل في هذا الصباح العليل

اٰاللهُمَّ مع هذا الصباح أَنْتَ الرَّجَاءْ وَمِنْكَ العطَاءْ وَإلَيْكَ الدُعَاءْ ... أَسْالُكَ يَاجَوَادُ يَاغَنِيُّ يَاكَريمْ ... أَنْ تَحْفَظْ أناسٍ أَحِبَّهُمْ فِيكْ اللهُمَّ فِي الجَنَّةِ أَسْكِنْهُمْ  ... وَعَنِ النَّارِ أَبْعِدْهُمْ ... وَمِنْ رِزْقِكَ الحَلَالْ أَعْطِهِمْ ... وَمِنَ المَرَضِ شَافِهِمْ ... وَمِنَ العَافِيَةِ زِدْهُمْ  ... وَبِمَغْفِرَتِكَ وَرَحْمَتَكَ أَشْمَلْهُمْ ... يَاسَامِعَ الدُّعَاءْ يَاوَاسِعَ العَطَاء ...ْالَّلهُمَّ آَمِين...آمين ...آمين
   
  صباح الخير

الصباح هو صفحة الحياة الجديدة

الصباح هو صفحة الحياة الجديدة ، فأبتسم لتستنشق بياض الصباح و تنسى ما أحزنك بالأمس
إذكروهہ لـ ' ترتآحِو كثيراآ لآ إلهہ إلآ آنت سُبحآنك إني كُنت مِن الظَالميِن~
اللهم اجعل صباحنا عَطِراً براحة البال ونسمات الرضا وشذى السعادة والمحبة والفرح واغدق علينا كل ما نتمنى ويسر لنا أمورنا يارب العالمين. »

تبسمك في وجه أخيك صدقة

الإبتسامة : 

- تقوي جهاز المناعة .
- تحسّن المزاج .
- تخفض ضغط الدم .
- تجعلك تنتج الأندروفين المسكن للآلام . 

قال رسول الله ؛ {تبسّمك في وجه أخيك صدقة}


صباح بنكهة إيمانية

اٰاللهُمَّ مع هذا الصباح أَنْتَ الرَّجَاءْ وَمِنْكَ العطَاءْ وَإلَيْكَ الدُعَاءْ ... أَسْالُكَ يَاجَوَادُ يَاغَنِيُّ يَاكَريمْ ... أَنْ تَحْفَظْ أناسٍ أَحِبَّهُمْ فِيكْ اللهُمَّ فِي الجَنَّةِ أَسْكِنْهُمْ ... وَعَنِ النَّارِ أَبْعِدْهُمْ ... وَمِنْ رِزْقِكَ الحَلَالْ أَعْطِهِمْ ... وَمِنَ المَرَضِ شَافِهِمْ ... وَمِنَ العَافِيَةِ زِدْهُمْ ... وَبِمَغْفِرَتِكَ وَرَحْمَتَكَ أَشْمَلْهُمْ ... يَاسَامِعَ الدُّعَاءْ يَاوَاسِعَ العَطَاء ...ْالَّلهُمَّ آَمِين...آمين ...آمين

صباح الخير

 

قصة الملك و الوزير قصة غاية الروعة

قصة الملك و الوزير قصة غاية الروعة 
 

كان هناك ملك عنده وزير

وهذا الوزير كان يتوكل على الله في جميع أموره.


الملك في يوم من الأيام انقطع له أحد أصابع يده وخرج دم ، وعندما رآه الوزير قال خير خير إن شاء الله ، وعند ذلك غضب الملك على الوزير وقال أين الخير والدم يجري من اصبعي .. وبعدها أمر الملك بسجن الوزير : وما كان من الوزير إلا أن قال كعادته خير خير إن شاء الله وذهب السجن.


في العادة : الملك في كل يوم جمعة يذهب إلى النزهة .. وفي آخر نزهه ، حط رجله قريبا من غابة كبيرة .

وبعد استراحة قصيرة دخل الملك الغابة ، وكانت المُـفاجأة أن الغابة بها ناس يعبدون لهم صنم .. وكان ذلك اليوم هو يوم عيد الصنم ، وكانوا يبحثون عن قربان يقدمونه للصنم .

وصادف أنهم وجدوا الملك وألقوا القبض عليه لكي يقدمونه قربانا إلى آلهتهم .. وقد رأوا إصبعه مقطوعا وقالوا هذا فيه عيبا ولا يستحسن أن نقدمه قربانا وأطلقوا سراحه.

حينها تذكر الملك قول الوزير عند قطع اصبعه (خير خير إن شاء الله).

بعد ذلك رجع الملك من الرحلة وأطلق سراح الوزير من السجن وأخبره بالقصة التي حدثت له في الغابة .. وقال له فعلا كان قطع الاصبع فيها خيراً لي.. ولكن أسألك سؤال : وأنت ذاهب إلى السجن سمعتك تقول خير خير إن شاء الله .. وأين الخير وأنت ذاهب السجن ؟؟

قال الوزير: أنا وزيرك ودائماً معك ولو لم أدخل السجن لكنت معك في الغابة وبالتالي قبضوا علي عَبَدَة الصنم وقدموني قربانا لآلهتهم وأنا لا يوجد بي عيب .. ولذلك دخولي السجن كان خيراً لي.

الأمر بالتوكل:

فإن التوكل على الله عبادة الصادقين، وسبيل المخلصين، أمر الله تعالى به أنبياءه المرسلين، وأولياءه المؤمنين، قال رب العالمين: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفى بِهِ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِير}

وقال :{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَراكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}

وأمر به المؤمنين:
فقد قال الله تعالى في سبعة مواضع من القرآن :{وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}


ثمرات التوكل :


النصر:
قال تعالى: {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [آل عمران: 160].
فأمر الله بالتوكل بعيد ذكره للنصر ليدلل على أن من أسبابه الاعتماد عليه.

الحفظ من الشيطان الرجيم:
قال تعالى: {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [النحل: 99].

الشجاعة:
فمن امتلأ قلبه بالتوكل على الله فمم يخاف؟
ولهذا كان سيد المتوكلين سيد الشجعان، ففي الصحيحين عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ، وَلَقَدْ فَزِعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ لَيْلَةً فَخَرَجُوا نَحْوَ الصَّوْتِ، فَاسْتَقْبَلَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ اسْتَبْرَأَ الْخَبَرَ، وَهُوَ عَلَى فَرَسٍ لِأَبِي طَلْحَةَ عُرْيٍ، وَفِي عُنُقِهِ السَّيْفُ، وَهُوَ يَقُولُ: «لَمْ تُرَاعُوا، لَمْ تُرَاعُوا»، ثُمَّ قَالَ: «وَجَدْنَاهُ بَحْرًا».
والعُري غير المسرج. و«لم تراعوا»: أي روعا مستقراً، أو روعا يروعكم، و«وجدناه بحراً»: أي واسع الجري.
وفي الزهد لهناد بن السري أن شقيق بن سلمة أبو وائل قال: خرجنا في ليلة مخوفة، فمررنا بأجمة –الشجر الكثير الكثيف الملتف- فيها رجل نائم، وقيد فرسه فهي ترعى عند رأسه فأيقظناه، فقلنا له: تنام في مثل هذا المكان؟ قال: فرفع رأسه فقال: إنّي أستحي من ذي العرش أن يعلم أنّي أخاف شيئا دونه، ثم وضع رأسه فنام.

الرزق:
ففي سنن الترمذي وابن ماجة: عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ، تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا».
تغدو: تذهب أول النهار، وتروح: ترجع آخر النهار.

دليل على صدق الإيمان:
قال تعالى :{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال: 2].
وفي سبعة مواضع في القرآن الكريم :{ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
وذا قال سعيد بن جبير رحمه الله :"التوكل على الله جماع الإيمان" [الزهد لهناد].
وقال ابن القيم رحمه الله: "التوكل نصف الدين، والنصف الثاني الإنابة؛ فإن الدين استعانة وعبادة، فالتوكل هو الاستعانة والإنابة هي العبادة" [المدارج 2/118].

الكفاية والحماية والرعاية:
قال تعالى: {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلً} [النساء: 81].
وقال: { وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق:3].
وقال: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [الأنفال: 49].
في التوكل لابن أبي الدنيا: عن عون بن عبد اللّه قال: بينا رجل في بستان بمصر في فتنة ابن الزبير مكتئبا معه شي ء ينكت به في الأرض، إذ رفع رأسه فسنح له صاحب مسحاة، فقال له: يا هذا مالي أراك مكتئبا حزينا؟ قال: فكأنّه ازدراه فقال: لا شيء. قال صاحب المسحاة: ألدنيا؟ فإنّ الدنيا عرض حاضر، يأكل منها البرّ والفاجر، والآخرة أجل صادق يحكم فيها ملك قادر، يفصل بين الحقّ والباطل.
فلمّا سمع ذلك منه كأنّه أعجبه، فقال: لما فيه المسلمون.
قال: فإنّ اللّه سينجّيك بشفقتك على المسلمين، وسل، فمن ذا الّذي سأل اللّه تعالى فلم يعطه، ودعاه فلم يجبه وتوكل عليه فلم يكفه، أو وثق به فلم ينجه؟ فدعا اللهم سلمني وسلم مني، فتمحّلت، ولم تصب منهم أحدا.

نيل محبة الله:
قال تعالى:{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران: 159].

وأعظم ثمرة جنة الله:
قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها نِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبِّهِمْ} [العنكبوت: 58-59].
وفي الصحيحين عن ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «عُرِضَتْ عَلَيَّ الْأُمَمُ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ وَمَعَهُ الرُّهَيْطُ، وَالنَّبِيَّ وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلَانِ، وَالنَّبِيَّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ، إِذْ رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ أُمَّتِي، فَقِيلَ لِي: هَذَا مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَوْمُهُ، وَلَكِنْ انْظُرْ إِلَى الْأُفُقِ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ، فَقِيلَ لِي: انْظُرْ إِلَى الْأُفُقِ الْآخَرِ، فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ، فَقِيلَ لِي: هَذِهِ أُمَّتُكَ، وَمَعَهُمْ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ». ثُمَّ نَهَضَ فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ، فَخَاضَ النَّاسُ فِي أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: فَلَعَلَّهُمْ الَّذِينَ صَحِبُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: فَلَعَلَّهُمْ الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الْإِسْلَامِ وَلَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ، وَذَكَرُوا أَشْيَاءَ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا الَّذِي تَخُوضُونَ فِيهِ»؟ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: «هُمْ الَّذِينَ َلَا يَسْتَرْقُونَ، ولا يكتوون، وَلَا يَتَطَيَّرُونَ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ».

التوكل لا يكون إلا على الله:
يسوغ: لولا الله ثم فلان إن كان فلان سبباً، وليس يجوز: توكلت على الله ثم عليك، وأقبح منه: توكلت على الله وعليك، فإن الله تعالى يقول: {وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ}، {أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلً}، وقال: { وعلى الله فليتوكل المؤمنون}، وتقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر.
فالاستعانة بغير الله فيما يقدر عليه لا شيء فيها، أما التوكل فعل القلب لا يكون إلا على الله تعالى.
أسأل الله العلي أن يملأ قلوبنا بالاعتماد عليه.
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين،،،

نتمني تكون القصة أعجبتكم :)


 

الفرق بين المعوذتين ( الفلق والناس ) في المعنى


هل تعرف الفرق بين المعوذتين ( الفلق والناس ) في المعنى

.
.
.
.

الفلق إستعاذة من الشرور الخارجية :
● الليل إذا أظلم
● القمر إذا غاب
وهذان الوقتان مظنة كثرة الشرور والساحرات اللاتي ينفخن في عقد السحر والحسد.

الناس إستعاذة من الشرورالداخلية :
● من الوسواس وهو القرين
● والنفس الأمارة بالسوء إذا غفل المسلم وسوس وإذا ذكر الله خنس يعني كمن في مكان قريب

والشرور الداخلية أشد من الخارجية
فالشرور الخارجية ممكن تبتعد عنها
والشرور الداخلية ملازمة لا تنفك عنك أبداً

لذلك إستعذت مرة في الفلق وثلاث مرات في الناس
فأنت تقول في الفلق ( قل أعوذ برب الفلق ) ثم تذكر المستعاذ منه.
وفي الناس تقول ( قل أعوذ 1- برب الناس 2- ملك الناس 3- إله الناس ) ثم تذكر المستعاذ منه.

فمن يقرأ المعوذتين يُوقى بإذن الله من جميع الشرور الخارجية والداخلية.

ومن عرف هذا المعنى تبين له سبب هذه الفضائل الكثيرة التي حشدت للمعوذتين.


هنيئاً لك يامن تداوم على صلاة الفجر


قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

« رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا » وَفي روايةٍ لِمُسْلِم: « لَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعاً ».

ركعتا الفجـر يعني ركعتا السُنة؛ فكيف بصلاة الفجر وهي الفريضة !

هنيئاً لك يامن تداوم على صلاة الفجر،
لك من الله التوفيق والبركة وعظيم الأجر.


صباحكم ورود تشتاق لارواحكم الطاهرة


اللَّهُـــــــــمَّ.. اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيـرك؛

{وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ}


و أشرقت الأرض بنور ربها, جمعة مبآركة


"وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا"

اللهم بقدرتك التي أشرقت بها شمس هذا اليوم ..

هب لنا رضاكـــَ , ورحمتكـَــ , ومغفرتكـَـ , وستركـَــ وعافيتكــ .. وأعِنَّـــا واكفنا واغننا عمن سواكــَـ .. واشرح صدورنا .. وأنـِر بنوركـَ دروبنا؛

دعواتي لكم بسعي موفق ورزق كريم وسعادة تملأ الروح
ربي يسعدنا ويسعدكم في هذا اليوم الجميل~


أحاسيس و كلمات

هُـنَـاك أحآسِيِس ..~
لَيْسَت لَنَا الْقُـدْرَة
عَن الْتَعْبِير عَنْهَا بالْكَلِمَات
وَ هُـنَـاك كَلِمَـات ... ~
لِا تُعَبر عَن أحَاسَيسَنـا أبَـداً


أرضَ بمآ يصيبك و لا تقل لمَ و يآ ليت

{ وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ }
إن رزقك لا يستطيع أحد أن يصرفه عنك،
ورزق غيرك لا يقدر أحد أن يوصله إليك؛
ما كان لك فسوف يأتيك على ضعفك،
وما كان لغيرك لن تناله بقوتك،
رُفِعت الأقلام وجفت الصحف.