حقيقة الإنسان - جبران خليل جبران


ليست حقيقة الانسان بما يظهره لك، بل بما لا يستطيع أن يظهره، لذلك إذا أردت أن تعرفه فلا تصغ إلى ما يقوله بل إلى ما لا يقوله.  

   جبران خليل جبران 



-->

كلمات حلوة و جميلة عن الصباح

كلمات حلوه عن الصباح


من يترقب الصباح صابرا يلاقي الصباح قويا. جبران خليل جبران

كل صباح يستيقظ مجموعة من الصحفيين ليعلقوا آلامنا على الجدران. محمد حسن علوان

المخ عضو ممتاز، فهو يبدأ في العمل عندما تستيقظ في الصباح ولا يتوقف إلا عند وصولك إلى المكتب. روبرت فروست

كثيرا ما وجدت أن المشكلة التي تكون صعبة في الليل تحل في الصباح بعد أن تكون لجنة النوم قد تعاملت معها . جون شتاينبك

إذا ما طرق طارق بابي في الصباح الباكر ولم يكن لدي شك في أنه بائع الحليب فأنا أعيش في بلد ديمقراطي. ونستون تشرشل

في كل صباح في أفريقيا يستيقظ غزال يدرك أنه يجب أن يعدو بخطوات أسرع من خطوات الأسود وإلا كان الموت مصيره، وفي كل صباح في أفريقيا يستيقظ أسد يدرك أنه يجب أن يعدو بخطوات أسرع من أبطأ غزال وإلا سيموت جوعاً.


لا يختلف عليك الأمر سواء أكنت غزالا أم أسداً، عندما تبزغ الشمس عليك أن تعدو بأقصى سرعة. محمد بن راشد آل مكتوم


 

-->

فن وعلم قراءة الناس

فن وعلم قراءة الناس


لماذا تعد قراءة الآخرين أمراً بالغ الأهمية ؟
أن القدرة على استكشاف حقيقة الآخرين والتوافق مع الظروف المحيطة بنا وبالعالم من حولنا هي قدرة فطرية ، إلا أنها تختلف في طبيعتها من شخص إلى أخر ، وتلك هي الطبيعة البشرية ، فترى أن البعض يرغب في قراءة الآخرين من خلال النظر في أعينهم وجها لوجه، في حين يفضل البعض الآخرذلك بطريقة مختلفة .

أنه يجعلني أشعر باشمئزاز !
وثقت فيه منذ أن وقعت عليه عيناي .
عرفت انه ليس سوى كذاب !


أنت تقرأ الناس كل يوم دون أن تشعر بذلك حيث تقيم ما إذا كان شخص ما طيباً أم خبيثاً ، صادقا أم كاذبا ، فأنت في الأساس تعرف الغث من الثمين، ومن ثم تأتي قراءة أي شخص طبيعيه ، ولكن تكمن المشكلة في أن معظمنا لا يعرف كيف يترجم الدوافع وراء المشاعر ، ونستخدم ما يرد إلينا من معلومات لنمكن أنفسنا من السيطرة على موقف معين ، لذا يجب إن نفهم بأن ما تخبرنا به مداركنا وحواسنا هو ما يتوجب علينا إتباعه !! ولكن كيف نستطيع أن نستوعب ما تقوله حواسنا وكيف نترجمها ؟
عندما نشعر باهتزازات قويه، فأننا لا نسأل عن العلة ، إذا كان الصوت الضعيف بداخلنا يخبرنا بأن هناك شيئا يبدو خطأ أو غير مناسب ، فإن ذلك الصوت الصغير ربما يكون على حق يجب إن ننصت له فأن أجسادنا تعرفه فهو يمتلك ردة فعل لمايدور بداخلنا ويترجمها لنا بحركات وسكنات .


وتكمن معرفة الآخرين واكتشافهم من خلال أربع شفرات وهي :-
الحديث " الكلام" .
الصوت .
الجسد .
الوجه .

 
وهذه الأربع شفرات رئيسية للاتصال تتم معالجتها داخل المخ ، اثنان منهما الكلام والصوت يتم معالجتهما سمعيا ، بينما يتم معالجة حركات الجسد والوجه بصريا .
وعلى الرغم من أن هناك مناطق مختلفة في المخ مخصصه لمعالجة المعلومات التي يتم استقبالها، فإن المخ يصل إلى تقييم رد الفعل الشعوري إزاء هذه الشفرات عاطفياً، وتكون النتيجة هي تكامل معالجة الشفرات الأربع معاً لتشكيل صورة شخصية الفرد .
وبعد ذلك يبدأ الجانب الداخلي للمخ في إجراء تقييم لمدى ملائمة هذا الشخص لنا، اعتماداً على التقييم العاطفي لنمط شخصية الفرد ...
فمن خلال الشفرات الأربع تستطيع اكتشاف أن بعض تصرفات الآخرين قد تكون محتملة أو غير محتملة بالنسبة لك ، وفقا لشخصيتك، وبالتالي ستكون مهيأ لاتخاذ القرارات الصائبة حول من يفترض أحقية وجودة في حياتك .


-->

قصة رائعة جدا , لا شيء يعادل قلب الأم

˙·٠•●♥

ولد عمره 16 سنة
قال لامه : ماما شو رح تجيبي إلي هدية لما يصير عمري 18 سنة
قالت له امه : حبيبي انت عمرك لسا 16 مطول تا تصير 18
بعد سنة صار عمر الولد 17 سنة
فجأة صابته نوبة قلبية ومرض شديد
نقلوه ع المستشفى
وبعد اشهر من التحاليل والمعاينة للولد
الدكتور : انا بعتذر منك مدام بس ابنك كثير وضعه حرج وقلبه تعبان جدا
الام صارت تبكي بشدة ومش قادرة تسيطر على اعصابها
بعيد ميلاده ال18 الولد رجع عالبيت بصحة ممتازة وما في اي خظر على حياته
لما وصل البيت لقي الطاولة عليها جاتوه عيد ميلاده
وشاف جنب الجاتوه ورقة
اخذها الولد وقرأها وصار يبكي بشكل مش طبيعي
كان مكتوب عالورقة :
ابني العزيز اذا قرأت هذه الورقة بتكون الامور سارت على ما يرام
وانت بتكون بصحة منيحة
بتتذكر لما سالتني شو رح اجيبلك بعيد ميلادك ال18
وانا ما عرفت اجاوبك
انا اعطيتك قلبي حافظ عليه وعيش حياتك وعيد ميلاد سعيد يا بني..


# لا شيء يعادل قلب الأم #..

˙·٠•●♥

-->

Life is like a roller coaster.

Life is like a roller coaster.


نهارَ دخلتِ عليَّ في صبيحة يومٍ من أيام آذارْ

نهارَ دخلتِ عليَّ

في صبيحة يومٍ من أيام آذارْ

كقصيدةٍ جميلةٍ .. تمشي على قَدَمَيْها

دخلت الشمسُ معك..

ودخل الربيعُ معك..

كان على مكتبي أوراقٌ.. فأورقَتْ

وكان أمامي فنجانُ قهوة

فشربني قبل أن أشربه

وكان على جداري لوحةٌ زيتية

وكان على جداري لوحةٌ زيتية

لخيول تركض..

فتركتْني الخيولُ حين رأتكِ

وركضتْ نحوك..

نزار قبانى

كيف ترتقي بفكرك الأبداعي

كيف ترتقي بفكرك الأبداعي


- البدء بتدريب العقل والثقة بذاتك المتميزة
- خطة لتكثيف الأداء خلال ثلاثة أسابيع
- الهدف التمتع بالراحة الذهنية والجسدية

ترتقي بفكرك الأبداعي

لا تزال دراسة العقل البشري، التي يقوم بها العلماء كل عام تكشف النقاب عن مدى تعقيده، وكيف أنه يخبئ لنا الكثير، وأن قدراته بلا حدود، فقط عليك أن تثق في عقلك كخطوة أولى، وأن تدربه جيدًا كي تحقق ما يفوق توقعاتك، ويسعد حياتك.
إن تدريب عقلك يعني:


الأساليب التالية سوف تساعدك على الوصول إلى المستوى الذي ترغب فيه، لكـن لا تتردد في استخدامها.
قم أولاً بما يلي:

ثانيًا: جرب القيام بهذه بما يلي، واستخدم أسلوب الاسترخاء والمقترحات الأخرى:


أولاً: الـقلــب

تقوم فكرة هذا المفهوم الإبداعي على تغيير رؤيتك لمشكلة أو حقيقة ما، ويتمثل هذا التغيير في قلب المشكلة أو الحقيقة رأسًا على عقب، فبدلاً من أن تغير نظرتك للأمر لبضعة درجات، ستحوله بمقدار 180 درجة.. وعلى سبيل المثال: "أنا لا أملك المال الكافي" قد تتحول إلى "أنا لدي مال وفير"، أو "حصة الشركة في السوق في انخفاض" قد تتحول إلى "حصة الشركة في السوق في ارتفاع"، وهكذا يمكنك أن تتعامل مع المشكلة أو "الحقيقة" الجديدة بأسلوب إبداعي مختلف.

وتكمن قوة أي أسلوب إبداعي في استثارة طاقة الإبداع الغريزي بداخلك التي لا يضاهيها أي أسلوب آخر صناعي، وكل ما يفعله أسلوب القلب هذا هو تحرير فكرك الإبداعي حتى تتمكن من فهم الغرابة التي ينطوي عليها قلبك للمشكلة أو الحقيقة رأسًا على عقب، وهذه الغرابة لا تأتي من فراغ، بل تعتمد على قدرتنا على التفكير والملاحظة، مثلها في ذلك مثل الأنماط الذهنية والحالات العقلية التي نحتفظ بها داخل عقولنا, لكننا كلما تأملنا وجود احتمالات أو حتى ثوابت لتلك الأنماط والحالات لن تكون النتيجة النهائية بتلك الغرابة التي نتصورها، بل ستكون إيجابية ومنطقية، حتى وإن جاء إدراكها متأخرًا عن الحدث ذاته.

وليست هناك قواعد ثابتة للقلب، ويمكنك أن تقلب المشكلة بمقدار 180 درجة كاملة، وفي هذه الحالة قد تقلب المعنى العام، كما هو واضح في الأمثلة التي ذكرناها آنفًا، أو يمكنك أن تقلب كل كلمة على حدة.

ثانيًا: قلب الافتراض

يتم استخدام أسلوب قلب الافتراضات في حالة وجود ما يُسمى المتقابلات المنطقية، على سبيل المثال: أنت في حاجة لخفض تكاليف العمل بنسبة 20%، أو أنك ترغب في بيع الكثير لكن باستخدام موظفين أقل.. وللتغلب على هذه المقابلة يمكنك أن تقلب افتراضاتك وتستخدم الافتراضات الجديدة في توليد أفكار أخرى.


ثالثًا: قائمة السبب الرئيس

تُستخدم هذه الطريقة للوصول للسبب الرئيس لأي مشكلة تعاني منها، استخدامك لقائمة اختبار السبب الرئيس ستمكنك من طرح تساؤلات عدة تؤدي في النهاية إلى إعطاء مؤشر عمَّا إذا كنت قد توصلت للسبب الأصلي للمشكلة أم لا، وقد تلجأ أحيانًا إلى طرح بعض التساؤلات التي تعتمد على المنطق والتحليل، وقد تجد في أحيان أخرى أن الحل يكمن في أحد التفاصيل الصغيرة التي لم تفكر فيها من قبل؛ الأمر الذي يمثل عنصر مفاجأة بالنسبة لك، وفيما يلي نموذج لبعض أسئلة الاختبار:

أجب عن كل سؤال مما سبق بنعم أو لا.. إذا رجحت كفة الإجابة بنعم فقد تكون بصدد الوصول إلى سبب المشكلة الرئيس، وبالتالي يمكنك أن توجه طاقتك إلى العثور على الحل المناسب بكل ما لديك من ثقة.

رابعًا : براعـة الاستخدام اللغوي

يعد هذا الأسلوب واحدًا من أقوى أساليب إعادة الصياغة التي تعمل على سد الفجوة الموجودة بين التفكير العشوائي والتفكير القائم على التركيز والنظام.

وتطبيق هذا الأسلوب مع التدفق الإبداعي للأفكار قد لا يجدي؛ لتعذر وجود بناء فكري منظم، وحين تستخدم هذا الأسلوب ستبدو بعض النقاط واضحة بالنسبة لك، كأن ترى الموضوع أو المشكلة رهن البحث من زاوية أعلى، أو ستضع تصوراتك عن نتائجها الإيجابية أو ستتخيل أسوأ احتمالاتها.

ولاحظ أن كل منظور على حدة قد يؤدي بدوره إلى عدد لا بأس به من الأفكار الإبداعية، كالتوصل إلى نتائج إيجابية، أو صياغات مختلفة، أو عدد من الاستعارات المجازية.
إذن سينتهي الأمر إلى الحصول على زوايا متعددة للمشكلة أو الموضوع رهن البحث، وقد تكون زاوية واحدة فقط هي مفتاح الحل ورغبتك في التفكير.

والتركيز على موضوع معين بصورة مكثفة سوف يعززها استخدامك لأي أسلوب من أساليب حل المشكلات، ولأن مبالغتك في تحليل الأمور قد تؤدي إلى عواقب وخيمة، فمن الأهمية بمكان استغلالك لطاقتك الإبداعية في تطبيق تلك الأساليب. والمريح في الأمر أنه لا يوجد قرار تتخذه إزاء مشكلة ما يعتمد على التحليل والإبداع معًا.



ترتقي بفكرك الأبداعي

وبالنسبة للتحليل فالتدريب على استخدام أساليبه له أسسه وقواعده الراسخة، كما أن مدارس تعليم الأعمال وبعض النظم التعليمية الأخرى تحرص على استغلال هذا النمط التفكيري للنصف الأيسر من المخ البشري.
أما فيما يتعلق بالإبداع خاصةً ذلك الذي يتمثل في اكتشاف ما كان يعجز الفهم عن إدراكه سابقًا وفي تدفق التجارب المعرفية، فقد كان الاتجاه السائد هو البعد عن أي منهج حدسي غير علمي، وحتى عندما كان يظهر دليل على فاعلية هذا المنهج كان يتم التأكيد على الحقيقة القائلة بأن عدم التدريب على الإبداع أثره عدم استغلال جزء كبير من طاقة العقل البشري، وما لا يمكن فعله حقًا هو تدريب النصف الأيسر للمخ على توليد الأفكار المبتكرة، أو خوض التجارب المتعاقبة؛ لأن النصف الأيمن هو المسئول عن النظرة الشمولية التي تؤدي بدورها إلى الإبداع ونفاذ البصيرة.

الشيء الذي يمكنك فعله إذن هو تدريب نفسك على أن تكون منتبهًا وواعيًا لكل العمليات غير الشعورية التي تجري داخل عقلك، وعلى اتباع نمط الحياة الذي يتيح لك الفرصة لاكتساب المعارف والثوابت التي من شأنها أن تدعم روح الابتكار لديك، وبصرف النظر عن هذا وذاك فإن العقل البشري يعتبر آلة تعليمية مدهشة يمكنك تدريبها على تعلم أي شيء تريده.

وتكشف الأبحاث الخاصة بدراسة العقل البشري التي يقوم بها العلماء كل عام عن مدى تعقيده الشديد، وكيف أنه لا يزال يخبئ لنا الكثير، وكيف أن قدراته بلا حدود.. عليك أن تثق في عقلك كخطوة أولى ودربه جيدًا كي تحقق ما يفوق توقعاتك.

خامسًا: المخططات البالونية

تعد المخططات البالونية أولى أنماط الخرائط العقلية التي تم تصميمها، وهي تسهل عليك عرض أفكارك بشكل بياني.

فبدلاً من كتابة أفكارك في قائمة تشغل صفحة كاملة من أعلى لأسفل يمكنك أن تكتب فكرتك الرئيسة في أشكال دائرية ترتبط فيما بينها بخطوط، أما الأفكار الفرعية فيمكن تمثيلها على هيئة فروع أو أغصان شجرية صغيرة.. ميزة هذا الأسلوب أنك لا تتقيد بترتيب معين، ويمكنك أن تطيل الفرع كي يحمل مزيدًا من الأفكار كلما تطلب الأمر ذلك، ويمكنك بعد ذلك أن تضاعف من فائدة المخطط، على سبيل المثال: يمكنك أن تضع موضوعاتك داخل مستطيلات أو أشكال رباعية أو بيضاوية كي تشير إلى أنواع مختلفة من الموضوعات الفرعية الأساسية. 1 - اكتسابك القدرة على تحقيق أهدافك الشخصية. 2 - معالجة مشكلاتك. 3 - استثمار الفرص المناسبة. 1- حدد المجالات التي ترغب في تحسين أدائك فيها. 2- فكر في ثلاثة عناصر تمنعك من تحقيق ما تريد وعالجها بأساليب مختلفة. 3- ابدأ بالعقبات الموجودة بداخلك، إذ يسهل السيطرة عليها أكثر من العوامل الخارجية. 1- القلب. 2- قلْب الافتراض. 3- قائمة اختبار السبب الرئيس. 4- براعة الاستخدام اللغوي. 5- المخططات البالونية. 6- خطة لتكثيف الأداء خلال ثلاثة أسابيع. 1- وصلت إلى طريق مسدود حين سألت نفسك ما السبب الذي أدَّى إلى السبب الرئيسي في المشكلة. 2- جميع النقاشات التي دارت حول المشكلة انتهت نهاية إيجابية. 3- كل مَن له صلة بالمشكلة يشعر بروح عالية، ويرغب في العثور على الحل المناسب. 4- الجميع متفقون على أن هذا هو السبب الرئيسي للمشكلة، وهو ما يمثل عقبة في طريق إيجاد حل مناسب لها. 5- السبب الرئيس يفسر سبب وجود مشكلات أخرى من وجهة نظر الجميع. 6- تمَّ اكتشاف واستيعاب البدايات الأولى للمشكلة. 7- السبب الرئيس للمشكلة يتسم بالمنطقية والوضوح، ولا يترك مجالاً للاضطراب أو الالتباس. 8- السبب الرئيس للمشكلة يمكن التأثير عليه والتحكم فيه والتعامل معه بواقعية. 9- اكتشاف السبب الرئيس للمشكلة أعاد الأمل في التوصل إلى حل إيجابي لها. 10- فجأة بدأت تظهر بعض الحلول العملية، وتوقفت الأصوات الهوجاء عن احتجاجاتها. 11- ظهر الآن إمكان تطبيق حل دائم ونهائي للمشكلة.

صبآح الكلمة الحلوة و صباح الحب بلا حدود


صباحك ريحته قهوه
وطعمه بالحلا معقود
صباحك نغمته تغريد
وصوته ينعش المجهود
صباح الخير ياالغاليه
وغلاك يحطم المعهود
صباحك يبتدي منك
لانك شمسة الي تسود
صباح الكلمه الحلوه
صباح الحب بلا حدود


-->

قصة قصيرة سهيل ابن عمرو مع قطاع الطرق

 ♥‎

ﻛﺎﻥ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻋﻠﻰ ﺳﻔﺮ ﻫﻮ ﻭ ﺯﻭﺟﺘﻪ .. ﻭ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ......
ﺍﻋﺘﺮﺿﻬﻢ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻄﺮﻕ ..
ﻭ ﺃﺧﺬ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻭ ﻃﻌﺎﻡ .. ﻛﻞ ﺷﻲﺀ !!
ﻭ ﺟﻠﺲ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﻣﺎ ﺣﺼﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻭ ﺯﺍﺩ ..
ﻓﺎﻧﺘﺒﻪ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺃﻥ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﻻ ﻳﺸﺎﺭﻛﻬﻢ ﺍﻷﻛﻞ ..
ﻓﺴﺄﻟﻪ :
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﺄﻛﻞ ﻣﻌﻬﻢ ؟!!
ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ :
ﺇﻧﻲ ﺻﺎﺋﻢ ..
ﻓﺪﻫﺶ ﺳﻬﻴﻞ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ :
ﺗﺴﺮﻕ ﻭ ﺗﺼﻮﻡ !!
ﻗﺎﻝ ﻟﻪ :
ﺇﻧﻲ ﺃﺗﺮﻙ ﺑﺎﺑﺎ ﺑﻴﻨﻲ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻟﻌﻠﻲ ﺃﻥ
ﺃﺩﺧﻞ ﻣﻨﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ ..
ﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻋﺎﻣﻴﻦ ..
ﺭﺁﻩ ﺳﻬﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﺄﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ..
ﻭ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺯﺍﻫﺪﺍ .. ﻋﺎﺑﺪﺍ ..
ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻭ ﻋﺮﻓﻪ .. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ :
ﺃﻭ ﻋﻠﻤﺖ .. ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺑﻴﻨﻪ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﺑﺎ ..
ﺩﺧﻞ ﻣﻨﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ ..


.............................................


ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﻐﻠﻖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﺑﻴﻨﻚ ﻭ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ..
ﺣﺘﻰ ﻭ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻋﺎﺻﻴﺎً ﻭ ﺗﻘﺘﺮﻑ ﻣﻌﺎﺻﻲَ
ﻛﺜﻴﺮﺓ ..
ﻓﻌﺴﻰ ﺑﺎﺏ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻚ ﺃﺑﻮﺍﺑًﺎ ..
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺭﺣﻤﺘﻚ




-->

كلمات صباحية رائعة


صباح ينور طريقك
وقلبي دوم يدعيلك
ييسر أمرك وسبيلك
وربي دوم يعينك

صباح معطر بالاشواق
ينثر عبيره على الاحباب
وينعش القلب الخفاق
لو أقدر أخبيه جوا الاهداب

يحلى صباحي بوجودك
وتحلى أيامي وإنت معاي
أرسلك أجمل مسج صباحي
يفرح قلبك و يسعد يومك

صباح النور لا اكثر
صباح الورد بانواعه
صباح الشمس لي تظهر
ونور الفجر وشعاعه
صباح السحب لي تمطر
كل لحظة وكل ساعه
صباح الجوري لمعطر
بدهن العود واتباعه
وفوق اكثر ما تتصور
صباح الامر والطاعه

صَبآحُ الخير لكل غآلي مر من هنآ ~
صبآح الفل و الورد يَ عسى صبآحكمْ كله هنآ ~



-->

تمضي بنا الأيامُ دون أن ندري

وتمضي بنا الأيامُ دون أن ندري

تعال معي وتأمل دقائق وانس الوقت


حلق معي باحساسك وقلبك في حروفي ونبض كلماتي تامل الايام وهي تسير !!


الوقت يمضي

وَتَمْضِيَ الْأيْآمْ ولاندري عن المكتوب

رُبَّمَا بَقِيَ لَنَا ثَوَانِيِ دَقَائِقَ سَاعَاتٍ ايَّامٍ اشْهُرِ سِنِيْنَ

الَىَّ مَتَىَ وَالْايَآمَ تَسْرِقْنَا وَنَحْنُ فِيْ غَفْلَهٍ

هَذَا مَهْمُوُمٌ وَهَذَا حَزِيِنْ وَهَذَا فَقَدْ الْامَلِ وَهَذَا يَشْتَكِيْ

وَهَذَا وَهَذَا؟؟!!

انْتَ تَتَنَفَّسْ انْتَ مُعَافَىً انْتَ سَلِيْمٍ الْعَقْلِ اذَا الْدُّنْيَا بِخَيْرٍ

وَالْلَّهُ احْنَا بِخَيْرٍ وَسِعَ صَدْرَكَ وَخَلِّيْ قَلْبِكَ كبّيّيّيّيّيّيّيّييِيّرِ


وَتَمْضِيَ الْأيْآمْ


قَطَعْنَا صِلَةُ الَآرْحَامِ هُمْ لايَزُورَنا وَنَحْنُ لَمْ نُبَادِرَ بِالِزِيَارِهُ

لِلْكُلِّ ظُرُوْفِهِ مَاذَا تَنْتَظِرْ انّ يَزَوَرُّوكَ حَتَّىَ تَرُدَّ الزِّيَارَهْ

قَدْ تَكُوْنُ ظُرُوْفِهِمُ هِيَ مَا ابِعِدَتِهُمْ لَآَ نَعْرِفُ احْوَالَهُمْ

لِنَسْأَلَ عَنْهُمْ.

وَمَا اجَمَلٌ التَّوَاصُلِ وَالْتَّرَاحُمِ كُنْ شَمْعَةً لَآَ تَنْطَفِيِ وَاشْعِلُ الْمَحَبَّهْ

فَأَنَّ فِيْ ذَلِكَ بَرَكَةِ بِالْرِّزْقِ وَالْعُمْرُ


وَعَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ رَضِيَ الْلَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُـوَلِّ الْلَّهِ إِنَّ لِيَ قَرَابَةً أَصْلُهُـمْ وَيَقْطَعُوْنَنِيْ ، وَأَحْسَنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيؤُونَ

إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَلَيْهِمْ وَيَجْهَلُوْنَ عَلَيَّ فَقَالَ صَلَّىَ الْلَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفَهُمْ الْمَلُّ وَلَا يُزَالُ مَعَكَ مِنْ


الْلَّهِ ظَهِيْرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَىَ ذَلِكَ ] . رَوَاهُ مُسْلِمٌ .


وَتَمْضِيَ الْأيْآمْ


نَقْضِيَ مُعْظَمَ وَقْتِناا عَلَىَ الْنِّتِّ

مِنَّا مَنْ يَقْضِيَ وَقْتَهُ بِمَا لَا يَنْفَعُ

وَمِنَّا مَنْ يَكْتُبُ اوْ يُنْسَخَ وَيُلْصَقَ


فَأَذَا ارَدْنَا اضَافَةً مَوْضُوْعٌ فَهُنَااكَ خَيَارَاتْ ارْسَالِ وَالْمُعَايَنّهُ

انْتَظِرْ هَلْ مَا كتبناه؟؟

شااااهدِ لَنَا اوْ عَلَينااا؟

لِنُسَجِّلْ دُخُوْلِ يَتْرُكُ اثَرٌ طَيِّبٌ وَلْيَكُنْ كُـ الْعِطْرِ يَفُوْحُ وتمضي الأيامُ ندري


سَــ نَمُوْتُ وَيَبْقَىَ مَا كَتَبْنَا

سَنَزْرَعُ مَا يَسُرُّنَا فِيْ الْآَخِرَهِ حَصَدَهُ●●


وَتَمْضِيَ الْأيْآمْ


هُنَاكَ مِنْ اخْطِئَ بِحَقِّنَا وجَرِحِنَآً وَمَرَّ الْوَقْتُ وَقَسَتْ الَقَلَوْوْبّ

سْنَغْفّرِ لَهُمْ وَنُبَادِرَ الْسَّيِّئَةَ الْحَسَنَهْ وَنَمْسَحَهَا بِطِيبَنَآً


وَهُنَاكَ مَنْ هُمْ حَوْلَنَآِ وُلَآ نَشْعُرُ بِهِمْ وَجُوْدُهُمُ كَعَدَمِهِ


لَمَّآ فَقَدْنَا لَذَّةٍ الْحَدِيْثِ وَالْجُلُوْسَ مَعَ بَعْضٍ

اصِبُحِنَآً كَالْغُرَبَآءِ سَــ نَحَتَوِيْهُمْ وَنُشْعِرَهُمْ بِوُجُودْنَآً

سَــ نَغَمْرِهُمْ بِالْمَحَبَّهْ وَسَتُلَيِّنَ قُلُوْبِهِمْ فَهُمْ جُزْءٌ مِنْ حُيِآتُنا


كُنْ صَبُوْرٌ وُلَآ تَجْزَعْ فَمَآَ الْدُّنْيَآ الَا دُآَرٍ مُرُوْرِ

سَنَعِيشُ بِالْحُبِّ ونَهْدِيْهُمْ الابُتِسِآمَه وتمضي الأيامُ ندري

فَرُبَّمَآ لَنْ يَكُوْنْوَ يَوْمَا هُنَآْ

-->

معلقة امرؤ القيس

معلقة امرؤ القيس



قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ

بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها

لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ

تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا

وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ

كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا

لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ

وُقُوْفاً بِهَا صَحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُـمُ

يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ

وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ

فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ

كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا

وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ

إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا

نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ

فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً

عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي

ألاَ رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِـحٍ

وَلاَ سِيَّمَا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُـلِ

ويَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَي مَطِيَّتِـي

فَيَا عَجَباً مِنْ كُوْرِهَا المُتَحَمَّـلِ

فَظَلَّ العَذَارَى يَرْتَمِيْنَ بِلَحْمِهَـا

وشَحْمٍ كَهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّـلِ

ويَوْمَ دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْـزَةٍ

فَقَالَتْ لَكَ الوَيْلاَتُ إنَّكَ مُرْجِلِي

تَقُولُ وقَدْ مَالَ الغَبِيْطُ بِنَا مَعـاً

عَقَرْتَ بَعِيْرِي يَا امْرأَ القَيْسِ فَانْزِلِ

فَقُلْتُ لَهَا سِيْرِي وأَرْخِي زِمَامَـهُ

ولاَ تُبْعـِدِيْنِي مِنْ جَنَاكِ المُعَلَّـلِ

فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِـعٍ

فَأَلْهَيْتُهَـا عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُحْـوِلِ

إِذَا مَا بَكَى مِنْ خَلْفِهَا انْصَرَفَتْ لَهُ

بِشَـقٍّ وتَحْتِي شِقُّهَا لَمْ يُحَـوَّلِ

ويَوْماً عَلَى ظَهْرِ الكَثِيْبِ تَعَـذَّرَتْ

عَلَـيَّ وَآلَـتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّـلِ

أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّـلِ

وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي

أغَـرَّكِ مِنِّـي أنَّ حُبَّـكِ قَاتِلِـي

وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَـلِ

وإِنْ تَكُ قَدْ سَـاءَتْكِ مِنِّي خَلِيقَـةٌ

فَسُلِّـي ثِيَـابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُـلِ

وَمَا ذَرَفَـتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِـي

بِسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّـلِ

وبَيْضَـةِ خِدْرٍ لاَ يُرَامُ خِبَاؤُهَـا

تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَـلِ

تَجَاوَزْتُ أحْرَاساً إِلَيْهَا وَمَعْشَـراً

عَلَّي حِرَاصاً لَوْ يُسِرُّوْنَ مَقْتَلِـي

إِذَا مَا الثُّرَيَّا فِي السَّمَاءِ تَعَرَّضَتْ

تَعَـرُّضَ أَثْنَاءَ الوِشَاحِ المُفَصَّـلِ

فَجِئْتُ وَقَدْ نَضَّتْ لِنَوْمٍ ثِيَابَهَـا

لَـدَى السِّتْرِ إلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّـلِ

فَقَالـَتْ : يَمِيْنَ اللهِ مَا لَكَ حِيْلَةٌ

وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ الغَوَايَةَ تَنْجَلِـي

خَرَجْتُ بِهَا أَمْشِي تَجُرُّ وَرَاءَنَـا

عَلَـى أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّـلِ

فَلَمَّا أجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وانْتَحَـى

بِنَا بَطْنُ خَبْتٍ ذِي حِقَافٍ عَقَنْقَلِ

هَصَرْتُ بِفَوْدَي رَأْسِهَا فَتَمَايَلَـتْ

عَليَّ هَضِيْمَ الكَشْحِ رَيَّا المُخَلْخَـلِ

مُهَفْهَفَـةٌ بَيْضَـاءُ غَيْرُ مُفَاضَــةٍ

تَرَائِبُهَـا مَصْقُولَةٌ كَالسَّجَنْجَــلِ

كَبِكْرِ المُقَـانَاةِ البَيَاضَ بِصُفْــرَةٍ

غَـذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرُ المُحَلَّــلِ

تَـصُدُّ وتُبْدِي عَنْ أسِيْلٍ وَتَتَّقــِي

بِـنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِـلِ

وجِـيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِـشٍ

إِذَا هِـيَ نَصَّتْـهُ وَلاَ بِمُعَطَّــلِ

وفَـرْعٍ يَزِيْنُ المَتْنَ أسْوَدَ فَاحِــمٍ

أثِيْـثٍ كَقِـنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِــلِ

غَـدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إلَى العُــلاَ

تَضِلُّ العِقَاصُ فِي مُثَنَّى وَمُرْسَــلِ

وكَشْحٍ لَطِيفٍ كَالجَدِيْلِ مُخَصَّــرٍ

وسَـاقٍ كَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّــلِ

وتُضْحِي فَتِيْتُ المِسْكِ فَوْقَ فِراشِهَـا

نَئُوْمُ الضَّحَى لَمْ تَنْتَطِقْ عَنْ تَفَضُّـلِ

وتَعْطُـو بِرَخْصٍ غَيْرَ شَثْنٍ كَأَنَّــهُ

أَسَارِيْعُ ظَبْيٍ أَوْ مَسَاويْكُ إِسْحِـلِ

تُضِـيءُ الظَّلامَ بِالعِشَاءِ كَأَنَّهَــا

مَنَـارَةُ مُمْسَى رَاهِـبٍ مُتَبَتِّــلِ

إِلَى مِثْلِهَـا يَرْنُو الحَلِيْمُ صَبَابَــةً

إِذَا مَا اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْـوَلِ

تَسَلَّتْ عَمَايَاتُ الرِّجَالِ عَنْ الصِّبَـا

ولَيْـسَ فُؤَادِي عَنْ هَوَاكِ بِمُنْسَـلِ

ألاَّ رُبَّ خَصْمٍ فِيْكِ أَلْوَى رَدَدْتُـهُ

نَصِيْـحٍ عَلَى تَعْذَالِهِ غَيْرِ مُؤْتَــلِ

ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَــهُ

عَلَيَّ بِأَنْـوَاعِ الهُـمُوْمِ لِيَبْتَلِــي

فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا تَمَطَّـى بِصُلْبِــهِ

وأَرْدَفَ أَعْجَـازاً وَنَاءَ بِكَلْكَــلِ

ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِــي

بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَــلِ

فَيَــا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَـهُ

بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ

وقِـرْبَةِ أَقْـوَامٍ جَعَلْتُ عِصَامَهَــا

عَلَى كَاهِـلٍ مِنِّي ذَلُوْلٍ مُرَحَّــلِ

وَوَادٍ كَجَـوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُــهُ

بِـهِ الذِّئْبُ يَعْوِي كَالخَلِيْعِ المُعَيَّــلِ

فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا عَوَى : إِنَّ شَأْنَنَــا

قَلِيْلُ الغِنَى إِنْ كُنْتَ لَمَّا تَمَــوَّلِ

كِــلاَنَا إِذَا مَا نَالَ شَيْئَـاً أَفَاتَـهُ

ومَنْ يَحْتَرِثْ حَرْثِي وحَرْثَكَ يَهْـزَلِ

وَقَـدْ أغْتَدِي والطَّيْرُ فِي وُكُنَاتِهَـا

بِمُنْجَـرِدٍ قَيْـدِ الأَوَابِدِ هَيْكَــلِ

مِكَـرٍّ مِفَـرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِـرٍ مَعــاً

كَجُلْمُوْدِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ

كَمَيْتٍ يَزِلُّ اللَّبْـدُ عَنْ حَالِ مَتْنِـهِ

كَمَا زَلَّـتِ الصَّفْـوَاءُ بِالمُتَنَـزَّلِ

عَلَى الذَّبْلِ جَيَّاشٍ كأنَّ اهْتِـزَامَهُ

إِذَا جَاشَ فِيْهِ حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَـلِ

مَسْحٍ إِذَا مَا السَّابِحَاتُ عَلَى الوَنَى

أَثَرْنَ الغُبَـارَ بِالكَـدِيْدِ المُرَكَّـلِ

يُزِلُّ الغُـلاَمُ الخِفَّ عَنْ صَهَـوَاتِهِ

وَيُلْوِي بِأَثْوَابِ العَنِيْـفِ المُثَقَّـلِ

دَرِيْرٍ كَخُـذْرُوفِ الوَلِيْـدِ أمَرَّهُ

تَتَابُعُ كَفَّيْـهِ بِخَيْـطٍ مُوَصَّـلِ

لَهُ أيْطَـلا ظَبْـيٍ وَسَاقَا نَعَـامَةٍ

وإِرْخَاءُ سَرْحَانٍ وَتَقْرِيْبُ تَتْفُـلِ

ضَلِيْعٍ إِذَا اسْتَـدْبَرْتَهُ سَدَّ فَرْجَـهُ

بِضَافٍ فُوَيْقَ الأَرْضِ لَيْسَ بِأَعْزَلِ

كَأَنَّ عَلَى المَتْنَيْنِ مِنْهُ إِذَا انْتَحَـى

مَدَاكَ عَرُوسٍ أَوْ صَلايَةَ حَنْظَـلِ

كَأَنَّ دِمَاءَ الهَـادِيَاتِ بِنَحْـرِهِ

عُصَارَةُ حِنَّاءٍ بِشَيْـبٍ مُرَجَّـلِ

فَعَـنَّ لَنَا سِـرْبٌ كَأَنَّ نِعَاجَـهُ

عَـذَارَى دَوَارٍ فِي مُلاءٍ مُذَبَّـلِ

فَأَدْبَرْنَ كَالجِزْعِ المُفَصَّـلِ بَيْنَـهُ

بِجِيْدٍ مُعَمٍّ فِي العَشِيْرَةِ مُخْـوَلِ

فَأَلْحَقَنَـا بِالهَـادِيَاتِ ودُوْنَـهُ

جَوَاحِـرُهَا فِي صَرَّةٍ لَمْ تُزَيَّـلِ

فَعَـادَى عِدَاءً بَيْنَ ثَوْرٍ ونَعْجَـةٍ

دِرَاكاً وَلَمْ يَنْضَحْ بِمَاءٍ فَيُغْسَـلِ

فَظَلَّ طُهَاةُ اللَّحْمِ مِن بَيْنِ مُنْضِجٍ

صَفِيـفَ شِوَاءٍ أَوْ قَدِيْرٍ مُعَجَّـلِ

ورُحْنَا يَكَادُ الطَّرْفُ يَقْصُرُ دُوْنَـهُ

مَتَى تَـرَقَّ العَيْـنُ فِيْهِ تَسَفَّـلِ

فَبَـاتَ عَلَيْـهِ سَرْجُهُ ولِجَامُـهُ

وَبَاتَ بِعَيْنِـي قَائِماً غَيْرَ مُرْسَـلِ

أصَاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيْكَ وَمِيْضَـهُ

كَلَمْـعِ اليَدَيْنِ فِي حَبِيٍّ مُكَلَّـلِ

يُضِيءُ سَنَاهُ أَوْ مَصَابِيْحُ رَاهِـبٍ

أَمَالَ السَّلِيْـطَ بِالذُّبَالِ المُفَتَّـلِ

قَعَدْتُ لَهُ وصُحْبَتِي بَيْنَ ضَـارِجٍ

وبَيْنَ العـُذَيْبِ بُعْدَمَا مُتَأَمَّـلِ

عَلَى قَطَنٍ بِالشَّيْمِ أَيْمَنُ صَوْبِـهِ

وَأَيْسَـرُهُ عَلَى السِّتَارِ فَيَذْبُـلِ

فَأَضْحَى يَسُحُّ المَاءَ حَوْلَ كُتَيْفَةٍ

يَكُبُّ عَلَى الأذْقَانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ

ومَـرَّ عَلَى القَنَـانِ مِنْ نَفَيَانِـهِ

فَأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كُلِّ مَنْـزِلِ

وتَيْمَاءَ لَمْ يَتْرُكْ بِهَا جِذْعَ نَخْلَـةٍ

وَلاَ أُطُمـاً إِلاَّ مَشِيْداً بِجِنْـدَلِ

كَأَنَّ ثَبِيْـراً فِي عَرَانِيْـنِ وَبْلِـهِ

كَبِيْـرُ أُنَاسٍ فِي بِجَـادٍ مُزَمَّـلِ

كَأَنَّ ذُرَى رَأْسِ المُجَيْمِرِ غُـدْوَةً

مِنَ السَّيْلِ وَالأَغثَاءِ فَلْكَةُ مِغْـزَلِ

وأَلْقَى بِصَحْـرَاءِ الغَبيْطِ بَعَاعَـهُ

نُزُوْلَ اليَمَانِي ذِي العِيَابِ المُحَمَّلِ

كَأَنَّ مَكَـاكِيَّ الجِـوَاءِ غُدَّبَـةً

صُبِحْنَ سُلافاً مِنْ رَحيقٍ مُفَلْفَـلِ

كَأَنَّ السِّبَـاعَ فِيْهِ غَرْقَى عَشِيَّـةً

بِأَرْجَائِهِ القُصْوَى أَنَابِيْشُ عُنْصُـلِ

 

-->

Never ,,,,



-->